تعرف على برنامج ثقافة العشرين

تعرف على برنامج ثقافة العشرين؛ هو الحدث الأكبر لهذا العام في المملكة العربية السعودية، وتراس المملكة العربية السعودية مجموعة العشرين والتي قامت من خلالها بإطلاق مشروع برنامج ثقافة العشرين بالتعاون مع وزارة التعليم السعودي، يهدف هذا البرنامج إلى التعريف بدور المملكة وجهودها في العملية التعليمية.

جاء بيان الرئاسة في المملكة مع وزارة التعليم لتوضيح الهدف الرئيسي من إطلاق هذا البرنامج وهو إظهار الدور الريادي للمملكة في الناحية التعليمية والخطوات السباقة التي تنتهجها في تسخير التكنولوجيا الرقمية للنهوض بالناحية التعليمية.

تعرف على برنامج ثقافة العشرين

ترأس المملكة العربية السعودية مجموعة العشرين، التي تهتم بالعديد من المجالات وخاصة الاقتصادية، وتضم 19 دولة، بالإضافة إلى مجموعة الاتحاد الأوروبي، كما تهتم مجموعة العشرين، بالقضايا المحورية في العالم مثل قضايا البيئة والإنسان.

تميزت رئاسة المملكة هذا العام لمجموعة العشرين بالاهتمام بالجانب التعليمي تحت شعار” اغتنام الفرص في القرن21″ ولم يقتصر اهتمام المملكة بالتعليم داخل المملكة فقط ولكنه يمتد خارج حدود السعودية منطلقا نحو آفاق عالمية.

أهداف برنامج ثقافة العشرين

تهدف المملكة إلى تحقيق منجزات تعليمية عالمية، من خلال رئاستها لمجموعة العشرين، وإطلاق برنامج ثقافة العشرين، ومن هذه الأهداف:

بداخل المملكة: تهدف المملكة إلى:

  1. تسليط الضوء حول جهودها وما تحققه من منجزات خلال فترة رئاستها لمجموعة العشرين 2020.
  2. كيفية معالجتها للقضايا العالمية خلال هذه الفترة.
  3. نشر ثقافة المعرفة لهذا الدور بين شباب المملكة.

في الخارج: تهدف المملكة إلى:

  • فتح آفاق تعليمية أوسع
  • ربط الشباب السعودي بالعالم الخارجي
  • اكتساب الخبرات في كافة المجالات، خاصة التكنولوجية منها وما يعزز دور المملكة أمام العالم.

الهدف الثالث:

  • نشر واستهداف عناصر العملية التعليمية داخل وخارج المملكة.
  • بما يقدر ب 55 مليون شخص على المستوى الدولي.
  • أكثر من 8 ملايين داخل المملكة

ويتم استهداف هذه المجموعات بعدد من المشاريع نوضحها في التالي.

شاهد أيضاً: موعد قمة العشرين 2020

مشاريع وبرامج ثقافة العشرين

تهدف المملكة إلى تعزيز الوعي المعرفي والأكاديمي، لدى الفئات التعليمية في المراحل المختلفة، وتسخير العالم الرقمي الذي يغزو العالم في العملية التعليمية، والوصول إلى مراحل متقدمة من خلال الشراكة مع العالم المتقدم، والتقنيات الرقمية الجديدة:

  1. الأكاديمية: من أهم برامج مجموعة العشرين، هي الأكاديمية التي تحتوي برنامج تعليمي يمزج بين التعليم الرقمي، والورقي، والإلكتروني.
  2. المسابقات: عبارة عن مجموعة من المسابقات، المتعلقة بمجموعة العشرين، وأهم المعلومات المعروفة عنها، وحول أنشطتها المختلفة في كافة المجالات، وتتم هذه المسابقات على وسائل التواصل.
  3. نشر الثقافة: عن طريق إشراك الطلبة والمؤسسات التعليمية والجامعية، في الأنشطة المختلفة التي توضح دور المملكة، في رئاستها للمجموعة وتعزيز هذا الدور.[1]

بيان رئاسة المملكة ووزارة التعليم

أوضحت رئاسة المملكة ووزارة التعليم في بيان مشترك؛ أنّ برنامج ثقافة مجموعة العشرين يُعد الأول من نوعه الذي يستهدف جميع المستويات التعليمية، تحت إطار موحّد بنشاطات رقمية متكاملة، حيث تضع رئاسة المملكة التعليم ضمن أولوياتها الرئيسة كأحد أهم متطلبات القرن الواحد والعشرين، وتعكس عزم المملكة في تسخير التقنية والابتكار لتوفير برامج تعليمية متكاملة بالرغم من الظروف الحالية والتغييرات التي طرأت على النظام التعليمي .

شاهد أيضاً: كم باقي على قمة العشرين

ألقينا الضوء على رئاسة المملكة لقمة العشرين التي سوف تنعقد في شهر نوفمبر القادم والتي منحتها المملكة تميزاً هذا العام، بإطلاق برنامج ثقافة العشرين الذي يهدف إلى الارتقاء بالناحية التعليمية على المستوى الداخلي والخارجي ويبين جهود المملكة ودورها المحوري خلال هذه الدورة.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى