جميع الأسباب المشجعة على الغضب أثناء دوام العمل

بعض أنواع الغضب يمكن أن يكون صحياً

غالباً ما تفقد أعصابك في المكتب أثناء دوام العمل لأسباب عدَّة، ما يؤرق راحتك ويزعجك إلاَّ أنَّ الأبحاث الجديدة تشير إلى أنَّ بعض أنواع الغضب جيدة بالنسبة إليك.

وخلص الباحثون في جامعة ليفربول بحسب ما نقلته صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية إلى أن “الغضب الأخلاقي بعيد من الصفات السلبية مثل العدوانية أو البلطجة. وهو يحاول إصلاح الأوضاع الضارة، واستعادة حقوق المساهمين وتحسين حال الإنسان.

وأشار الباحثون إلى الغضب الأخلاقي لافتين إلى أربع خصائص رئيسية، السمة الأكثر بروزاً للغضب الأخلاقي هي الدافع أو الرغبة في الدفاع عن الآخرين وليس من أجل المنفعة الشخصية. والهبة لدعم الآخر دليل على قوة الغضب الأخلاقي في مكان العمل. وأعطى الباحثون مثالاً عن الغضب الأخلاقي مشيرين إلى الموظف الحكومي الأميركي السابق، إدوارد سنودن وقراره تسريب معلومات حول أنشطة مراقبة أجهزة الاستخبارات الأميركية يناسب تعريف الغضب الأخلاقي. ولتصنيف هذا النوع من الغضب يجب النظر إلى الإجراءات على اعتبارها تفيد المجتمع عموماً.

وبيَّن الباحثون أهمية تشجيع المنظمات على التفريق بين أنواع الغضب المختلفة بغية فهم تصرفات الموظفين ما يعتبر أداة مفيدة للغاية يجب تسخيرها لتحسين الخدمة الوظيفية في مكان العمل. والسماح بالتعبير عن الغضب ليكون بمثابة أداة تشخيص تنظيمي لتحسين جهودنا الفردية وسلوكاتنا الجماعية. وأكد الباحثون على ضرورة الانتباه إلى الفرق بين الغضب الصحي وغير الصحي.

بدورها، لفتت جمعية علم النفس الأميركية إلى أنَّ “بعض أنواع الغضب يمكن أن يكون صحياً، خصوصاً عندما يرتبط بالتعبير عن المشاعر بطريقة مثمرة”.

شاهدي أيضاً:
7 أسرار لتكوني مديرة ناجحة وقيادية متميزة
أخطاء صغيرة ترتكبها المرأة العاملة يمكنها أن تفسد يومها!
5 نصائح للقضاء على روتين العمل بعد إجازة طويلة
أهم الطرق للتخلص من الإحباط في العمل

زر الذهاب إلى الأعلى