يوم الجمعة هو يوم له مكانة كبيرة في حياة كل مسلم ، فهو يوم العيد الأسبوعي عند المسلمين ، فيه الإجتماع لصلاة الجمعة ، و فيه ساعة الإجابة قبل غروب شمس يوم الجمعة على أرجح الأقوال ، و فيه فضيلة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و يوم الجمعة له العديد من السنن التي قد يغفل عنها الكثير من المسلمين ، و التي نتعرف على أهمها في السطور القليلة القادمة .

7 سنن ليوم الجمعة

1 – الإغتسال  : يعد الإغتسال في يوم الجمعة من السنن المستحبة التي امر بها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، حيث قال عليه الصلاة و السلام {من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها} ، و الاغتسال يوم الجمعة مستحب على كل محتلم .

2 – لبس أجمل الثياب : كان من هديه صلى الله عليه و سلم لبس أحسن الثياب في يوم الجمعة ، و أنظفها .

3 – التطيب : من سنن يوم الجمعة وضع الطيب قبل الذهاب إلى المسجد ، ففي يوم الجمعة يكون الاجتماع مع المسلمين ، و يحسن للمسلم أن تكون رائحته طيبة .

سنن مستحبة يوم الجمعة
سنن مستحبة يوم الجمعة

4 – التبكير : من سنن يوم الجمعة التبكير إلى المسجد ، و الذهاب في الساعات الأولى من النهار ، فكلما ذهب المسلم مبكراً كلما نال من الثواب أكثر ، و تعد صلاة الجمعة من آكد الفروض على المسلم ، و التي ورد الوعيد الشديد في من تهاون في تركها ، عن عبد الله بن عمر وأبي هريرة : أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره : ( لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ [أي تركهم] الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ  .

5 – الإكثار من الصلاة النبي: من سنن يوم الجمعة كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، عن أوس بن أوس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ) .

و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها دفع البلاء ، و ازالة الهم و الغم ، و غفران الذنوب ، و يكفي أن المسلم الذي يصلي على رسول الله يُذكر عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و يا له من فضل كبير ، و شرف عظيم .

6 – قراءة سورة الكهف : ففضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ورد في أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه و سلم ، عن أبي سعيد الخدري : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” . رواه الحاكم . وصححه الألباني .

7 – كثرة الدعاء : من سنن يوم الجمعة الإكثار من الدعاء ، وتحري ساعة الدعاء ، و التي أكثر اهل العلم على أنها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة قبل غروب الشمس ، و قد عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ : ( فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا ) . رواه البخاري .

سنن يوم الجمعة
سنن يوم الجمعة

منهيات في يوم الجمعة

مع عظيم يوم الجمعة ، و عظيم فضله ، و ما فيه من الخيرات و الثواب ، فقد ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث النبوية التي تنهي عن اعمال معينة يوم الجمعة ، و من هذه المنهات في يوم الجمعة :

تخصيص يوم الجمعة بعبادة معينة : فمن الأمور التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم تخصيص يوم الجمعة أو ليلة الجمعة بعبادة معينة ، مثل تخصيص ليلة الجمعة بالقيام على اعتبار الظن أن ليلة الجمعة خيراً من باقي الليالي ، أو تخصيص نهار الجمعة بعبادة معينة يواظب عليها ، مما لم يرد في الشرع .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الأَيَّامِ ، إِلا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) . رواه مسلم .

صوم يوم الجمعة : فيوم الجمعة هو يوم عيد للمسليمن ، و قد ورد النهي عن صوم يوم الجمعة منفرداً ، و تخصيصه بالصيام دون باقي الأيام ، إلا أن يصوم الخميس و الجمعة ، أو الجمعة و السبت ، أما أن يفرد يوم الجمعة بصيام فلا .

قال الإمام النووي نقلاً عن العلماء :  وَالْحِكْمَة فِي النَّهْي عَنْ تخصيصه بالصيام : أَنَّ يَوْم الْجُمُعَة يَوْم دُعَاء وَذِكْرٍ وَعِبَادَةٍ : مِنْ الْغُسْل وَالتَّبْكِير إِلَى الصَّلاة وَانْتِظَارهَا وَاسْتِمَاع الْخُطْبَة وَإِكْثَار الذِّكْر بَعْدَهَا ; لِقَوْلِ اللَّه تَعَالَى : ( فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانْتَشَرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا ) وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْعِبَادَات فِي يَوْمهَا , فَاسْتُحِبَّ الْفِطْر فِيهِ , فَيَكُون أَعْوَنَ لَهُ عَلَى هَذِهِ الْوَظَائِف وَأَدَائِهَا بِنَشَاطٍ وَانْشِرَاحٍ لَهَا , وَالْتِذَاذٍ بِهَا مِنْ غَيْر مَلَلٍ وَلا سَآمَةٍ , وَهُوَ نَظِير الْحَاجّ يَوْم عَرَفَة بِعَرَفَةَ , فَإِنَّ السُّنَّة لَهُ الْفِطْر لِهَذِهِ الْحِكْمَة . . . فَهَذَا هُوَ الْمُعْتَمَد فِي الْحِكْمَة فِي النَّهْي عَنْ إِفْرَاد صَوْم الْجُمُعَة .

البيع و الشراء في وقت الجمعة : من الذنوب و المعاصي التي يقع فيها الكثير من المسلمين البيع و الشراء في وقت الجمعة ، ففيه يأثم البائع و المشتري ، إلا أن يكون البائع و المشتري ممن لا تجب عليهم صلاة الجمعة ، مثل أن يكون امرأة أو مسافر ، أو صبي لم يبلغ الحلم بعد .

سنن مستحبة يوم الجمعة .
سنن مستحبة يوم الجمعة .

و قد يصلي المسلم في مسجد ، و يخرج مبكراً ، و يجد الباعة امام أبواب مسجد آخر لا يزال في الخطبة ، و الباعة و اقفون لا يصلون ، فينبغي للمسلم ألا يشتري منهم في وقت الخطبة ، فهو بذلك يساعدهم على المعصية ، بل ينتظر حتى ينقضي وقت الصلاة .

شاركها.