استخدام القسط الهندي خلال الدورة الشهرية، من الأشياء الهامة التي اشتهرت في بلاد الهند منذ القدم وتم استخدامه في الطب الشعبي في علاج الكثير من الأمراض وعرف للمرأة خاصة في علاج الدورة الشهرية وتخفيف نسبة الألم التي تشعر بها المرأة، من خلال المقال التالي سوف نتعرف أكثر على دور القسط وتجاربه خلال الدورة الشهرية.

تجارب استخدام القسط الهندي خلال الدورة الشهرية

تؤدي الدورة الشهرية إلى الكثير من المعاناة للفتيات والنساء عامة، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وعلى تخفيف الألم الذي ينتج عنها كل شهر، ومن هذه الطرق العودة إلى الأعشاب الطبيعية ومنها القسط الهندي.

  • يساعد القسط في تنظيم الدورة الشهرية لأنه يساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم.
  • يعمل بخصائصه المضادة للالتهاب على تخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهرية.
  • من الخصائص الهامة للقسط المساعدة في انتظام مواعيد الدورة وعدم تأخرها.

طريقة استخدام القسط الهندي

  • يأتي القسط الهندي على شكل جذور فهو يشبه عشب الزنجبيل ويتم استخراج زيت القسط واستخدامه في العديد من الأمراض.
  • يتم استخدام القسط عن طريق طحن الجذور وتناول ملعقة من القسط المطحون مع بعض الماء.
  • يمكن أيضاً استخدام القسط كنوع من الشاي ويتم شرب كوب منه يومياً لمدة أسبوعين قبل نزول الدورة الشهرية.مع إضافة العسل على كوب من القسط المغلي يتم التخلص من الطعم الذي يتسم بالمرارة.
  • يتم استخدام القسط الهندي المطحون كنوع من التوابل مع الطعام ويمكن وضعه على بعض السلطات.
 استخدام القسط الهندي
تجارب استخدام القسط الهندي

القسط الهندي لتنظيم الدورة الشهرية

استخدام القسط الهندي لدى البعض أدى إلى التعريف بهذه التجارب الهامة وخاصة مع قلة الأبحاث والدراسات التي تثبت أهمية القسط الهندي في الدورة الشهرية.

من خلال تجارب بعض السيدات وتناول القسط ملعقة مرتين مع بعض الماء أكدت على تنظيم مواعيد الدورة بعد اختلاف الأوقات وطول مدة الدورة الشهرية، وثبات عدد الأيام الخاصة بفترة الحيض.

كما أكدت أخرى أنها تخلصت من مجموعة من المشاكل منها مشكلة تكيس المبايض، وانتظام الهرمونات في الجسم، وعالجت كذلك اضطراب الغدة الدرقية، واعتدال نسب الأنسولين في الدم.

نجد هنا: فوائد القسط الهندي في علاج كورونا وكيفية استعماله

 القسط الهندي للدورة المتأخرة

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية عن دور القسط الهندي في نزول الدورة المتأخرة إلا أن العديد من التجارب أثبتت دور القسط في تنظيم مواعيد نزول الدورة وعدم تأخرها أو نزولها قبل موعدها ويتم تناول القسط قبل نزول الدورة بأسبوعين حتى يمكن الانتظام في موعدها.

القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية

يتم تناول مشروب القسط قبل نزول الدورة الشهرية حتى يخفف من الألم الذي تشعر به المرأة قبل نزول الدورة وأثناء نزولها وخاصة في اليوم الأول حيث يساعد على تخفيف الألم أو انعدامه مع عدم نزول الدورة بكميات كبيرة أو لعدد أيام أكثر.

فوائد أخرى للقسط الهندي

العديد من الفوائد التي تم الإعلان عنها للبشرة والشعر ومشاكل المرأة المختلفة مثل الدورة الشهرية وقد تعرفنا على دور القسط في علاجها وسوف نتعرف على استخدام القسط في العناية بالشعر والبشرة.

فوائد القسط للشعر

يتم استخدام زيت القسط في علاج الكثير من مشاكل الشعر ومنها:

  • التخلص من القشرة التي تعتبر من أكثر المؤثرات على نمو الشعر الصحي وسلامته وعدم تقصفه.
  • عند وضع زيت القسط على الشعر فهو يساعد على التخلص من الالتهابات بما يحتوي عليه من مضادات الالتهابات وينظم إفراز الدهون في الشعر.
  • يعزز زيت القسط من نمو الشعر والقضاء على التقصف وإطالة الشعر، وترطيب فروة الرأس.

فوائد القسط للبشرة

تم استخدام القسط في الشعر فقد دخل في مستحضرات العناية بالبشرة وذلك لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تغذي البشرة وتساعد على حل مشاكلها ومنها:

  • وضع القسط سواء كان زيت القسط أو مستحضرات العناية التي تحتوي على القسط على البشرة يساعد في علاج مشاكل البشرة سواء الدهنية أو الجافة فهو يعمل على:
  • ترطيب البشرة الجافة والتخلص من التقشف أو القشور التي تتكون نتيجة للعوامل الخارجية.
  • يعمل على خفض نسبة الدهون في البشرة الدهنية مما يساعد على علاج المشاكل التي تنتج عن الدهون ومنها حب الشباب.

في ختام المقال تعرفنا على تجارب استخدام القسط خلال الدورة الشهرية، وأهمية القسط للمرأة وفوائده للشعر والبشرة. [1]

المراجع[+]

شاركها.