تناولي البروتين وتخلصي من احساس الجوع المصاحب للرجيم

المشكلة الكبرى التي تواجه معظم الناس أثناء الرجيم هي الإحساس الدائم بالجوع. ولكن معظم الأطعمة التي تشبع إحساس الجوع تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مما يفسد أنظمة الرجيم. وكحل لهذه المشكلة يمكنك ادخال البروتين في نظامك الغذائي بصورة أكبر. لماذا البروتين؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

البروتين يعطي إحساسًا بالشبع

تناول البروتين يعمل على إعطاء إحساس بالشبع مما يساعد على تمديد الوقت بين الوجبات بالإضافة الى استهلاك كميات أقل من الطعام. وذلك بسبب افراز المعدة لهرمون معين يجعل الدماغ يعطي إشارة للجسم تجعله يشعر بالشبع.

كيف يعمل البروتين داخل الجسم؟

عند تناول البروتين تقوم انزيمات المعدة بتكسيره الى أحماض أمينية مفردة، ثم يقوم الجسم بتوليف تركيبات جديدة من هذه الاحماض لاستخدامها في بناء العضلات، الشعر والجلد. كما تعمل هذه الأحماض الأمينية على المساعدة في عملية التمثيل الغذائي. ولا يستطيع الجسم تخليق هذه الأحماض الأمينية بمفرده مما يجعل تناول البروتين أمر ضروري للجسم.

ما هي كمية البروتين الواجب تناولها؟

يوصي خبراء التغذية بتناول البروتين مرتين يومياً وهذا يشمل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن بدون جلد، الأسماك والمأكولات البحرية والبيض، ومنتجات الصويا والفول والعدس والمكسرات والبذور.

البروتين والنباتيون

المصادر الحيوانية تحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية، في حين أن معظم المصادر النباتية غالبا ما تفتقر إلى واحد أو أكثر. لهذا السبب، النباتيون بحاجة لتناول البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر النباتية مثل البقول، المكسرات، الحبوب، منتجات الصويا، البيض ومنتجات الألبان لضمان التوازن الصحيح للأحماض الأمينية.

الأطعمة الغنية بالبروتين

التونة المعلبة: سهلة وغير مكلفة، وتعتبر وسيلة رائعة لادخال البروتين في وجباتك.

صدور الدجاج: الدجاج يحتوي على نفس كمية البروتين الموجودة في اللحوم الحمراء، ومصدرا قيما من الحديد والزنك. ولتحقيق أقصى قدر من الفوائد الغذائية قومي بإزالة الجلد من الدجاج بعد طهيه.

البيض: البيض يتمتّع بقيمة غذائية تماثل اللحوم ويعتبر بديلًا جيداً لمختلف أنواع اللحوم؟

الأسماك: الأسماك الزيتية هي مصدر غني جدا من أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تنمية وظائف الدماغ وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

اللحوم الخالية من الدهون: اللحوم الحمراء هي مصدر قيم للبروتين الغذائي ومن أفضل مصادر الحديد. كما أنها توفر كميات كبيرة من الزنك والفيتامين B12.

البروتين عامل رئيسي لإتمام العمليات الحيوية في الجسم وكونه غذاء يعطي إحساسًا بالشبع بسعرات حرارية قليلة يعتبر ميزة تجعلك تكثرين من تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى