جرّبي فوائد المشي بلا حذاء

تتمتّع رياضة المشي بفوائد كثيرة. لكن قد لا يعلم كثيرون أنّ المشي من دون حذاء لبعض الوقت يتمتع أيضاً بفوائد صحية؛ إذ يعمل على تحفيز عضلات القدم وتدريبها.

وأوضحت كاثرينا شيل، عضو “رابطة أخصائيي العلاج الطبيعي المستقلين” في مدينة بوخوم الألمانية أنّ المشي بأقدام عارية يومياً يسهم في وقاية الإنسان من الإصابة بتشوهات القدم، لافتةً إلى أنه يُمكن القيام بذلك في أي مكان، سواء في المنزل أو على حشائش الحديقة أو على رمال الشاطئ.

ومن ناحية أخرى، قالت شيل: “لا توجد مدة زمنية محددة للسير بأقدام عارية، إنما يُوصى الأشخاص الذين لا يعانون من أي أمراض في قدمهم، بالمشي بأقدام عارية لقرابة ساعة يومياً”.

وأضافت: “يُمكن أن يُساعد التبديل بين نوعيات مختلفة من الأحذية والمشي على نوعيات مختلفة من الأرضيات والمشي بأقدام عارية، في الوقاية أيضاً من الإصابة بتشوهات القدم.”

وشددت شيل على أنه لا يجوز أن يمشي الإنسان بأقدام عارية لفترة طويلة للغاية؛ إذ تعمل الأحذية على حماية القدمين بفضل تصميمها وقدرتها على امتصاص الصدمات.

وأكدت الخبيرة الألمانية على ذلك بقولها: “عندما يمشي الإنسان بأقدام عارية، يصطدم كعبه كثيراً بالأرض، وبالطبع تسري هذه الصدمات لتصل إلى العمود الفقري”. لذا تنصح شيل بعدم المشي بأقدام عارية بشكل زائد عن الحد.

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن الأمر يختلف تماماً بالنسبة إلى الأطفال؛ إذ لا يجوز أن ينتعل الأطفال الرُضع أي أحذية خلال الأشهر الأولى بعد ولادتهم. وأوضحت: “لا يُمكن اكتمال نمو قوس القدم على نحو سليم، إلا إذا ظلت أقدام الطفل عارية”.

زر الذهاب إلى الأعلى