اذا كنت تعانين من شعر خفيف و قصير و تبحثين عن افضل الطرق الصحية لتطويله طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول تطويل الشعر في المنزل.

185

صغارا أو كبارا فجميعنا نحب أن يكون شعرنا طويل ونرغب في تطويل الشعر . حيث ان الشعر يلعب دورا حاسما في تصميم مظهرنا، ولكن للأسف الشعر معرض لمشاكل مثل تساقط الشعر، والتقصف، وقشرة الرأس، والتي تؤدي الى اضعاف الشعر ومنع نموه بشكل سليم . لذلك فمن حسن الحظ أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تطويل الشعر بصحة جيدة والتي تغني كذلك عن اللجوء الى العلاجات الكيميائية التي لها العديد من الاثار الجانبية على المدى الطويل من الاستخدام .

العلاجات المنزلية الطبيعية فعاله جدا للغاية دون احداث اي ضرر للشعر على المدى الطويل، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو ان العلاجات الطبيعية تحتاج الكثير من الصبر والوقت حتى تلاحظ ظهور النتائج المرجوة على عكس العلاجات الكيميائية التي تسبب على المدى الطويل أضرار جسيمة للشعر .

افضل النصائح لتطويل الشعر

1.الزيت للعناية بالشعر : من الضروي تغذية الشعر ليكي ينمو بصورة صحية .والحصول علي شعر قوي من الجذور لذلك يمكنك إستعمال زيت الشعر علي الأقل مرتين في الأسبوع . وذلك بتدليك الشعر جيداً بالزيت . يستطيع الزيت أن يحدث المعجزات للشعرويعمل علي تحفيز نمو الشعر. فتدليك فروة الرأس بالزيت يساعدك علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، وهذا بدوره يعمل علي تحفيز نمو الشعر .

2-.غسيل الشعر : يعد غسيل الشعر هو الخطوة الأولي للحصول علي شعر صحي لذلك من الضروي إتباع هذه النصيحة .فالشعر يبدو أفضل وأجمل عند غسله ولكن ليس غسله كل يوم فهذا يؤدي إلي جفاف الشعر والشعر الهش ولا يفضل غسله أكثر من 3 مرات في الإسبوع .

3.تستطيع ترطيب الشعر الهش عند غسله .

  1. يُنصح بإستعمال الماء البارد أو العادي عند غسل الشعر،وذلك لأن الماء الساخن له تأثيرات سيئة علي الشع فهو يترك الشعر جاف ومجعد.
  2. يُفضل عدم إستعمال كمية كبيرة من الشامبو فله أضرار علي الشعر .

6.المحافظة علي إستخدام البلسم عند غسيل الشعر .فالبلسم عامل أساسي للحصول علي شعر صحي . يعمل البلسم علي حماية الشعر من الاتربة و الحفاظ علي الشعر نظيف .

  1. يمكنك إستعمال بلسم طبيعي في المنزل وذلك بإستخدام البيض وأقنعة الشعر الطبيعية والتي يسهل إستخدامها .
  • وإذا كان شعرك هش لا يفضل إستخدام البلسم إلا مرة واحدة في الإسبوع . ويفضل عند إستعماله ربط منشفة ساخنة حول الشعر وتركه لمدة قليلة علي الشعر،حتي يستطيع فتح المسامو يمتص الشعر المواد الغذائية الموجودة في البلسم .

  • 9. تمشيط الشعر : وينصح بإستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط الشعر بصورة أفضل فالتمشيط يساعدك علي العناية بشعرك بصورة صحية. وعليكي الإنتباه عند إختيار نوع المشط لأن المشط الغير ملائم للشعر يؤدي إلي حدوث مشاكل مثل تقصيف الشعر أو التكسير .

    10- عند إستخدام الفرشاة يفضل إستعمالها بلطف .

    11. تقليم الشعر للعناية بالشعر : ينصح بتقليم أطراف الشعر بشكل متكرر حسب الضرورة وذلك للتخلص من تقصف الشعر ويتسني للشعر أن ينمو جيداً .وأيضاً يساعد علي النمو المتساوي لأجزاء الشعر . ويجب عليك إتباع أفضل النصائح لتقليم الشعر والعناية الصحية بالشعر .

    1. تجنب تعرض شعرك لدرجات الحرارة العالية بقدر الإمكان ، لأن ذلك سيؤدي إلي شعر مجعد ومموج .
  • يجب إختيار أفضل شكل لتسريحة الشعر بمعني عدم الإعتماد علي التسريحات التي تكتم الشعر وتؤدي إلي تكسير الشعر في النهاية .

  • 14. تدليك فروة الرأس بعناصر تحتوي علي فيتامين E : حيث يعد فيتامين E هو المكون الأساسي لجميع مستحضرات التجميل والشامبو والبلسم . كما أنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ،وهي مفيدة بشكل عام . لذلك عند تدليك فروة الرأس بهذه العناصر فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالي نمو الشعر مثل زيت جوز الهند .

    15. عدم إستخدام المواد الكيميائية للعناية بالشعر : مثل تلك التي توجد في منتجات العناية بالشعر كالشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر. فلهذه المنتجات أثار سلبية علي المدي الطويل من إستعمالها . فتعرض الشعر لهذه المواد لفترة طويلة يؤدي إلي شعر غير صحي .لذلك بقدر الإمكان عليك تجنب إستعمال المستحضرات التي تحتوي علي المواد الكيميائية .

    16. إستعمال الأعشاب للعناية بالشعر : من المعروف منذ القدم إستخدام الأعشاب كعلاج للشعر .فالأعشاب تعمل علي تقوية وزيادة نمو الشعر . وقد تنفق أموال طائلة علي منتجات تطويل الشعر بلا جدوي وقد حان الأن إستعمال المنتجات الطبيعة .مثل العديد من الأقنعة التي تستخدم للشعر.

    نأخذ بيضة مع 3 ملاعق من زيت الخروع ومعلقة صغيرة من الخل وخلطهم معاً وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتركه علي الشعر لمدة 40 دقيقة ثم غسله .
    تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند ثم غسل الشعر بالماء البارد.
    تدليك فروة الرأس بالزبادي وتركه لمدة ساعة أو إثنين علي شعرك وتكرار ذلك مرتين في الشهر .
    وأيضاً يمكنك إستعال عصير الجرجير ووضعه علي شعرك لمدة ساعة ثم غسله .
    17. إتباع نظام غذائي سليم للعناية بالشعر : فلاخلاف علي أن النظام الغذائي الصحي يؤدي للحصول علي جسم سليم وشعر صحي أيضاً .

    تساعد البروتينات علي سرعة نمو الشعر ويجعله قوي وبراق . وأيضاً الكاجو وجوز الهند تعمل علي تقوية الشعر .
    النظام الغذائي السليم يجعل شعرك براق
    ولا تنسي أيضاً أن الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في المسساعدة علي نمو بصيلات جديدة .
    وإنتبه أيضاً فإن تناول السوائل والمياه فهي ليست مفيدة فقط لشعرك إنما للجسم عموماً .

    العلاجات والوصفات الطبيعية لتحقيق تطويل الشعر :

    A. مكونات موجودة في المطبخ التي تساعد في تطويل الشعر :

    1. عصير البصل :
    هذا العلاج من أقدم وأكفأ العلاجات المنزلية التي تحقق تطويل الشعر ، حيث ان عصير البصل غني بالكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد في إعادة نمو الشعر وتقويته وتطويله بصحة جيدة .

    طريقة الاستخدام :

    استخدام البصل الأحمر أو الكراث
    تقطيعه الى قطع صغيرة
    الضغط عليه واستخراج العصير منه .
    تطبيقه على فروة الرأس بعناية وتركه لمدة 15 دقيقة.
    وأخيرا شطفه بشامبو خفيف وماء فاتر .
    ملاحظة : حصول الشعر على نسبة عالية من عنصر الكبريت الموجود في عصير البصل بكثرة يساعد على تحفيز نموه وزيادة طوله وتقوية جذوره .

    2. خل التفاح :
    خل التفاح يطهر بلطف فروة الرأس ويحافظ على توازن درجة الحموضة مما يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله في فترة قصيرة .

    طريقة الاستخدام :
    اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو
    استخدام خل التفاح باعتباره شطف نهائي بعد غسل شعرك للحصول على شعر صحي ولامع .
    75 مل من خل التفاح يتم اضافته إلى لتر واحد من الماء واستخدامه في الشطف، حيث يمكن تخزينه واستخدامه بعد غسل الشعر .
    لتحضير كميات صغيرة يتم أخذ 15 مل من خل التفاح وإضافته إلى كوب من الماء الدافئ .
    بعد غسل شعرك، يتم استخدام هذا الكوب من الماء كشطف نهائي .
    3. قناع البيض :
    تم العثور على أن هذا المنتج في البيت يعتبر جزء من العديد من ثقافات العلاج للشعر في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من البروتينات التي تساعد في تكوين الشعر ونموه وزيادة طوله بشكل جيد، كما أنه غنية بالكبريت والزنك والحديد والسيلينيوم والفسفور واليود

    طريقة الاستخدام :

    أخذ بياض بيضة واحدة
    إضافة 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل إليها
    مزجها جيدا لتكون عجينة ناعمة
    تطبيقها في جميع أنحاء شعرك بعناية وتركها لمدة 20 دقيقة
    شطف الشعر بالماء البارد والشامبو .
    ملاحظة : وجود نسبة عالية من البروتين في هذا القناع يجعل البيض واحدة من أفضل المكونات التي تعزز نمو الشعر وتزيد طوله وتعطي الشعر مظهر براق ولامع .
    4. الحلبة :
    الحلبة من المنتجات الطبيعية الطبية التي تستخدم على نطاق واسع كعلاج منزلي للعديد من المشاكل مثل مشكلة تساقط الشعر، حيث أن الحلبة تسرع نمو الشعر وتزيد طوله وتحمي اللون الطبيعي للشعر .

    طريقة الاستخدام :

    أخذ 1 ملعقة صغيرة من عجينة الحلبة
    إضافة 2 ملعقة شاي من حليب جوز الهند له
    تطبيقه في جميع أنحاء شعرك وفروه الرأس
    تركه لمدة 30 دقيقة .
    غسل الشعر بشامبو خفيف .

    186
    5. الأملج :

    الجميع على دراية بالخصائص السحرية المتنوعة للأملج، حيث انه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C، وهما اثنين من العناصر الغذائية الحيوية التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي وتحسين تصبغ الشعر وزيادة طوله بصحة جيدة .

    طريقة الاستخدام :
    خلط 2 ملعقة شاي من مسحوق الأملج من 2 ملعقة شاي من عصير الليمون .
    يوضع على فروة الرأس ويترك حتى يجف .
    شطفه جيدا بالماء الدافئ .

    6. عصير البطاطس :

    عصير البطاطس هو علاج سحري، ومعظم الناس ليسوا على دراية بخصائصه الفعالة في تحفيز نمو وتطويل الشعر، حيث أن البطاطس غنية بفيتامين A و B و C، وهذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة الشعر، ويمكن استخدام هذا العلاج ايضا إذا كنت تعاني من داء الثعلبة أي ترقق الشعر

    طريقة الاستخدام :

    وضع البطاطس في أله صنع العصير
    تطبيق عصير البطاطس على فروة الرأس
    تركه لمدة 15 دقائق
    غسله باستخدام شامبو خفيف
    7. الحناء :

    الحناء معروفه جيدا بأنها مكيف وبلسم طبيعي للشعر، كما أنه مفيد جدا في تحفيز نمو الشعر، كما أنه يحول الشعر الجاف والمموج الى شعر سلس ولامع كما أنه يشجع نمو الشعر عن طريق تعزيز جذور شعرك وزيادة طوله بصحة جيده .

    طريقة الاستخدام :

    خلط 1 كوب من مسحوق الحناء الجافة مع ½ كوب من الزبادي
    تطبيقه في جميع أنحاء شعرك من الجذور إلى الأطراف .
    تركه حتى يجف بشكل كامل لعدة ساعات .
    يغسل بشامبو خفيف .
    8. الشطة :

    الفلفل الحار او الشطة تحفز نمو الشعر وتمنع ترققه وتزيد من طوله، وذلك لأنه يحتوي على مادة كيميائية تعرف بإسم الكابسنسين، وعند تطبيقه على فروة الرأس فإنه يسبب تنشيط للأعصاب ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى زيادة امتصاص المواد الغذائية ونمو الشعر بشكل أفضل .

    طريقة الاستخدام :
    خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشطة مع 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون .
    تطبيقه على فروة الرأس جيدا ويترك لمدة 20 دقيقة .
    يغسل بالماء البارد .

    9. حليب جوز الهند :

    حليب جوز الهند غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية والبروتينات والمواد الغذائية الاخرى، مما يساعد على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه وطوله .

    طريقة الاستخدام :

    استخراج الحليب من جوز الهند او شراء حليب جوز الهند جاهز من المحلات التجارية .
    تطبيقه على فروة الرأس وأطراف الشعر .
    تركه بين عشية وضحاها .
    شطفه بالماء البارد في اليوم التالي .
    10. الشاي الأخضر :
    جميعنا يعلم ان الشاي الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة والمواد المفيدة للشعر، وهذه المواد المضادة للأكسدة تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر وزيادة طوله .

    طريقة الاستخدام :

    تطبيق الشاي الأخضر الدافئ في جميع أنحاء فروة رأسك .
    تركه لمدة ساعة .
    شطفه بالماء البارد .
    11. بذور الكمون :

    بذور الكمون محملة بأكثر من 100 من العناصر الغذائية والفيتامينات التي هي مصدر مهم جدا لحصول الشعر على ما يحتاجه من المواد الغذائية التي تقوية وتزيد من طوله .

    طريقة الاستخدام :

    نقع بذور الكمون في زيت الزيتون أو زيت الخروع .
    تركه في النقع بين عشية وضحاها .
    في صباح اليوم التالي، يتم تطبيقه على فروة الرأس جيدا
    يغسل بعد 15 دقيقة بشامبو خفيف .
    12. الفلفل الأسود :

    استخدام الفلفل الأسود هو السائد في الطب الهندي القديم، حيث انه يترك شعرك ناعم ولامع مع تحسين الملمس وتحفيز تطويله والحفاظ على صحته جيدا، حيث ان الفلفل الأسود يحتوي على الزيوت الأساسية التي تحافظ على فروة رأسك جيده ورطبة .

    طريقة الاستخدام :

    خليط 2 ملعقة شاي من الفلفل الاسود مع نصف كوب من عصير الليمون .
    تشكيل عجينة ناعمة .
    وضع العجينة على الجذور .
    تغطية رأسك بمنشفة دافئة .
    شطفه بعد نصف ساعة .
    13. زهرة الكركديه :

    زهرة الكركديه هي من العلاجات المنزلية التي تساعد على نمو الشعر وزيادة طولة، حيث يقال أن الكركديه هو “زهرة العناية بالشعر” ، حيث يمكن ان يستخدم أيضا في علاج قشرة الرأس، مما يساعد على تقوية الجذور وتعزيز نمو وطول الشعر .

    طريقة الاستخدام :
    صنع عجينة من الكركديه مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم .
    تطبيقه على شعرك بالتساوي وخصوصا الجذور .
    شطفه بشامبو خفيف .

    14. الثوم :

    الثوم معروف على نطاق واسع بأنه علاج منزلي للحد من تساقط الشعر، كما انه يعزز تجديد الشعر ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز نمو وزيادة طول الشعر .

    طريقة الاستخدام :

    غلي بضعة فصوص من الثوم في زيت الزيتون أو زيت جوز الهند .
    تطبيقه على جذور بصيلات الشعر .
    يغسل بشكل صحيح .
    يستخدم هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .
    15. البيوتين :

    البيوتين هو من أنواع فيتامين ب القابلة للذوبان في الماء، والموجود في الخضروات الورقية الخضراء، نقصه يمكن أن يسبب فقدان الشعر .

    إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فإن فيتامين B هو أفضل علاج لأنه يجدد بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر أكثر صحة ويزيد من طوله .

    طريقة الاستخدام :
    يمكن أخذ البيوتين في النظام الغذائي عن طريق الفم، ويمكن أيضا أن يطبق موضعيا، وتطبيقه مباشرة على الشعر يتم من خلال سحق أقراص البيوتين ومزجها مع أي زيت مثل زيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس به وتركه بين عشية وضحاها .

    16. زيت فيتامين E :

    فيتامين E زيت غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فإنه يساعد على محاربة الجذور الحرة، كما أنه يساعد في زيادة الأكسجين في الجسم، وبذلك يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز زيادة طول الشعر .

    طريقة الاستخدام :
    تدليك زيت فيتامين E على فروة الرأس .
    ترك الأمر بين عشية وضحاها .
    غسله بشامبو خفيف في اليوم التالي للحصول على شعر ناعم وسلس .

    ملاحظة :

    التدليك المنتظم للشعر بالزيوت الأساسية يعزز نمو الشعر، ويقلل من تساقط الشعر والتقصف، وهذا يجعل شعرك أكثر نعومة وسلاسة ويزيد من طوله وهو بصحة جيده.
    بعد تدليك شعرك بأي زيت عليك لف رأسك بمنشفة ساخنة أو قبعة الدش، حيث انه يسمح لمسام فروة الرأس بأن تلفتح ويساعد الزيوت على اختراق فروة الرأس بشكل أفضل، كما أنه يحفز فروة الرأس ويحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر.
    العلاج بالزيت الحار يقلل أيضا من القشرة ويعطي تألق لشعرك .
    17. هلام الصبار :
    الألوة فيرا او هلام الصبار يحتوي على البروتينات والانزيمات التي تساعد على إصلاح خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، وايضا يساعد في الحصول على شعر لامع وناعم، يمنع الإصابة بالتهابات فروة الرأس، ويمنع القشرة والحكة مما يساعد في الحصول على شعر طويل وصحي .

    طريقة الاستخدام :
    قطع ساق نبات الصبار وإزالة الطبقة الخارجية للفصل بين الهلام الشفاف والقشرة .
    وضعه في وعاء وخلطه بالقليل من الماء لتخفيفه .
    غسل شعرك بشامبو ثم يوضع هذا القناع .
    تركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق ويشطف جيدا .

    B. الزيوت الأساسية من أجل تطويل الشعر :

    18. زيت الأركان :
    زيت الأركان هو علاج فعال للشعر الضعيف، حيث أنه يحسن نوعية الشعر عن طريق ترطيب بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر، كما انه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الجاف حول بصيلات الشعر وينشط فروة الرأس لإفراز المزيد من الزيوت للحصول على شعر طويل وصحي ولامع .
    طريقة الاستخدام :
    فرك كمية صغيرة من زيت الأركان في راحة يدك .
    تطبيقها على شعرك بدءا من الأطراف .
    يمكنك أيضا تدليك الجذور وترك الأمر بين عشية وضحاها.
    غسله بشامبو خفيف في الصباح .

    19. زيت جوز الهند :

    زيت جوز الهند غني بالبوتاسيوم، حيث ان زيت جوز الهند يحافظ على فروة رأسك صحية؛ ويعزز نمو الشعر ويساعد في إصلاح الشعر التالف، كما أنه يقلل من قشرة الرأس، وتساقط الشعر.

    يستخدم زيت جوز الهند أيضا كعلاج للشعر قبل بلسم الشعر التالف، حيث انه يعمل بمثابة مرطب ومقوي للشعر من جذورها، وبالتالي يمنع تكسره ويزيد طوله، ويحافظ على فروة الرأس ويتغذيها جيدا ويرطبها، ويفضل استخدام زيت جوز الهند الساخن للحصول على نتائج فعالة .

    20. زيت إكليل الجبل :

    زيت إكليل الجبل يزيد من انقسام الخلايا ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحفز الدورة الدموية، مما يزيد من نمو وطول الشعر وأيضا يعمل بمثابة منشط للشعر .

    طريقة الاستخدام :
    يمكن استخدام زيت إكليل الجبل عن طريق خلطه مع الشامبو الخاص بك أو البلسم .
    يمكنك أيضا تدليك فروة رأسك بخليط من زيت اكليل الجبل مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت شجرة الشاي .

    21. زيت المرمرية :

    زيت المرمرية ممتاز لعلاج تساقط الشعر، وتقوية فروة الرأس وتحفيز نمو وتطويل الشعر، ويستخدم زيت المريمية أيضا لعلاج حب الشباب والتجاعيد واضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن استخدام زيت المريمية إما عن طريق خلطه بخل التفاح أو مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت إكليل الجبل .

