تعرف على أفضل 9 أوقات لاستجابة الدعاء

استجابة الدعاء هو مطلوب كل مسلم ، و أمل كل داعٍ ، و الله سبحانه و تعالى بفضله لا يخيب أمل من قصده و رجاه ، وهناك العديد من الأوقات الفاضلة التي يُستحب فيها الدعاء ، و الله أخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بفضلها ، و بركتها ، و دعاء العبد لربه لا يخلو من استجابة الله له ، أو إثابته على دعاءه يوم القيامة ، أو يصرف عن العبد من السوء مثل دعوته ، ففي جميع الأحوال العبد في خير من الدعاء .

أوقات استجابة الدعاء

1 – ثلث الليل الأخير

يعد الدعاء في جوف الليل الآخر من الأوقات الفاضلة التي يستجيب الله فيها الدعاء من عباده ، و هو وقت تنزل الملك جل في علاه إلى السماء الدنيا ، و هو وقت السحر الذي زكى الله فيه عباده المستغفرين فيه ، فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول : ” من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له” رواه البخاري .

2 – بين الآذان و الإقامة

يعد الدعاء في الوقت الذي يفصل الآذان عن الإقامة من الأوقات الفاضلة التي يُستجاب الدعاء فيها ، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة ) رواه أبو داود .

اوقات استجابة الدعاء .
اوقات استجابة الدعاء .

3 – دبر الصلوات المكتوبة

الصلاة من أعظم الطاعات ، و أفضل القربات إلى الله تعالى ، و هي خير موضوع كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و من بركة الصلاة المكتوبة أن الدعاء بعدها من الأوقات الفاضلة التي يستجيب الله تعالى لعباده فيها ، وفي حديث أبي أمامة ” قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات” رواه الترمذي  وحسنه الألباني .

ما المقصود بدبر الصلوات المكتوبة ؟

اختلف العلماء في المقصود بقوله صلى الله عليه و سلم بدبر الصلوات المكتوبة ، و هل هي بعد التسليم من الصلاة ، أم قبل التسليم منها و بعد قراءة التشهد .

وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية و الشيخ ابن القيم أنه قبل السلام ، قال ابن تيمية : ” دبر كل شيء منه كدبر الحيوان ” زاد المعاد(1/305) .

وقال الشيخ ابن عثمين : ” ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر الصلاة فهو قبل السلام وما ورد من الذكر مقيداً بدبر الصلاة ، فهو بعد الصلاة ؛ لقوله تعالى : ” فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ” .

أوقات استجابة الدعاء
أوقات استجابة الدعاء

4 – ساعة يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المباركة ، و هو أفضل الأيام عند الله تعالى ، و يستحب فيه كثرة الدعاء ، و الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله تعالى فيها الدعاء ، فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها . رواه البخاري .

متى هي ساعة الجمعة ؟

اختلف العلماء في تحديد الساعة التي يستجيب الله فيها الدعاء في يم الجمعة على قولين :

القول الاول : و هو القول الراجح ، و الذي عليه الكثير من العلماء ، أنها الساعة في نهاية يوم الجمعة ، و التي تسبق غروب الشمس ، و كان كثير من التابعين إذا صلوا العصر تنحوا في جانب المسجد يدعون و لا يكلمون أحداً حتى غروب الشمس ، و يمكن للمسلم الدعاء سواءً في بيته قبل المغرب أو في المسجد قبل غروب الشمس ، لكم الرجل عليه صلاة المغرب في المسجد .

القول الثاني : و هو قول طائفة من العلماء أن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة هي الوقت بين جلوس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى حين انقضاء الصلاة ، فهذا الوقت هو المقصود بالحديث .

ادعية نبوية لزيادة الرزق و توسيع المعيشة .

5 – الدعاء في السجود

الدعاء في السجود من الأدعية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نكثر منه ، ففي السجود غاية الذل ، و التضرع لله ، والمسكنة بين يديه سبحانه ، والإعلان عن ضعف العبد و تبريه من حوله و قوته لربه سبحانه و تعالى ،  قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : ” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ” رواه مسلم

6 – لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

هو دعاء سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت ، و هو دعاء الكرب ، و اللجوء إلى الله تعالى ، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم : أنه قال : ” دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ” رواه الترمذي .

قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : ( وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ).

قال رحمه الله : في هذه الآية شرط الله لمن دعاه أن يجيبه كما أجابه وينجيه كما نجاه وهو قوله: ( وكذلك ننجي المؤمنين ).

اوقات استجابة الدعاء

7 – الدعاء عند زيارة المريض

عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : قال صلى الله عليه وسلم : ” إذا حضرتم المريض فقولوا خيراً فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون .. قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : إن أبا سلمة قد مات، فقال لي : قولي : اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة ” قالت : فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه ، محمداً صلى الله عليه وسلم “.

8 – الدعاء بعد قبض الميت

من الأوقات المستجابة الدعاء الوقت بعد قبض روح الميت ، و خروج الروح من البدن ، فهو وقت مشهود ففي الحديث أن النبي صلى الله دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : ” إن الروح إذا قبض تبعه البصر ، فضج ناس من أهله فقال : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير ؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون ” رواه مسلم .

اوقات استجابة الدعاء .
اوقات استجابة الدعاء .

9 – ليلة القدر

الدعاء في ليلة القدر من الأوقات الفاضلة التي يستجيب الله فيها الدعاء ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له : أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟

قال : قولي ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني “.

زر الذهاب إلى الأعلى