جدول الحصص اليومي للدروس “الابتدائي صفوف عليا”; صفوف عليا هي المرحلة التي تأتي بعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية تمهيدًا للمرحلة المتوسطة، ويتم في هذه المرحلة دراسة الكثير من المهارات، والتي تصلح للدراسة في تلك المرحلة، والتي تساعد الطالب على  الدخول إلى المرحلة المتوسطة.

حيث أن الطالب يمر في تلك الفترة بمرحلة انتقالية بين مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة، ولذلك يلزمه الكثير من الأنشطة والمهارات، من أجل تدريب عقله وبدنه على الدخول إلى المرحلة القادمة، وذلك من خلال التدريب على الأنشطة الجماعية، والعمل في مجموعة وتقوية روح الجماعة بين أفراد الفريق، الأمر الذي يجعله أكثر حكمة، وأكثر قدرة على اتخاذ القرارات بمفرده.

 

جدول الحصص اليومي للدروس “الابتدائي صفوف عليا”

أعلنت وزارة التعليم عن تقديمها بوابة عين، والمعنية بتقديم جدول الحصص اليومي للدروس، بداية من الأسبوع الأول للعام الدراسي 1442 هـ، ويتم تقديم الدروس اليومية، في بث حي عبر قنوات عين.

الهدف المرجو من خلال هذا الجدول، تعريف الطلاب مواعيد الحصص، التي سوف يقوم المعلمون بشرحها والتي يتم بثها وفقًا للتالي:

  1. بوابة المستقبل الإلكترونية.
  2. بوابة عين التعليمية الإلكترونية.
  3. قناة عين التي تبث دروسها عبر اليوتيوب.
  4. قناة عين الفضائية والتي تضم ما يقرب من 14 قناة، وتقوم ببث محتواها من خلال القمر الصناعي عرب سات.

شاهد أيضًا: تعرف على التقويم الدراسي 1442

جدول الحصص اليومي للدروس صفوف عليا قناة عين

  1. يتم بث الإرسال من خلال قنوات عين عبر التردد 12437.
  2. يتم البث العرض الحي للدروس في تمام الساعة الثالثة عصرًا.
  3. يتم عرض الإعادة على مدار اليوم.
  4. تستطيع مشاهدة الحصص اليومية للصفوف عليا، في أي وقت من اليوم من خلال الرابط الخاص بالقنوات عبر اليوتيوب من خلال الضغط هنا [1].

جدول الحصص اليومي للدروس الصف الرابع الابتدائي

تبدأ الدراسة للصف الرابع من يوم الأحد حتى يوم الخميس، وسوف نستعرض معكم الآن جدول الحصص تفصيليًا:

يوم الأحد

يتكون من سبع حصص، الحصة الأولى القرآن الكريم، يليها حصة الرياضيات، الحصة الثالثة يتم دراسة اللغة العربية، يليها الدراسات الاجتماعية، ونعود في الحصة الخامسة إلى اللغة العربية مرة أخرى، وبعدها حصة الفقه والسلوك، وفي نهاية اليوم الدراسي، موعد الحصة السابعة مع قرآن تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الإثنين

يتكون اليوم الدراسي من ثمان حصص، تبدأ مع حصة الرياضيات ثم القرآن الكريم، وبعدها حصة العلوم يليها في الحصة الرابعة اللغة العربية، يأتي بعدها اللغة الإنجليزية يليها حصة التربية البدنية، ثم التربية الأسرية، وتكون نهاية اليوم الدراسي مع الحصة الثامنة قرآن تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الثلاثاء

مثل يوم الإثنين يُقسم اليوم الدراسي إلى ثمان حصص، تبدأ مع القرآن الكريم، يليها الرياضيات ثم حصة اللغة العربية، وبعدها في الحصة الرابعة والخامسة التربية الفنية والمهنية، وفي الحصة السادسة حصة الحديث والسيرة بعدها حصة اللغة العربية، وينتهي اليوم الدراسي بحصة قرآن تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الأربعاء

يتكون من سبع حصص دراسية، بداية اليوم الدراسي تكون مع حصة الرياضيات ويليها حصة القرآن الكريم، ثم حصة التوحيد بعدها حصة الدراسات الاجتماعية، ثم اللغة الانجليزية يليها حصة اللغة العربية، وفي نهاية اليوم حصة تجويد لمدارس التحفيظ.

يوم الخميس

يتمثل في سبع حصص فقط، الحصة الأولى اللغة العربية، ثم حصة الرياضيات يليها في الحصة الثالثة، والرابعة القرآن الكريم بعدها الحصة الخامسة مادة العلوم، وفي الحصة السادسة يدرس الطلاب الحديث والسيرة، وفي نهاية اليوم الدراسي مع الحصة السابعة يدرسون اللغة العربية[2].