    22. زيت اللافندر :

    زيت اللافندر يعرف باسم زيت الجمال، وهو معروف لفوائده العديدة للشعر، حيث يستخدم على نطاق واسع زيت اللافندر في علاج الذئبة وتساقط الشعر، حيث يعمل على تقوية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر وزيادة طولة بصحة جيدة، وبصرف النظر عن فوائدة للشعر، فأنه أيضا يقلل من الأرق والإجهاد .

    طريقة الاستخدام :

    إعداد خليط من زيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل، وزيت الزعتر وزيت الجوجوبا بنسب متساوية .
    يطبق على فروة رأسك .
    لف الرأس بقبعة الدش .
    تركه لمدة ساعة واحدة .
    غسله وشطفه جيدا .
    23. زيت الجوجوبا :

    زيت الجوجوبا معروف بخصائصه المرطبه، كما انه يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية وترطيب بصيلات الشعر، وإصلاح الشعر الجاف والتالف .

    24. زيت بذور الكتان :

    بذور الكتان مصدر غني من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تحويل الشعر الجاف والتالف والهش الى شعر طويل وصحي ولامع، حيث ان الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت بذور الكتان تعزز نمو الشعر الصحي .

    طريقة الاستخدام :

    تناول مكملات زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي .
    استخدام مزيج من زيت بذور الكتان مع الزيوت الأساسية الأخرى، وتطبيقة على الشعر .
    25. زيت الزيتون :

    كل عشاق الجمال على دراية بالفوائد الصحية والجمالية لزيت الزيتون، حيث يستخدم زيت الزيتون على الوجه، وفي أقنعة الوجه، وفي التقشير، وفي زيوت الجسم، وكذلك منشط لبصيلات الشعر .

    يساعد زيت الزيتون في منع وكذلك علاج تساقط الشعر، كما أنه يحفز تكوين الشعر الجديد، والاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يمنع تكون هرمون DTH، وبالتالي يسهل نمو الشعر، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو مفيد لصحة الشعر بشكل عام، ويعمل زيت الزيتون أيضا كبلسم مرطب طبيعي يجعل شعرك ناعم وحريري .

    طريقة الاستخدام :

    اضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي .
    استخدامه كعلاج قبل غسل الشعر بالشامبو .
    يمكن أيضا مزج زيت الزيتون مع زيت الخزامى والمريمية وزيت إكليل الجبل لتلقي العلاج بالزيت الحار .
    26. زيت الخروع :
    زيت الخروع هو واحد من الزيوت الأكثر فائدة التي يمكن أن تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى، ويكون لامع، فهو أفضل علاج طبيعي لنمو الشعر مما يحد من بقع الصلع ويزيد طول الشعر بصورة صحية .

    طريقة الاستخدام :

    تسخين زيت الخروع .
    تطبيقه على فروة الرأس النظيفة، وتدليكه جيدا، وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل الاستحمام .
    لف الشعر بمنشفة رطبة ودافئة وتركها لمدة 20 دقيقة .
    كما أن الزيت لزج جدا، ويمكنك إضافة قليل من عصير الليمون لجعله سلس قليلا، وكذلك القضاء على مشاكل القشرة في فروة رأسك حيث ان الليمون له خصائص مطهرة مضادة للبكتيريا التي تسبب القشرة .
    يمكنك تطبيق هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

    C. النظام الغذائي لزيادة تطويل الشعر :

    قبل أن نناقش نظام غذائي لنمو الشعر بشكل صحي، فهذا موجز صغير عن دورة نمو الشعر، حيث انه يمر عبر ثلاث مراحل في دورة الحياة الكاملة :

    مرحلة طور التنامي، وهي مرحلة يمكن أن تلاحظ فعلا نمو شعرك .
    مرحلة فترة التراجع، وهذه هو أكثر من مرحلة انتقالية، حيث يتوقف نمو الشعر وتندفع قصبة الشعر لتقترب من مستوى السطح مع انكماش المسام .
    مرحلة تساقط الشعر، وهذه المرحلة قد تستمر لمدة 2-4 أشهر، وبعد انتهاء هذه المرحلة فإن الشعر يستعيد صحته من تلقاء نفسه مع العناية المتكامل هبه .
    هناك عدد قليل من التعديلات الغذائية المهمة جدا لتحفيز عملية نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، حيث يجب منع الوجبات السريعة والأغذية المصنعة، والمشروبات الغازية، ومنع التدخين، وشرب ما هو مفيد جدا لشعرك ولصحة فروة رأسك والتي تشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، الغنية بالكربوهيدرات، وأوميغا 3 الدهنية، والمواد الغذائية الغنية بالبروتين في النظام الغذائي .

    فيما يلي قوائم ببعض الأطعمة التي يمكن أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك يوميا للحصول على شعر أفضل وأطول .

    27. الأطعمة الغنية بالبروتين :

    يتكون الشعر من بروتين خاص يسمى “الكيراتين”، ويجب علينا اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ويشمل البيض والدجاج والتوفو وفول الصويا والفاصوليا وغيرها من الأطعمة المماثلة في النظام الغذائي، وهذه هي أغنى مصدر للبروتين للشعر، حيث أنها تعزز نمو الشعر الجديد وتجعل شعرك لامع وناعم وبصحة جيدة .

    28. فيتامين (أ) :

    فيتامين (أ) مفيد لنمو الشعر، والكثير منا يمكن أن يصاب بفقدان الشعر بسبب نقصه، والمانجو والبابايا والبرتقال والخوخ والجزر تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ .

    29. فيتامين ب :

    فيتامين (ب) يحفز إنتاج الهيموغلوبين في الدم لدينا والتي تقوم بدور الناقل للأكسجين، وهذا يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، وتشمل البطاطا والموز، والدجاج، ودقيق الشوفان والأسماك والفاصوليا في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على هذا الفيتامين .

    30. فيتامين C :

    فيتامين C يساعد في إنتاج الكولاجين ويحارب الجذور الحرة في الجلد، لذلك يجب ادراج الكثير من الفواكه الحمضية مثل الاملج، والبرتقال، الكيوي، الجوافة إلى نظامك الغذائي اليومي .

    31. فيتامين E :

    يتم تحفيز وظيفة فروة الرأس من تناول فيتامين E في النظام الغذائي، وبالتالي فإنه يزيد من الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر، والحبوب وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا والتوفو وغيرها تحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين E، ويجب عليك أن تتناول أكبر قدر من هذه الأطعمة للحفاظ على شعرك طويل وصحي .

    32. الخضروات الخضراء :

    الخضار الخضراء الداكنة تحتوي على الحديد وهو أمر ضروري حقا لنمو الشعر، حيث ان الأسماك هي مصدر كبير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وكذا موجودة في المكسرات .

    D. حلول طبيعية مجربة بفعالية من اجل تطويل الشعر :

    الرعاية المناسبة والوقاية تساعد بالتأكيد على التعامل مع أي نوع من فروة الرأس أو مشكلة الشعر، وجميع الحلول الطبيعية تظهر تأثيرها فقط عندما تكون قادر على محاربة تساقط الشعر العشوائي .

    33. “قل لا” لمنتجات تصفيف الشعر :

    العديد من منتجات تصفيف الشعر تحتوي على مواد كيميائية ضارة، والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية في بعض الأحيان، وقد تبدو جذابة لبضعة أيام عن طريق تطبيق منتجات تصفيف الشعر، ولكنك لا تعرف كيف يؤثر ذلك على حالة شعرك وفروة رأسك على المدى الطويل، لذلك يجب أن تحاول التقليل من تطبيق منتجات تصفيف الشعر الضارة مثل ألوان الشعر والصبغات .

    34. تمشيط الشعر بانتظام :

    تمشيط الشعر ثلاث مرات في اليوم وتقليم اطرافة كل ثلاثة أشهر، حيث ان تمشيطه بانتظام أمر في غاية الأهمية لتسريع نمو الشعر، حيث ان التمشيط أمر ضروري حيث أنه ينشط الدورة الدموية، ويحفز بصيلات الشعر، ويعمل على إنتاج شعر جديد بشكل طبيعي .

    188

    شاركها.