أكد مدير مركز الفلك الدولي، المهندس محمد شوكت عودة، أن العديد من الدول الإسلامية ستتحرى هلال شهر شوال يوم السبت المقبل، حيث سيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، وسيمكن رؤيته بواسطة التلسكوب وتقنية التصوير الفلكي في عدد من هذه الدول.

وقال عودة: “إن رؤية الهلال بالعين المجردة في هذا اليوم ستكون غير ممكنه في الكثير من دول العالم، حيث سيتمكن سكان أمريكا الشمالية والجنوبية، وأجزاء من المحيط الاطلسي والهندي فقط من رؤيته”، وفقا لما ذكره موقع «سبق».

وأضاف “من المتوقع أن يكون عيد الفطر يوم الأحد المقبل في معظم الدول الإسلامية، حيث يمكن رؤية الهلال بالتلسكوب، بينما سيكون يوم الاثنين في الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة”.

وتابع “تم توقع موعد عيد الفطر في 7 دول إسلامية، من بينها المملكة، من خلال خريطة استطلاع عالمية، ففي جاكرتا وأبو ظبي ومكة وعمان والقاهرة، لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالتلسكوب، بينما سيمكن رؤيته بالتلسكوب فقط في مدينتي الرباط والخرطوم”.

وأوضح أن كل من قارتي آسيا وأستراليا، ستكون رؤية الهلال مستحيلة سواء بالعين المجردة أو التلسكوب، بينما ستكون رؤيته بالتلسكوب ممكنه في معظم إفريقيا وأجزاء من الولايات المتحدة، في حين أن معظم أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب أمريكا الشمالية سيرونه بالعين المجردة ولكن بصعوبة، بينما تتضح رؤيته بالعين المجردة في المحيط الهادي وغرب أمريكا الجنوبية.

وتظهر الخريطة التالية إمكانية رؤية هلال العيد يوم السبت المقبل في مختلف دول العالم، حيث ستستحيل رؤيته في المناطق الملونة باللون الأحمر، بينما سيمكن رؤيته بالتلسكوب في المناطق الملونة باللون الأزرق والزهري، في حين يمكن رؤيته بالعين المجردة في الأماكن الملونة باللون الأخضر.

ووفقا لهذه الخريطة يتضح، أنه سيتعذر رؤية هلال شهر شوال يوم السبت المقبل في المملكة، ما يعني أن شهر رمضان هذا العام سيكون ثلاثين يوما وعيد الفطر المبارك سيكون يوم الاثنين في السعودية.

شاركها.