ازالة الكلف , تقشير الكلف في البيت

حاربي الكلف بمكونات منزلية بسيطة!
صورة فتاة

يعد الكلف، مشكلة تعانى منها بعض النساء، وللتخلص منها إلى جانب الوقاية من أشعة الشمس المباشرة والتوقف عن استعمال حبوب منع الحمل، يأتى الغذاء ليحل فى مكانه فى التخلص من هذه المشكلة المزعجة.ولأنها مشكلة تعجز الكثيرات عن علاجها اخترنا أن نقدم اليوم طرق لمحاربة الكلف بمكونات منزلية بسيطة!

 

تعرف على الكلف

  • الكلف هو عبارة عن ظهور مناطق داكنة اللون في البشرة على شكل تصبغات بنية اللون ثم تزداد تدريجيا لتصبح داكنة اللون ويصيب الكلف الرجال والنساء
  • ولكن نسبة إصابة النساء أكبر وتزداد نسبة حدوث هذه التصبغات مع زيادة التعرض لأشعة الشمس
  • ويزداد أيضا خلال فترة الحمل بسبب التغير الكبير في الهرمونات أثناء فترة الحمل
  • ويصيب الكلف جميع أنواع البشرة على حد سواء ولكنة يزداد عند أصحاب البشرة السمراء.

 

 

حاربي الكلف بمكونات منزلية بسيطة!
صورة وجة سيدة

 

الأسباب الأساسية لحدوث الكلف

العامل الوراثي:

يعتبر العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الأصابة بالكلف حيث إن النساء اللواتي يصبن بالكلف في الغالب تكون أحد أفراد عائلتها قد أصيبت بالكلف في السابق.

التعرض المباشر لأشعة الشمس:

وهو من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الكلف بسبب احتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية والتي تؤدي إلى زيادة إفراز مادة الميلاتونين المسؤولة عن ظهور التصبغات في البشرة.

الحمل

تعتبر الزيادة الكبيرة في الهرمونات خلال فترة الحمل من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف والنساء اللواتي تستخدم حبوب منع الحمل تكون عرضة بشكل أكبر لظهور الكلف. استعمال بعض الأدوية والكريمات التي تؤدي إلى الإصابة بالكلف.

مستحضرات التجميل 

منتجات العناية بالبشرة التي تهيج الجلد قد تسبب الإصابة بالكلف .

حاربي الكلف بمكونات منزلية بسيطة!
صورة فتاة

العلامات والأعراض للكلف

العلامات الشائعة للكلف هي ظهور بقع بنية أو رمادية على الوجهه , و تكون هذه البقع أكثر شيوعا على :

  1. الخدين.
  2. الجبهة.
  3. جسر الأنف.
  4. فوق الشفة العليا.
  5. الذقن.
  6. بعض الأشخاص تظهر لهم بقع على الساعد أو الرقبة , ولكن هذا يكون أقل شيوعا .

الكلف لا يسبب أي أعراض و لكن الكثير من الناس لا يحبون مظهر البشرة وهي يظهر عليها اثار الكلف لأن هذا يسبب لهم مشاكل اجتماعية ونفسية قوية في المجتمع .

 

عوامل تؤدي لظهور الكلف 

1. يظهر الكلف على جلد المرأة في كثير من الأحيان أكثر بكثير من الرجال حيث أن 10٪ فقط من الأشخاص المصابين بالكلف من الرجال وال 90% الباقين جميعهم من النساء .
2. الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة مثل  شمال إفريقيا ، أفريقي الولايات المتحدة ، آسيا، الهند، الشرق الأوسط، هم أكثر احتمالا لظهور الكلف .
3. الأشخاص الذين لديهم أقارب يعانون من الكلف يكونون أكثر ميلا للإصابة بالكلف .

 

حاربي الكلف بمكونات منزلية بسيطة!
صورة ماسك الكركم

طرق علاج الكلف بمكونات منزلية بسيطة

الكلف يمكن أن يتلاشى من تلقاء نفسه , وهذا غالبا ما يحدث عندما يكون سبب الكلف الحمل أو حبوب منع الحمل حيث أنه عندما تلد المرأة الطفل أو توقف عن تناول حبوب منع الحمل ، يمكن للكلف أن يتلاشى تماما . بعض الأشخاص يكون لديها الكلف لسنوات – أو حتى مدى الحياة فإذا لم يزول الكلف بعد التخلص من بعض العادات التي تسببه فإنه يوجد العديد من العلاجات والاعشاب الطبيعية

1-وصفة خل التفاح والبصل

يحتوي عصير البصل على عنصر الكبريت الذي يحارب تصبغات البشرة.
أعصري 3 حبات بصل متوسطة وامزجي العصير مع كمية متساوية من خل التفاح  العضوي، وزعي المزيج على المناطق المصابة بواسطة قطنة نظيفة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

2-قناع الكركم والحليب

الكركم غني بمادة الكركمين التي توحد لون البشرة.
اخلطي 5 ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع نصف كوب من الحليب السائل وملعقة من الطحين (الدقيق). قلبي المكونات جيدا حتى تحصلي على عجين لين طبقيه مباشرة على مناطق الكلف لمدة نصف ساعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

3-قناع الترمس

الترمس مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تعالج تلف البشرة وتفتحها بشكل طبيعي.
قومي سيدتي بنقع كوب من الترمس المسحوق في كمية مناسبة من الماء المقطر، ضعي الخليط في وعاء ثم ارفعيه على نار هادئة واتركيه لمدة نصف ساعة. ارفعي الوعاء من على النار واتركيه جانبا حتى يهدأ ثم طبقيه ضعيه على مناطق بالكلف لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر.

 

حاربي الكلف بمكونات منزلية بسيطة!
صورة قتاة

نصائح هامه لتخلص من الكلف

1. استخدام واقي من الشمس يوميا 

واحدة من أكثر العلاجات شيوعا للكلف هو الحماية من أشعة الشمس , وذلك لأن أشعة الشمس تؤدي الى الكلف ، و من المهم استخدام واقية من الشمس يوميا ، حتى في الأيام الغائمة وبعد السباحة أو التعرق . اختيار واقية من الشمس يوفر حماية واسعة ويكون عامل الحماية من الشمس فيه (SPF) 30 أو أكثر ، وخالي من أكسيد الزنك و / أو ثاني أكسيد التيتانيوم للحد من آثار أشعة الشمس على بشرتك , ووضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل  15 دقيقة وإعادة استخدامه كل ساعتين على الأقل

.
2. ارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس 

نتيجة لدراسة حديثة تبين ان واقي الشمس وحده قد لا يعطيك الحماية من أشعة الشمس التي تحتاج إليها لذلك كلما كان ذلك ممكنا عليك المشي في الظل وارتداء الملابس الواقية بالإضافة إلى وضع واقي من الشمس .
3. اختيار منتجات العناية بالبشرة 

اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تسبب تهيج للبشرة أو احمرار ، وذلك لأن المنتجات التي تحدث تهيجا في الجلد قد تزيد من ظهور الكلف .
4. تجنب إزالة الشعر بالشمع

قد يسبب التهاب الجلد تفاقم الكلف ، لذلك من المهم تجنب استخدام طرق ازاله الشعر التي تسبب التهيج , و سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن أنواع أخرى من طرق إزالة الشعر التي قد لا تسبب تهيج .

إذا لم يحدث تحسن في الكلف ، عليك زيارة طبيب الامراض الجلدية لمناقشة العلاجات المتاحة للكلف،  مثل الأدوية والوصفات الطبية أو الإجراءات الطبية .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى