تعرف على حقيقة خصخصة الجامعات السعودية.. وتفاصيل النظام الجديد

كشف وزير التعليم أحمد العيسى، أن هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تقوم بدارسة نظام الجامعات الجديد، مؤكدا أنه يتم دراسة إعادة هيكلة التخصصات حتى تتوافق مع حاجات سوق العمل، وعملية التنمية في السعودية.

ونفى العيسى في تصريحات لصحفية “عكاظ”، ما تم تداوله عن إيقاف برنامج منح الدارسين من غير الناطقين باللغة العربية في الجامعات، مشيرا إلى أن النظام الجديد لا يتناول هذا الأمر.

وأضاف أنه تم إيقاف نظام المنح التعليمية في الجامعات الأهلية للمراجعة، وبالتالي تم إيقاف مكافآت طلاب الامتياز في كليات الطب الأهلية المرتبطة به.

وأكد أن النظام الجديد يسعى لتمكين الجامعات السعودية من فتح فرص الدراسة للدارسين من خارج المملكة في الدراسات العليا، وفي مرحلة البكالوريوس للراغبين في إكمال تعليمهم بالمملكة.

ومن ناحية أخرى، تحدث “العيسى” عن خصخصة الجامعات، مؤكدا أن الخصخصة ليست واردة في نظام الجامعات الجديد، وستبقى الجامعات حكومية، وتقدم التعليم الجامعي مجانا، وسيبقى الإشراف الحكومي عليها.

وأضاف أن الوزارة تشجع السعودة بشكل كبير، ولا تتعمد اختيار أعداد كبيرة من الأجانب للتعليم، موضحا أنها تلقى تركيز واهتمام كبير جدا في اختيار الكفاءات من المواطنين المؤهلين، والاستعانة بالكفاءات من دول العالم لدعم تحقيق التميز والجودة.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 15000 معيد مبتعثين من الجامعات لإكمال دراساتهم في عدد من الجامعات العالمية، مشددا على أن التطور الكبير الذي شهده التعليم العالي خلال العشر سنوا الماضية كان جزءا من منظومة التطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى