تعتبر سمنة الوجه امر غير مرغوب فيه عند الكثيرين ، فهي تؤثر على جمال الوجه ، فالكثيرون يفضلون الوجه المتناسق و هو الوجه الممتلئ من عند الخدود و النحيف من الاسفل عند الذقن .

الوجه السمين

اسباب سمنة الوجه

1/ الجفاف

فعند نقص نسبة الماء في الجسم ، يحدث الجسم رد فعل طبيعية و يحبس الماء بداخله ، خشية من عدم حصوله على احتياجه من الماء ، و نتيجة لهذا الاحتباس ينتفخ الجسم و كذلك الوجه .

2/ الوراثة

تلعب الجينات الوراثية دورا هاما في شكل الوجه ، فتجد أن بعض الاشخاص طبيعة وجوههم ممتلئه ، و على الرغم من ان الامر وراثي الا انه من الممكن تنحيف الوجه في هذه الحاله عن طريق تغيير اسلوب الاكل و بعض التمارين .

3/ بعض الامراض

تؤثر بعض الامراض على شكل الوجه و منها ما يجعل الوجه ممتلئ مثل :

  • الحساسية : فالحساسية سواء كانت من الطعام أو الدواء فهي تؤدي الى تورم و انتفاخ الوجه ، فانتبه الى ماتتناوله من طعام و اسعى الى معرفة الانواع التي  تسبب لك الحساسية.
  • مرض و متلازمة كوشينغ : وهو اضطراب هرموني ناتج عن زيادة هرمون الكورتيزول في الدم ، و زيادة الكورتيزول تؤدي الى امتلاء الجسم و الوجه بشكل كبير ، و هناك فرق بين مرض كوشينغ و متلازمة كوشينغ ، فمرض كوشينغ ينتج عن ورم في الغده النخامية يزيد من افراز الهرمون في الدم ، و العلاج هنا يكون جراحي .

أما متلازمة كوشينغ ففي الغالب تنتج عن العلاج بالكورتيزون لفترات طويله ، مما يتسبب في امتلاء الوجه والجسم ، و لكن بعد انهاء العلاج  يعود الجسم الى ما كان عليه في السابق .

4/ زيادة وزن الجسم

فزيادة وزن الجسم تؤدي الى سمنة الوجه ، فاذا كان وزنك اعلى من الوزن المثالي لك ، فعليك باتباع نظام رجيم صحي لخفض الوزن .

5/ احتباس الماء

يحدث احتباس الماء في الجسم نتيجة المشروبات التي تحتوي على الكافايين ، والمشروبات الغازيه ، وكذلك نتيجة تناول الاطعمه المالحه ، و لتفادي الامر عليك بشرب كميات وفيره من الماء .

6/ التقدم في العمر

فالتقدم في العمر يضعف عضلات و اربطة الوجه مما يجعل الوجه يبدو مترهلا و الخدود منتفخه ، و لكن مع بعض التمارين للوجه قد يتحسن الامر .

7/ الهرمونات

فارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم تؤدي الى امتلاء الوجه ، كما يحدث في فترة الدورة الشهريه للمرأه ، و كذلك أثناء استخدام وسائل منع الحمل الهرمونيه ، التي تتسبب احيانا في زيادة الوزن .

طرق تنحيف الوجه السمين

1/ تنحيف الوجه عن طريق التمارين :

  • ابتسمي ابتسامه عريضه و فمك مغلق لبضع ثواني ، كرري هذا التمرين عدة مرات في اليوم فهو يساعد على حرق دهون الوجه .
  • اضغطي براحة يدك على ذقنك، وكرري ذلك مرات اخرى خلال اليوم .
  • ضمي فمك قليلا بحيث يكون على شكل حرف o ، اثبتي على هذا الوضع لبضع ثواني ثم استريحي وكرري التمرين أكثر من مرة.
  • ضمي شفتيك تماما ومديها الى الامام بقدر المستطاع ، اثبتي على هذا الوضع لبضع ثواني ثم استريحي لثواني اخرى، وبعدها اكملي تكرار التمرين .
  • قومي بنفخ احد جوانب وجهك لبضع ثواني ثم افرغي الهواء منه و كرري الامر مع الجانب الاخر من وجهك.
  • اغلقي فمك ثم قومي بتدوير لسانك بداخله بحيث يلامس اسنانك العلويه و السفليه اثناء دورانه ، اديري لسانك لبضع ثواني في اتجاه عقارب الساعه و لبضع ثواني اخرى في عكس اتجاه عقارب الساعه .
  • ادخلي شفتك السفليه في فمك بحيث تكون فوق اسنانك السفليه ، ثم قومي بتحريك الفك لاعلى و لاسفل ، كرري هذا التمرين اكثر من مره في اليوم  .
  • دلكي وجهك باستمرار باطراف اصابعك في حركات دائريه لبضع ثواني ، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • امضغي العلكه ، فهي تساعد على تنشيط عضلات الوجه و تساعد على تنحيفه ، على ان تكون خالية من السكر حتى لا تتسبب في زيادة الوزن .
  • اغلقي فمك بحيث تلامس شفاهك بعضها البعض تماما ، ثم حركي شفاهك نحو اليمين حتى تشعري بان الجانب الايسر من وجهك مشدود تماما ، اثبتي لبضع ثواني ، ثم حركي شفاهك نحو الجانب الايسر ايضا ، كرري هذا التمرين اكثر من مره يوميا .
  • مدي شفتك العليا لاعلى نحو وجهك بقدر المستطاع ، مديها لبضع ثواني ثم استريحي ، وكرري بعدها التمرين اكثر من مره .
  • مدي شفك السفلى لاعلى بقدر المستطاع ، حتى تشعري بان الذقن مشدوده ، اثبتي لبضع ثواني ، استريحي ثم اكملي لبضع مرات اخرى .

