تفاصيل رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

 

صورة تفاصيل رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

تفاصيل رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440 التي شهدت بعض التعديلات على القيمة الخاصة بها وكذلك على الأفراد الذين يتم تحصيلها منهم، حيث أثيرت الكثير من الأخبار المغلوطة حول إعفاء الوافدين من الرسوم في العام الجديد 2019 وهو الأمر الذي تم نفيه إلا أن الأمر شهد بعض التعديلات من بينها تحصيل رسوم الوافدين في السعودية 1440 فيما يخص المرافقين والمرافقات والعمال الوافدين الإضافيين والرئيسيين، حيث أن العام الجديد 1440 شهد تعديلات كبيرة وجوهرية في القيمة المالية لما يفرض من رسوم الوافدين في السعودية 1440 من أجل الحد من تغول الوافدين وسيطرتهم على الكثير من الوظائف في المملكة العربية السعودية ومنح الفرصة للسعوديين من أجل الحصول عليها لكي يتخلصوا من البطالة التي بدأت في التزايد في المملكة.

رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

تسعى المملكة العربية السعودية من أجل الوصول إلى عام 2020 وقد تمكنت من سعودة الكثير من الوظائف وكذلك إيجاد مصادر تمويل مالية للمملكة بخلاف الإعتماد بشكل شبه كامل على الطاقة، وكان من بين المفترحات في هذا السياق تعديل رسوم الوافدين في السعودية 1440 التي نحاول من خلال موضوعنا هذا التعرف على ما شهدته من تغيرات عن العام الماضي لكي يتسنى للوافدين التعرف على ما يستحق عليهم من رسوم نظير إقامتهم في المملكة العربية السعودية.فقد قامت الجهات الحكومية بالمملكة، مجلس الوزراء، في يوليه الماضي بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى المملكة بهدف تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها، على أن يتم دفع مبالغ مالية لمن يريد الاستمرار في تلك الوظائف من العاملين الأجانب.

 

رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

على الرغم من كون الكثير من الوافدين كان يترقب وينتظر إعلان تعديل رسوم الوافدين في السعودية 1440 وتخفيضها من باب ما يقدمونه من خدمات في المملكة،

في وكالة الأنباء السعودية، ورد إجراء العديد من التعديلات اللازمة على نظام الإقامة بالنظام الآلي للاستعلام والدفع ليتماشى مع القرارات الجديدة، حيث بدأ التنفيذ من كل من المديرية العامة للجوازات بالاشتراك مع وزارة المالية بالاشتراك مع مركز المعلومات بتطبيق قرار مجلس الوزراء، وهو تطبيق قرارات التوازن المالي في خطة 2020 والمتضمن الآتي:” استحصال مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص ويكون ذلك مقدماً وبشكل سنوي تدريجياً، اعتباراً من 1 يوليو 2017 وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية”.، كما أن الإقامة الدائمة في المملكة هي الأخرى شهدت تعديل على الرسوم الخاصة بها، وفي المرفق التالي أسفل هذه السطور نورد لكم رسوم الوافدين في السعودية 1440 التي تم إقرارها في السعودية للوافدين وفق التصنيفات الخاصة بهم وهي على النحو التالي /

 

صورة تفاصيل رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

تفاصيل الاستعلام عن رسوم الوافدين في السعودية لعام 1440

أولاً : خدمة إصدار أو تجديد ” هوية مقيم ” : عند طلب تنفيذ خدمة إصدار أو تجديد “هوية مقيم” للعامل الوافد في القطاع الخاص المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له بعد تاريخ تطبيق القرار يستلزم لتنفيذ الخدمة الآتي:

  1.  تسديد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.
  2. سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع
  • 100 ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م
  • 200 ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018، حسب مدة صلاحية “هوية مقيم” مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثانياً : خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة : عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار فإن ذلك يتطلب الآتي:

  1. تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة (حسب مدة التأشيرة المطلوبة) وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.
  2. سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م ، و (200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب مدة صلاحية “هوية مقيم” مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.

ثالثاً : خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي :

  1. عند طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي للعامل الوافد المشمول في القرار أو أحد التابعين أو المرافقين له، بعد تاريخ تطبيق القرار فإن ذلك يتطلب سداد المقابل المالي المستحق نظاماً على العامل الوافد ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي، مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء عند استحصال المقابل المالي.
  2. في حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان “هوية مقيم” تضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أنه عند استحصال المقابل المالي وطلب تنفيذ خدمات الجوازات للمقيمين المشمولين في القرار مراعاة ما يلي:

  •  الفئة المستهدفة: المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في القطاع الخاص المشمولين في قرار مجلس الوزراء.
  •  التابعون : هم الزوجة ، والأبناء الذكور دون عمر 18 سنة، و البنات.
  • المرافقون: هم الأبناء الذكور من عمر 18 سنة فما فوق، والزوجة: (الثانية / الثالثة / الرابعة)، والأب والأم، وأبو الزوجة، وأم الزوجة، والعمالة المنزلية، وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد المشمول في قرار مجلس الوزراء.

وبينت أن قرار مجلس الوزراء يشمل كل مرافق و تابع للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويطبق على جميع الجنسيات.

زر الذهاب إلى الأعلى