ثعبان بحر آلي يسبح ذاتياً بهدوء لمراقبة الحياة البحرية

طور فريق من المهندسين وخبراء الحياة البحرية بجامعة كاليفورنيا الأمريكية روبوتاً على شكل ثعبان بحر يمكنه أن يسبح بهدوء في المياه المالحة بدون أن يستخدم محركاً كهربائياً. ويستخدم الروبوت الجديد عضلات صناعية يتم ملئها بالمياه لتحريك نفسها ذاتية.

ويقول فريق الدراسة الذي يضم باحثين من جامعتي “يو سي سان دييجو” و”يو سي بيركلي” الأمريكيتين إن هذا المشروع يعتبر بمثابة خطوة مهمة نحو المستقبل، حيث سيكون بمقدور الروبوتات اللينة السباحة في المحيطات بجانب الأسماك والكائنات البحرية المختلفة دون أن تسبب لها إزعاجاً أو ضرراً على الاطلاق، بالنظر إلى أن معظم الغواصات التي تستخدم حالياً لمراقبة أشكال الحياة البحرية تعمل بمحركات كهربائية ومراوح تسبب ضجيجاً.

ومن بين الابتكارات الرئيسية التي ينطوي عليها الروبوت الجديد استخدام المياه المالحة لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتحريكه. ويحتوي الروبوت على كابلات تقوم بتوليد تيار كهربائي عبر المياه المالحة داخل العضلات الصناعية للروبوت وخارجها. وتقوم الأجهزة الإلكترونية داخل جسم الروبوت بتوليد شحنات موجبة داخل الروبوت وشحنات سالبة في المياه خارج الجسم.

وتستخدم الطاقة الموجبة في تنشيط عضلات الروبوت. أما الشحنات السالبة خارج جسم الروبوت، فهي تحتوي على تيار كهربائي ضعيف للغاية لا يسبب ضرراً للكائنات البحرية بجوار الروبوت.

زر الذهاب إلى الأعلى