2/ نصائح لتنحيف الوجه

  1. احرصي على شرب  كمية الماء التي يحتاجها جسمك ، و هي 2 لتر يوميا ، فكثرة شرب الماء تقلل انتفاخ الجسم و الوجه.
  2. قللي بقدر الامكان من المشروبات الغازيه و المشروبات الغنية بالكافايين فهي تعمل على زيادة الوجه و تحبس الماء في الجسم مما يؤدي الى انتفاخ الجسم و الوجه.
  3. قللي بقدر الامكان من الملح في الطعام ، فالملح يحبس الماء في الجسم ، فيؤدي الى انتفاخه هو والوجه ايضا .
  4. ابتعدي عن الوجبات السريعه و الاطعمه المليئه بالدهون المشبعه و الكربوهيدرات و السكريات ، فهي تزيد الوزن و تسمن الوجه .
  5. احرصي على تناول الاطعمه الغنية بالفيتامينات و المعادن و الالياف ، فهي مهمه جدا لصحتك ، كما انها تعمل على انقاص الوزن الزائد .

3/ بعض الوصفات التي تساعد على تنحيف الوجه

1/ زيت جنين القمح

قومي بتدليك الوجه و الرقبه بزيت جنين القمح لبضع دقائق قبل الذهاب الى النوم ، و اتركيه على بشرتك طوال الليل ثم اغسلية في الصباح ، هذه الوصفه فعاله في تنحيف الوجه بشرط المداومه عليها يوميا .

زيت جنين القمح

2/ الزنجبيل

قومي بمزج الزنجبيل المطحون مع الماء الى ان تتشكل عجينه طريه ، افردي العجينه على الوجه و اسفل الذقن ، و اتركيها الى ان تجف ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد ، كرري هذا القناع يوميا لمدة اسبوع و ستحصلين على نتائج رائعه .

الزنجبيل الطازج بجانب الزنجبيل المطحون

3/ زبدة الكاكاو

اذيبي ثلاثة ماعق كبيره من زبدة الكاكاو على النار ، ارفعيها من على النار و انتظري قليلا لتهدأ ، ثم دلكي وجهك بها لبضع دقائق قبل النوم ، و اتركيها على وجهك طوال الليل ، ثم اغسليها في الصباح .

كرري هذه الوصفه يوميا لمدة اسبوعين حتى تحصلي على النتائج المطلوبة .

زبدة الكاكاو

4/ بياض البيض

امزجي جيدا بياض بيضتان مع ملعقة كبيره من كل من الحليب وعصير الليمون و ملعقه صغيره من العسل و ربع ملعقة صغيره من النعناع ، ثم افردي المزيج على الوقه والرقبه ، و اتركيه حتى يجف ، ثم اغسليه بالماء الفاتر ، و كرري هذه الوصفه يوميا .

عليك الانتباه على ان بياض البيض قد يسبب حساسية في الوجه للبعض لذا قومي بعمل اختبار حساسية للمزيج قبل وضعه على وجهك ، و ذلك عن طريق وضع القليل منه على جزء صغير من ظهر اليد و تركه ليجف ثم غسله ، وانتظري 24 ساعه ان لم يحدث تحسس لجلد يدك قومي باستعماله بامان .

فصل بياض البيض عن الصفار

احرصي على المداومه على  التمارين و النصائح و الوصفات و ستحصلين على الوجه الذي تريدين ان شاء الله .

دمتم في صحه و عافيه

شاركها.