تجربتي مع القرفة لتنزيل الدورة الشهرية, تسبب الدورة الشهرية معاناة شديدة للعديد من النساء والفتيات لدرجة قد تحتاج لأخذ مسكنات قوية, لأن الألم يشتد بدرجة ولا يمكن تحمله، وتوجد وهناك عدة أعشاب تساعد لتنزيل الدورة الشهرية وتخفيف آلامها، وهي أعشاب موجودة ومتوفّرة وتجربتي اليوم مع القرفة.

تتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات والسيدات لما هى اسباب هرمونية وليس لما هى اسباب لها علاقة بالطعام والشراب، أي أنّه من الممكن أن تتسبّب الاضرابات النفسية مثل القلق، أو التوتر، أو غيرها من علامات و دلائل الضغط النفسي والاكتئاب إلى تأخّر الدورة الشهرية، ويعدّ هذا شيئاً طبيعي، أمّا بالنسبة للقرفة فهي تحتوي على زيوت تعمل على تسكين الألم وتحسن من سريان الدم داخل الجسم وخاصة إلى الأعضاء التناسلية.

القرفة لتنزيل الدورة

تساعد القرفة على تنظيف الرحم وإنزال الطمث، كما وتساعد على انتظام موعد الدورة الشهرية إذا حدث تأخّر، وتقلّل الآلام المصاحبة للدورة وتنشّطها، وتعتبر القرفة مشروباً سحرياً للسيدات والفتيات أثناء الدورة الشهرية، ينصح بشرب القرفة دائماً في أول أيام الدورة الشهرية، ويمكنك شربها باللبن إن كنت لا تتحمّلين طعمها، أو يمكنك تحليتها بالعسل بدون إضافة اللبن ويعدّ ذلك أفضل.

طريقة عمل القرفة لتنزل الدورة

  • نضع خمس أكواب من الماء المغلي.
  • نضيف القرفة المطحونة أو العيدان، ويفضّل العيدان لضمان وجود كل المواد المفيدة فيها.
  • تترك على النار حتّى تغلي، ويغطّى الإناء بعد الغليان لمدّة ربع ساعة.
  • يمكن عمل القرفة العيدان مع مشروب الشاي للتخلص من الطعم اللّاذع. يشرب منقوع القرفة يومياً بمقدار كوب واحد لا أكثر.

مشروبات سريعة لتنزل الدورة

  • مشروب الزعتر مع القرفة.
  • مشروب الزنجبيل.
  • مشروب اليانسون والكمون.
  • مشروب الحلبة.

يمكن تحضير هذه المشروبات عن طريق غلي ما تفضّلين منها مع الماء، ثمّ إضافة بعض السكّر وشربها، ويُنصح بتناول كوبٍ واحد أو أكثر طيلة أيّام الدورة الشهريّة. ومن المهم أن يكون سبب تأخّر الدّورة الشّهرية سبباّ طبيعيّاً، فيجب التّأكد من عدم وجود حمل قبل أخذ أيّ دواء أو أيّ أعشاب. كما أنّ هناك مجموعة من الأعشاب التي ثبتت فاعليتها علميّاً، مثل:

  1. أنجليكا (Sinensis): وهي عبارة عن أعشاب تساعد الجهاز الهضميّ، مضادّة للاختلاج، وتشجّع تدفّق الدّم، كما تساعد على علاج و دواء انتفاخ البطن.
  2. كفّ مريم (Vitex-Agnus): معروفة بتنظيم نشاط الحيض، وتقليل إفراز الغدد الدّهنية في الجلد، يعرف عملها كونه ينظّم التّوازن الهرمونيّ، والأمراض الجلديّة، النّاتجة عن العلاج و دواء الهرمونيّ.
  3. زهرة الآلام (Passiflora-Incarnate): وهو عشب مهدّئ، يخفّف التّقلصات والتّشنجات، مسكّن للآلام، يُساعد على ارتخاء العضلات، خصوصاً في المواقف العصيبة، والتي تؤدّي إلى الأرق، والعصبية، والتّوتر، والقلق.

التخلص آلام الدورة الشهرية

  • عدم استخدام الكافيين بشكل كبير، والتّقليل من استخدام الملح والسّكريات.
  • وضع نظام ثابت للتمارين الرّياضية المعتدلة، عن طريق القيام بالأنشطة الجسديّة لمدّة 30 دقيقة مثلاً، لأربع أو خمس مرّات أسبوعيّا.
  • عدم إجهاد النّفس بشكل كبير يوميّاً، والتّخفيف من التّوتر النّفسي، ممّا يساهم في تقليص حدّة آلام الدّورة الشّهرية.
  • عدم التّدخين أو استهلاك منتجات التّبغ المختلفة.
  • العناية بالنّفس: وذلك عن طريق استخدام درجات الحرارة، من خلال زجاجات المياه السّاخنة، أو المخدّات التي تستخدم في التّدفئة، أو الحمام السّاخن بهدف الاسترخاء، ويجب الانتباه لدرجات الحرارة لئلّا يصاب الجلد بالحروق. ويمكن استخدام العلاج و دواء بواسطة التّدخلات، عن طريق اجراء تغيّرات سلوكيّة لدى المريض، لتخفيف وانقاص حدّة الألم، مثل التّنويم المغناطيسيّ. ويمكن إيجاد تغييرات في النّظام الغذائي، مثل تناول الأغذية الغنيّة بالخضار، وذات كميّة دهون منخفضة.
  • علاجات أخرى: مثل استخدام العلاج و دواء البديل أو المكمّل، كالوخز بالإبر الصّينية، أو العلاج و دواء العصبيّ الكهربائيّ لأعصاب الحوض عبر الجلد، والعلاج و دواء الجراحيّ لقطع الأعصاب في الحوض، والتي تسبّب الآلام في في فترة الدّورة الشّهرية.

إنّ للاهتمام بالنفس دور كبير في تحسين عملية نزول الدورة الشهرية، حاولي الانتهاء والتخلص من الكآبة التي قد تصيبك في تلك الأيام، الشعور بعدم الراحة قد يكون ملازماً لك ولكن يمكنك تجاوزه عن طريق فعل اشياء بسيطة مثل التعطّر أو ممارسة هوايتك المفضلة، واحرصي دائماً على تغيير الفوط المستخدمة باستمرار؛ لأنّ استخدامها لفترة طويلة قد يسبب التهابات فطرية وبكتيرية في فترة الدورة وما بعدها، وابتعدي عن الموالح وأكثري من شرب الماء وتناولي الأطعمة الطازجة من الخضروات والفواكه.

جربي الجلوس متربعة، ولكن ليس لهذا أثر كبير على ما يحدث داخل الرحم، وهناك طريقة أخرى عن طريق تسخين زيت الزيتون (تضعين الزيت في إناء وتضعين الإناء في واحد أكبر به ماء ساخن على النار) وإضافة الزنجبيل المطحون إليه وتدليك البطن بحركات دائرية به، وهذا يسرع من تدفّق الدم.

شاركها.