تأثير عادات النوم على صحة القلب

هل تعاني من اضطرابات أثناء النوم ؟ هل تنام عدد قليل من الساعات التي قد تجعلك مرهق أثناء يومك و غير قادر على التركيز ؟ أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة بين عدد ساعات النوم القليلة وهي دون الست ساعات و بين أمراض القلب حيث تم اجراء اكثر من 15 دراسة طبية على 475,000 شخص تبين من خلالها أن الأشخاص الذين ينامون قليلا معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 48% عن غيرهم وعلى النقيض فان الاشخاص الذين يحظون بتسع ساعات من النوم المتصل ليلا أو أكثر فإن فرص إصابتهم بأمراض القلب تقل بشكل كبير. و لكن كيف تؤثر قلة النوم على صحة القلب ؟

تتبين الإجابة على هذا السؤال في عدة نقاط و منها

  • يؤثر الأرق سلبا على صحة القلب و خاصة عند النساء حيث ترتفع لديهن نسبة بروتين  Troponin T و هو مؤشر على تضرر القلب وهن معرضين أكثر لتضخم القلب وأمراضه كما تتسبب قلة النوم في زيادة إفراز الأنسولين في الدم لفترات طويلة مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من داء السكر.
  • يؤكد الأطباء أن قلة النوم تؤثر على الشهية بشكل عام حيث يصبح الشخص أكثر تناولا للأغذية الغير صحية و على المدى الطويل يجعله . عرضة للأمراض و خاصة أمراض القلب.
  • عندما يعاني الشخص من اضطرابات في النوم يصبح الجسم غير قادر على تنظيم وظائفه وتتباطأ ردود الأفعال و القدرة على التفكير في حلول المشكلات و طبقا لدراسة أعدت من قبل المنظمة العامة للسلامة المرورية في الولايات المتحدة الامريكية فان الاشخاص الذين ينامون اربع او خمس ساعات فقط ليلا تزيد فرص تعرضهم للحوادث المرورية بأربعة أضعاف عن هؤلاء الذين يأخذون قدر وافي من النوم.

 يتأثر مريض القلب بشكل كبير بقلة النوم حيث يفقد القلب قدرته على العمل بشكل سليم  أو ضخ الدم بشكل منتظم لسائر الجسم فتظهر لديه عرض الخفقان القلبي وهو عدم انتظام ضربات القلب مع الشعور بالهبوط و الارهاق ولهذا يوصي الأطباء بضرورة المحافظة على الحد الأدنى من ساعات النوم و هى ثمان ساعات يستطيع الجسم خلالها تجديد نشاطه واستعادة حيويته.

قد نسمع كثيرا عن الأشخاص الدين يعانون من الشخير أثناء النوم والذي يترتب عليه العديد من المشاكل حيث يصدر هذا الصوت نتيجة انسداد في مجرى الهواء بالأنف وعدم وصول قدر كافي من الاكسجين الى الجسم ويبدأ الجسم في إفراز هرمون الأدرينالين و بتكرار هذا الأمر خلال ايام متتالية تستمر معدلات هذا الهرمون بالجسم مرتفعة مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بالأمراض القلبية، وقد اثبتت الابحاث ان 83% من الأشخاص الذين يواجهون اضطرابات في النوم هم مرضى القلب ويقدر الباحثون أن اضطرابات النوم التي لا يتم علاجها تزيد من فرص خطر الموت بالسكتة القلبية وهذة هى العلاقة بين عادات النوم وصحة القلب 

  • هناك بعض العادات الصحية للنوم التي يمكن للفرد اتباعها و منها

    1- الالتزام بميعاد محدد للنوم مما يساعد الجسم على تنظيم ساعته البيولوجية و الشعور بالنعاس في الوقت الذي اعتاد الخلود للنوم فيه.

    2- التريض بشكل منتظم حيث يساعد الجسم على التخلص من الشحنات السلبية والمحافظة على لياقته وقدرته على تنظيم وظائفه بكفاءة .

    3- التأكد من راحة المراتب و الوسائد المستخدمة لكي يشعر الجسم بالاسترخاء و سهولة النوم

    4- اذا كنت ممن يواجهون صعوبات أثناء النوم فعليك تجنب اخذ القيلولة و يجب الاعتماد على الذهاب للنوم مبكرا فاذا لم تستطع النوم بعد 20 دقيقة فعليك بالقيام باي نشاط يهدئ الاعصاب مثل الاستماع الى الموسيقى المفضلة او القراءة .

    5- تعتبر تهيئة غرفة النوم بحيث تكون مريحة ومظلمة بدرجة حرارة مناسبة للجسم سوف يجعلك اكثر قدرة عى الدخول في نوم عميق يستمر طوال الليل .

    6- تجنب شرب المنبهات مثل القهوة والكحوليات التي تجعل الجسم في حالة يقظة و تنبه خاصة عند شربها في وقت متأخر من اليوم او قبل النوم مباشرة.

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى