تصاب بالإمساك خلال الإجازة؟ لست الوحيد.. إليك الأسباب والحلول

أكثر من ٤٨٪ من الاشخاص يصابون بما يسمى «إمساك المسافرين» وأكثر من ٤٠٪ من الاشخاص يصابون بالإمساك خلال الإجازات حتى ولو لم يسافروا. 

الغالبية تنتظر الإجازة لكسر إيقاع الروتين وللراحة والاستمتاع بعد فترة من التعب والعمل. الخيارات عادة تكون إما السفر خارج البلاد أو داخلها أو حتى التخطيط ليوم بعيداً عن المنزل.

ولكن الإمساك ينغص الفرحة ولا يخلف سوى مشاعر الانزعاج. فما الأسباب التي تجعل الغالبية تصاب بالإمساك خلال الإجازة وما هي حلولها؟

أسباب الإمساك خلال الاجازة

الابتعاد عن الروتين:

الهدف من الإجازة هو السبب بالإصابة بالإمساك. فهدف الغالبية هو كسر الروتين، ولكن التغيير هذا يؤدي إلى حدوث ارتباك في المواعيد التي اعتاد عليها الجسم سواء لناحية تناول الطعام أو دخول الحمام.

لا نستمع لأجسادنا:

خلال أيامنا العادية نستمع وبشكل جيد لجسدنا، فحين يبلغنا بحاجتنا لدخول الحمام فإننا نقوم بذلك، ولكن خلال الإجازات غالباً ما نتجاهل الإشارات أو اننا لا ننتبه إليها أصلاً. فنحن نستمتع بوقتنا لدرجة أننا لا ننتبه لتلك التقلصات التي تصيبنا وبالتالي نصاب بالإمساك.

عدم الشعور بالراحة:

سواء كنت تمضي يوماً واحداً خارج المنزل أو إجازة طويلة في مكان آخر فعلى الأرجح لا تشعر بالراحة لاستخدام حمام جديد. عادة الشخص يشعر بالراحة النفسية في محيطه المألوف ولكن عندما يتغير هذا المحيط فهو يجد صعوبة بالغة بالقيام بما عليه القيام به.

تغير عادات الأكل والشرب:

مواعيد الوجبات تتبدل وكذلك نوعيتها، وهذا يؤثر وبشكل سلبي على الجهاز الهضمي. كمية السوائل المستهلكة تصبح أيضاً في حدها الأدنى بحكم أن الشخص قد لا يتواجد في مكان يمكنه من التبول حين يحتاج لذلك فهو يحد من استهلاك السوائل، ما يؤدي ليس فقط الى الإمساك بل إلى الإصابة بالجفاف.

التوتر والقلق:

التوتر الذي قد يشعر به البعض بسبب السفر أو أي مشاكل عالقة أو ربما بسبب الخوف من الطيران تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

كيفية التخلص من إمساك الإجازة

في الواقع يسهل منع نفسك من الإصابة بالإمساك من معالجة المشكلة بعد حدوثها. ولكن بشكل عام النصائح التي سنذكرها تساعد في الحالتين.

نزهة قصيرة صباحاً

رغم أن جدولك اليومي قد يكون حافلاً بزيارة المعالم السياحية التي تتضمن الكثير من المشي، ولكن في حال كنت تعاني من الإمساك أو تحاول منع نفسك من الإصابة به عليك بالقيام بنزهة قصيرة صباحاً فور نهوضك من السرير. النزهة هذه تضاعف حركة الأمعاء وبالتالي تخلصك من الإمساك.

عدم الجلوس لوقت طويل

أحياناً قد تجد نفسك ملزم بالجلوس لوقت طويل، خصوصاً إن كانت الرحلة تتطلب الكثير من الوقت ولكن إن كان بالإمكان التوقف والسير لبضع دقائق فهذا مثالي.

أما إن كانت رحلتك الجوية طويلة فقم بجولة قصيرة لدقيقة أو أكثر. الجلوس لوقت كبير يضع الكثير من الضغط على الأمعاء ما يؤدي إلى الإمساك.

أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف 

الأطعمة الغنية بالألياف هي المنقذ، لأنها تساعد على منع الإمساك وعلى التخلص منه بعد الإصابة به. ولكن بما أنك خلال الإجازة ولا يمكنك التواجد في مكان يوفر لك الخصوصية في حال أردت الذهاب إلى الحمام حاول أن تكثر من الألياف صباحاً، أي قبل الانطلاق في يومك. تناول الفواكه والشوفان من شأنه أن يسهل حركة الأمعاء.

في المقابل حاول الحد من الوجبات الخفيفة والحلويات خلال ساعات النهار لأنها تجعل الإمساك أسوأ. تجنب تناول الأجبان، الحلويات، اللحوم، البيتزا وتلك المصنعة والتي تحتوي على الملونات والمواد الحافظة.

خلق روتينك الجديد

إن كنت عادة تتناول الفطور الساعة السابعة والنصف صباحاً وخلال الإجازة تتناوله عند الساعة العاشرة والنصف فإن هذا الأمر يفاقم المشكلة. التغييرات الجذرية بمواعيد الوجبات يربك الجهاز الهضمي.

فإن كان وفي الموعد نفسه وبعد تناول الوجبات يرسل الإشارات بالتخلص من بقايا الطعام، فإن الموعد الجديد سيربكه، وبالتالي لن يرسل الإشارات. لذكل حاول الالتزام بروتين يشبه روتينك القديم أو قريب منه.

وفي حال كان من المستحيل القيام بذلك وإجازتك مدتها طويلة نسبياً حاول خلق روتيناً جديداً تلتزم به لناحية مواعيد الوجبات ومواعيد النوم.

خلق الروتين الخاص بالنوم هام جداً وذلك لأن إيقاع الساعة البيولوجية ينظم الهرمونات في الجسم والتي بدورها تؤثر على كل شيء آخر ومن ضمنها حركة الأمعاء.

أكثر من شرب الماء 

الإصابة بالجفاف يساهم بالإصابة بالإمساك. بطبيعة الحال شرب الماء بعد الإصابة بالإمساك لن يخلصك منه وإن كان يعدل بشكل طفيف في حركة الأمعاء الماء هو أشبه بعامل وقائي يمنعك من الإصابة بالجفاف الذي يتسبب بالإمساك.

خطط بشكل مبكر 

إن كنت تملك فكرة عن مواعيد شعورك بالحاجة للذهاب إلى الحمام حاول أن تكون خلال تلك المدة الزمنية في مكان ما يريحك نفسياً أو يسهل عليك مهمة الدخول إلى الحمام.

التواجد خلال تلك الفترة في حمام عمومي أو في مكان لا يوجد فيه حمام سيساهم وبشكل كبير بإصابتك بالإمساك.

الاستعانة بالملينات 

إن كنت عادة تصاب بالإمساك خلال الإجازة أو أثناء السفر فقم بالتحضير لما ينتظرك بشكل مسبق.

يمكنك تناول الملينات قبل السفر ببضع أيام والمواظبة على تناولها خلال الإجازة، شرط الالتزام بالجرعة الموصى بها كي لا تصاب بالإسهال.

زر الذهاب إلى الأعلى