إنّ الأفوكادو أو كما يُسمّى علميّاً Persea americana هو أحد أنواع الثمار الناتجة عن أشجار دائمة الخضرة، وينتمي إلى فصيلة البرساء النباتي، والذي ينتمي إلى جنس الغاريات، وتعتبر المناطق الاستوائية في أمريكا اللاتينية موطناً رئيسياً له، ويمتاز بقيمة غذائيّة عالية جداً، تجعل منه أساساً لعلاج العديد من الأمراض والوقاية من عدد آخر منها، ممّا يجعله مفيداً لصّحة الحامل على وجه التحديد، والتي تحتاج إلى اتّباع نظام غذائيّ متوازن وغنيّ بكافّة العناصر الضرورية خلال هذه الفترة التي تتطلّب عناية استثنائيّة، بما في ذلك الحصول على الفيتامينات، والأحماض، والمعادن بالكميات المطلوبة، وذلك لضمان ولادة طبيعيّة بدون أيّة مضاعفات خطيرة، وللحيلولة دون إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة المختلفة، وفيما يلي أبرز فوائد الأفوكادو في هذا الجانب، إضافة إلى فوائده العاّمة على الصّحة .

فوائد الافوكادو للحامل

تبحث المرأة الحامل دائماً عن الأطعمة التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية حتي تحصل علي جسم سليم وجنين قوي كما أن الافوكادو به مجموعة من العناصر والفيتامينات ، ويحتوي علي الفوليك وهو هام بالنسبة للحامل وفي حالة نقص ذلك العنصر الهام يؤثر بشكل كبير علي صحة الطفل المولود ، ويكون هام بالنسبة لنمو الأنسجة للجنين ويحفظ الطفل من التشوهات في بداية الحمل .

وثمرة الافوكادو تعتبر من أفضل أنواع الفواكه التي تتمتع بمذاق طيب وأنه مشهور بفوائده الكثيرة والمتعددة للإنسان وأنه أيضاً مفيد في الصحة الجنسية ، ويجب أن لا تتناول الحامل الافوكادو بكثرة لآن بالتأكيد مثل ما له فوائد فأن له أضرار أيضاً .

يحتوي الافوكادو علي عنصر الحديد بنسبة كبيرة جداً وذلك يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ، وبالتالي فأنه يفيد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا التي تؤثر علي صحة الحامل وعلي الجنين أيضاً والسيدات في تلك المرحلة من الحمل تحتاج إلى ما يعوضها من ما تفقده من نسبة الدم التي يتغذى عليها الجنين وأنه يجب علي السيدة أن تتناوله بعد الولادة أيضاً .

الافوكادو له دور قوي وفعال في تنظيم السكر في الدم وأن من الأشياء التي تجعل السيدة الحامل تتفادي الإصابة بمرض سكر الحمل هو تناولها الافوكادو .

يحتوي الافوكادو علي نسبة عالية من الكالسيوم وهو هام بالنسبة للحامل والجنين في فترة الحمل الأولي وذلك لأنه مسؤول عن نمو عظام الجنين ، ومفيد للأم لآن الجنين يستهلك نسبة كبيرة من الكالسيوم الموجود في جسدها .

يساعد الافوكادو في القضاء علي حالة الغثيان التي تصاحب الحامل في بداية شهور الوحم وأنه يحتوي علي فيتامين سي .

الحامل تعاني في فترة الحمل من مشاكل في الهضم والإنتفاخ والإمساك الذي يرافقها منذ بداية الحمل وحتي موعد الولادة وذلك لآنة يحتوي علي الألياف التي تكون هامة في هضم الطعام بصورة صحيحة ويجب أن تتناول الحامل الافوكادو طوال فترة الحمل حتي لا تصاب بمرض الإمساك .

علاج أرتفاع ضغط الدم

يوجد في ثمرة الافوكادو مجموعة من الفيتامينات منها فيتامين ” ب ” شامل الأنواع الثمانية له ويحافظ أيضاً علي توازن جسم الإنسان ويعمل علي تحسين الكفاءة لوظائف الذاكرة والعقلية .

فوائد عامة للافوكادو

الأفوكادو ليس فقط مهم للحامل ولكن أيضاً له الكثير من الفوائد المهمة للأشخاص العاديين وأن جسم الإنسان يحتاج للفيتامينات العديدة وسوف نقدم الفوائد في بعض النقاط التالية :

يوجد في الافوكادو دهون صحية غير مشبعة وبالتالي فهو يحافظ علي الجسم من الزيادة في الوزن .
يعمل علي تقوية جهاز المناعة في الجسم ويقاوم الأمراض السرطانية ويساعد الجسم في التخلص من السموم التي تكون بالجسم وهو مدر للبول
يحتوي الافوكادو علي 177 سعر حراري وذلك عند تناول من 3-5 أوقية .
يحتوي نصف الكوب المقطع من الافوكادو علي 59 ميكروجرام لحمض الفوليك .

أضرار الافوكادو للحامل

يعتبر الافوكادو من أنواع الأطعمة الآمنة للحامل خلال فترة الحمل وفي حالة أن كانت تعاني من الحساسية فلا يجب أن تتناوله فأن الموز والافوكادو يعتبران من الأنواع التي يجب أن يمتنع عنها من يعاني من مرض الحساسية ، ويجب أن تتناول الحامل أنواع الأطعمة بحرص وأن تختار المواد الغذائية التي تساعد علي نمو الجنين بشكل سليم وصحي.
طريقة الاستفادة من الافوكادو

يمكن أن تتناول الحامل الافوكادو بطرق كثيرة وكل سيدة تتناوله علي حسب رغبتها ، من الممكن أن يتناول الافوكادو عصير أو يقطع مع بعض أنواع الفواكه ويقدم كطبق سلطة فواكه :

يجب أضافه كوب من الافوكادو إلى السلطة .
يمكن تقطيع الافوكادو مع الجريب فروت والبصل والسبانخ معاً وتتناوله الحامل طبق سلطة فيه فوائد عالية بالنسبة لها وللجنين .
يتم هرس الافوكادو والثوم والليمون وذلك من أجل الحصول علي وجبة كاملة العناصر .

شاركها.