شاهد أيضًا: جدول الحصص اليومي للدروس “الابتدائي صفوف أولية”

جدول الحصص اليومي للدروس الصف الخامس الابتدائي

يتم تقسيم اليوم جدول الأسبوع الأول من الدراسة للصف الخامس الابتدائي صفوف عليا على النحو التالي:

يوم الأحد

يبدأ اليوم الدراسي مع حصة القرآن الكريم وتجويده، ثم حصة الرياضيات يليها حصة العلوم يأتي بعدها حصة اللغة العربية، ثم حصة الفقه والسلوك وفي الحصة السادسة يأتي دور حصة الدراسات الاجتماعية، وفي نهاية اليوم الدراسي حصة تجويد لمدارس التحفيظ.

يوم الإثنين

الحصة الأولى تكون من نصيب اللغة العربية، بعدها حصة الرياضيات ثم حصة القرآن الكريم وتجويده، وبعدها في الحصة الرابعة اللغة العربية وبعدها حصة الحديث والسيرة، وحصة اللغة الانجليزية في الحصة السادسة وينتهي اليوم الدراسي مع القرآن الكريم تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الثلاثاء

يبدأ اليوم الدراسي مع حصة الرياضيات ثم حصة اللغة العربية، يليها حصة العلوم وبعدها نعود للغة العربية مرة أخرى في الحصة الرابعة، أما الحصة الخامسة هي حصة التوحيد، ثم في الحصة السادسة والسابعة التربية الفنية والمهنية.

يوم الأربعاء

بداية اليوم الدراسي مع حصة الرياضيات ثم اللغة العربية، وبعدها القرآن الكريم وتجويده ثم اللغة الانجليزية، ثم اللغة العربية يليها في الحصة السادسة الفقه والسلوك، ثم حصة الدراسات الاجتماعية وينتهي اليوم الدراسي مع حصة قرآن تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الخميس

يبدأ مع حصة الرياضيات يأتي بعدها حصة القرآن الكريم وتجويده، ثم حصة العلوم وبعدها حصة اللغة العربية ثم حصة الحديث والسيرة، ثم حصة التربية البدنية وحصة التربية الأسرية، وفي ختام اليوم والأسبوع الدراسي حصة قرآن تلاوة لمدارس التحفيظ.

جدول الحصص اليومي للدروس الصف السادس الابتدائي

الدارسة بالنسبة للصف السادس مقسمة على خمس أيام دراسية ويتم توزيع الحصص خلال اليوم الدراسي كالتالي:

يوم الأحد

تبدأ الدراسة مع حصة الرياضيات ثم يليها حصة القرآن الكريم وتجويده، وبعدها حصة العلوم وفي الحصة الخامسة الفقه والسلوك، وأخيرًا الحصة السادسة التجويد لمدارس التحفيظ.

يوم الإثنين

البداية مع حصة اللغة العربية ثم حصة الرياضيات بعدها حصة القرآن الكريم وتجويده، ثم الحصة الرابعة مع اللغة العربية يليها في الحصة الخامسة والسادسة التربية الفنية والمهنية، وفي الحصة السابعة مادة الدراسات الاجتماعية، وفي نهاية اليوم الدراسي حصة القرآن الكريم تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الثلاثاء

اللغة العربية في الحصة الأولى ثم الرياضيات ثم العلوم في الحصة التي تليها، ثم حصة اللغة العربية وفي الحصة الخامسة اللغة الانجليزية وبعدها حصة الحديث والسيرة، والحصة السابعة التوحيد والحصة الأخيرة القرآن الكريم تلاوة لمدارس التحفيظ.

يوم الأربعاء

الحصة الأولى الرياضيات والحصة الثانية اللغة العربية والحصة الثالثة القرآن الكريم وتجويده، ثم اللغة العربية ثم الفقه والسلوك وبعدها الدراسات الاجتماعية، ونهاية اليوم الدراسي تكون مع اللغة الانجليزية.

يوم الخميس

يبدأ اليوم مع حصة الرياضيات ثم حصة القرآن الكريم وتجويده، ثم حصة العلوم وبعدها حصة التربية البدنية ثم حصة التربية الأسرية، وبعدها حصة اللغة العربية وفي الحصة السابعة الحديث والسيرة، وينتهي اليوم الدراسي مع حصة القرآن الكريم تلاوة لمدارس التحفيظ [3].

في نهاية المقال عن جدول الحصص اليومي للدروس “الابتدائي صفوف عليا” نرجو أن نكون قد وضحنا كافة الحصص الدراسية، جدول الحصص اليومي للدروس “الابتدائي”، من أجل كافة الصفوف الدراسية عليا، ويجب مراعاة أن الحصة الدراسية تستغرق حوالي ثلاثون دقيقة، ويراعى أن الجزء المقرر من حفظ القرآن الكريم، والخاص بمدارس التحفيظ، يتم الرجوع إلى “مصحف عين” من أجل تحديد الأجزاء المحددة، والمتابعة مع المعلم المختص، وسوف يتم العمل بنظام التعليم عن بعد، حتى إشعار آخر، مع متابعة الأوضاع الصحية في البلاد في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

المراجع[+]

شاركها.