تعرف على أحاديث مشهورة بين الناس لا تصح – 1

ينتشر بين الكثير من الناس العديد من الأحاديث المنسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هي لا تصح عنه ، و قد حذر رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكذب عليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” رواه البخاري .

أحاديث مشهورة بين الناس  لا تصح

1 – ((الساكت عن الحقِّ شيطانٌ أخرس))

2 – ((النظافة من الإيمان))

3 – ((أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلًا يعبَث بلحيته في الصلاة، فقال: لو خشَع قلب هذا، لخشعت جوارحه)).

4-  ” اطلبوا العلم ولو بالصين ”
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له )   .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…) .

5 – خير الأسماء ما عُبِّد وحُمِّد)).

هو حديث لا أصل له، وصح بلفظ: (إن أحب أسمائكم إلى الله: عبد الله، وعبد الرحمن) .

6 – ((خير البِر عاجلُه)).

احاديث شهيرة لا تصح .
احاديث شهيرة لا تصح .

7 – ((إن الله لا ينظر إلى الصفِّ الأعوج)).

8 – حديث عثمان بن أبي دَهْرَس قال: ((بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى إلى أصحابه وهم سكوت لا يتكلمون فقال: ما لكم لا تتكلمون؟ فقالوا: نتفكر في خلق الله عز وجل، قال: فكذلك فافعلوا، تفكَّروا في خلْق الله ولا تتفكروا فيه، فإنَّ بهذا المغرب أرضًا بيضاء، نورها بياضها – أو قال: بياضها نورها – مسيرة الشمس أربعين يومًا، بها خلق من خلق الله تعالى، لم يعصوا الله طرْفة عين قط، قالوا: فأين الشيطان عنهم؟ قال: ما يدرون خُلِق الشيطان أم لم يُخلق. قالوا أمِن ولد آدم؟ قال: لا يدرون خُلِق آدَم أم لم يُخلق)).

9 – ((إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصٍ فيقول: يا ربِّ، فتحجب الملائكة صوته، فيكرِّرها: يا ربِّ، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها: يا ربِّ، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة، فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟! لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي، لبيك عبدي)).

10- ((إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا منها جندًا كثيفًا؛ فهم خير أجناد الأرض، وهم في رِباط إلى يوم الدين)).

11 – حديث: أسماء بنت عميس: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُوحَى إليه ورأسه في حجر علي، ولم يصلِّ العصر حتى غربت الشمس، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أصليتَ؟! قال: لا, قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فارددْ عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غرَبت، ثم رأيتها طلعت بعدما غرَبت)).  و هو حديث موضوع .

12 – ((اطلب قلبك في ثلاثة مواضع: عند سماع القرآن، وفي مجالس الذِّكر، وفي أوقات الخَلوة، فإن لم تجده في هذه المواطن، فاسأل الله أن يعطيك قلبًا؛ فإنه لا قلب لك)).  ، و هو من كلام ابن القيم ، و ليس بحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم .

13 – ((التمس لأخيك بِضعًا وسبعين عُذرًا)).

و هو حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم ، لكن ورد حديث صحيح قريب في معناه من هذا الحديث ، رواه أبو داود في سننه عن عبد الله بن عمر، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت ثم أعاد عليه الكلام فصمت فلما كان في الثالثة قال: اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة.

احاديث مشهورة لا تصح

14 – ((اللهم اجعل منزلة أبي بكر في الجنة عندك بمنزلتي، وينزل جبريل ويقول: يا محمد، إنَّ ربك يُقرئك السلام، ويقول لك: بشِّر صاحبك بأن الله تعالى قد استجاب له دعوتك، وجعل منزلته في الجنة بمنزلتك، ويقول لك ربك: أقرِئ أبا بكر من ربه السلام، وقل له: إن الله راضٍ عنك؛ فهل أنت راض عن الله؟)).

و هو ليس بحديث أصلاً و لا وجود له في كتب الحديث و السنة من الأصل .

15 – ((إن العبد إذا صلَّى ثم سجد سجدة الشكر، فتح الربُّ تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة فيقول: يا ملائكتي، انظروا إلى عبدي، أدَّى فريضتي، وأتم عهدي ثم سجد لي شكرًا على ما أنعمتُ به عليه، يا ملائكتي، ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربنا رحمتك، ثم يقول الرب تعالى: ثم ماذا له؟ فتقول الملائكة: يا ربَّنا، جنتك، فيقول الرب تعالى: ثم ماذا؟ فتقول الملائكة: يا ربنا، كفاه ما همَّه، فيقول الرب تعالى: ثم ماذا؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة، فيقول الله تعالى: يا ملائكتي، ثم ماذا؟ فتقول الملائكة: يا ربنا لا علم لنا، فيقول الله تعالى: لأشكرنه كما شكرني، وأقبل إليه بفضلي، وأُريه رحمتي)).

16 – ” أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! ”
قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب .

17 – ((إنَّ الله يحب الرَّجل المشعراني، ويُبغض المرأة المشعرانية))

18 – ((إن الناس سألوا رسولَ الله عليه الصلاة والسلام: أنَّه إذا نفِد خير الجزيرة؛ فإلى أين نذهب؟ قال: إلى اليمن، قالوا: وإذا نفِد خير اليمن؟ قال إلى بلاد الشام، قالوا وإذا نفِد خير الشام؟ قال: إلى العراق، قالوا: وإذا نفِد خير العراق؟ قال: إنَّ في العراق خيرًا لا ينفَد إلى يوم الدِّين)).

19 – ” إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء ”

20- ” مسح الرقبة أمانٌ من الِغل ”

21 – ” من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له “.

22 – ” لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد “.

23 – ” من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته “.

احاديث شهيرة لا تصح

24 – ((أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أُهدي إليه قطف عنب جاء قبل أوانه؛ فهمَّ أن يأكل منه، فجاءه سائل فقال: أطعموني مما رزقكم الله، قال: فسلَّم إليه العُنقود، فلقيه بعض أصحابه فاشتراه منه، وأهداه للنبي صلى اللَّه عليه وسلم، وعاد السائل فسأله، فأعطاه إياه، فلقيه رجلٌ آخر من الصحابة، فاشتراه منه، وأهداه للنبي صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم، فعاد السائل فسأله فانتهره، وقال: إنك مُلحٌّ)).

25 – ((ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقولوا: قوس قزح, فإن قزح شيطان, ولكن قولوا: قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض)).

زر الذهاب إلى الأعلى