تخلصي من انتفاخات المعدة مع 7 طرق أكيدة ومجربة

نتفاخات المعدة، أو الغازات هي حالة شائعة بين العديد من الأشخاص تتسبب في الشعور بامتلاء البطن، والألام بعد تناول الطعام. عادةً ما يحدث ذلك نتيجة لتراكم الغازات الزائدة داخل المعدة، أو نتيجة لاضطرابات حركة عضلات الجهاز الهضمي. يؤدي ذلك لزيادة الضغط على المعدة والأمعاء والشعور بعدم الراحة، وهو من الأسباب الأساسية لظهور الكرش.

هناك العديد من الطرق البسيطة التي تساعدك على التخلص من تلك الحالة المزعجة، إليكِ أفضلها.

1- عدم الإفراط في تناول الطعام خلال الوجبات

في بعض الأحيان، يتسبب الإفراط في تناول الطعام في بطء الهضم مع الشعور بعدم الراحة نتيجة لامتلاء المعدة. ينبغي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبات لتجنب اضطرابات الهضم والانتفاخات المزعجة.

كما يمكن تقسيم الوجبات الرئيسية إلى عدة وجبات أصغر خلال اليوم لتحسين عملية الهضم. وينصح أيضًا بمضغ الطعام جيدًا لتكسيره إلى جزيئات أصغر يسهل هضمها.

2- تجنب الأطعمة المرتبطة بالحساسية

هناك العديد من الأطعمة الشائعة التي ترتبط بحساسية الغذاء. عليكِ أولًا تحديد تلك الأطعمة ومدى تأثيرها عليكِ لتتجنبي ما يؤذيكِ.

من أشهر الأطعمة التي ترتبط بالحساسية هي الحليب، البيض، منتجات القمح.

3- تجنب الأطعمة أو المشروبات المنتجة للغازات

هناك مصدران أساسيان لإنتاج الغازات داخل المعدة والجهاز الهضمي، الأول هي البكتيريا المعدية، والأخر هي الأطعمة أو المشروبات المنتجة للغازات. من أهم الأطعمة التي تتسبب في ذلك هي المشروبات الغازية، حيث تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز يطلق من السائل بعد وصوله للمعدة. مضغ العلكة، الشرب من خلال شفاط العصير، الأكل أثناء الحديث، أو تناول الطعام في عجلة هي كلها من العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في دخول الغازات إلى المعدة.

أيضًا، الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية تساهم بشكل كبير في إنتاج الغازات داخل المعدة. البقول كالعدس والفول، الحبوب الكاملة، والأطعمة الدهنية هي كلها من الأطعمة التي تبطئ عملية الهضم وتتسبب في الانتفاخات.

4- انتبهي للمُحليات الصناعية

أنواع المحليات الصناعية وخاصة التي تتوافر في الأطعمة الخالية من السكر والعلكة هي بدائل أمنة للسكر. لكن مع ذلك، تتسبب في مشكلات للجهاز الهضمي، لأنها تميل للوصول إلى البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة والتي تهضمها وتنتج الغازات.

ينصح بتجنب تناول أنواع المحليات الصناعية كالسوربيتول والمانيتول.

5- تجنبي حالات الإمساك

الإمساك من الأعراض الشائعة في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحدث نتيجة للعديد من الأسباب. هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن الإمساك غالبًا ما يؤدي لتفاقم أعراض الانتفاخ. تناول الأطعمة الغنية بالألياف الذائبة مفيد جدًا في حالات الإمساك. لكن مع ذلك، فإن تناول الألياف بكثرة يتسبب في حدوث الانتفاخات.

لتجنب حالات الإمساك، تناولي المكملات الغذائية من المغنسيوم، أو زيادة النشاط الحركي، فهي من الحلول الفعّالة للتغلب على حالات الإمساك.

6- تناول الخمائر الحيوية

الغازات التي تنتجها البكتيريا داخل الامعاء من المسببات الأساسية للانتفاخات. هناك العديد من أنواع البكتيريا المختلفة التي تتواجد في الأمعاء، والتي قد تختلف بين الأشخاص. ويبدو أن أنواع البكتيريا وعددها ترتبط ارتباط وثيق مع حدوث الغازات، وتؤكد بعض الدراسات على ذلك.

وقد أكدت بعض التجارب أن تناول الخمائر الحيوية (البروبايوتكس) يساعد على تقليل الغازات، لكن ليس أعراض الانتفاخات. يعتمد ذلك على نوع الخمائر الحيوية وطبيعة الأفراد. المكملات الغذائية من الخمائر الحيوية تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، وينصح خبراء التغذية بتناولها.

7- زيت النعناع

انتفاخات المعدة والجهاز الهضمي قد تحدث نتيجة لتشنجات عضلات الجهاز الهضمي. يتميز زيت النعناع باحتواءه على بعض المكونات الفعّالة المضادة للتشنجات، والتي تساعد على ارخاء العضلات بما فيها عضلات الجهاز الهضمي. جربي تناول زيت النعناع طبيعيًا عن طريق الفم، أو تناول المكملات الغذائية منه.

زر الذهاب إلى الأعلى