تأثير الحلويات في رمضان وهل بالفعل تضعف الصائم

الكثير من الصائمين قد لا يعرف بالقدر الكافي تأثير الحلويات في رمضان سواء عند تناولها على وجبة الإفطار أو تناولها على السحور؛ حيث أن الإفراط في تناول الحلويات له تأثير على أداء الجهاز الهضمي ، كما أنه يؤثر على إنزيمات المعدة والكبد، وغيرها من عوامل التأثير على الصائم خلال فترة النهار .

تأثير الحلويات في رمضان

  1. حموضة المعدة.
  2. زيادة الوزن.
  3. ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  4. ارتفاع الكوليسترول الضار.
  5. اضطرابات الجهاز الهضمي.
  6. تشميع الكبد.
  7. الشعور بالعطش.
  8. تسوس الأسنان.
  9. ظهور علامات الشيخوخة.

ونتعرف فيما يلي بالتفصيل على هذه الأضرار التي يسببها تناول الحلويات على الإفطار والسحور.

1. حموضة المعدة

من تأثير الحلويات في رمضان لا سيما عند الإفراط في تناولها على وجبة الإفطار الشعور المتزايد بالحموضة وحرقان المعدة، فالحلويات بسبب احتوائها على المواد النشوية والسكريات بنسبة كبيرة تؤثر على العصارة المعدية، وتسبب ارتخاء العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء . ومن ثم يحدث ارتجاع للعصارة من المعدة إلى نهاية المريء فيشعر الشخص بعد تناول الحلويات بالحموضة والحرقان.

2. زيادة الوزن

بالطبع تعد السمنة والزيادة في الوزن من أكثر آثار الإفراط في تناول الحلويات، فالحلويات تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الصناعي والكربوهيدرات. ومن ثم فإنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي لا يستطيع الجسم استغلالها وحرقها بالكامل فيقوم بتخزينها على شكل دهون وشحوم في الأنسجة وخلايا الجسم. فتظهر السمنة وزيادة الوزن لا سيما في منطقة البطن والأرداف.

3. ارتفاع مستوى السكر في الدم

تتنوع أشكال الحلويات الغنية بالسكريات والتي يحرص الكثير من الصائمين على الإكثار من تناولها في شهر رمضان بعد الإفطار، إلا أن كثرة دخول هذه الحلويات إلى الجسم تستدعي زيادة إفراز البنكرياس للأنسولين ليقوم بحرق هذه الكميات الكبيرة الطارئة على الجسم من السكر . وهو ما يسبب الإجهاد على البنكرياس ، ويعرض الجسم للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يعد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم.

4. ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم

من تأثيرات الحلويات الضارة أنها تعمل على رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، فالجسم عندما يعجز عن حرق كل السعرات الحرارية في الحلويات يقوم بتحويل جزء كبير منها إلى دهون غير مشبعة ، والذي يترسب على الشرايين وجدران الأوعية الدموية ويتسبب في ضيق مجرى الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

تأثير الحلويات في رمضان
تناول الحلويات على الافطار

5. اضطرابات الجهاز الهضمي

تناول الحلويات بكثرة يؤثر في أداء الجهاز الهضمي لا سيما إذا كان تناول الحلويات على مائدة الإفطار، تؤثر الحلويات على جودة عملية الهضم ، وتقلل من قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص الغذاء والعناصر المفيدة في الطعام، كما أن تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار التي غالبًا ما تكون دسمة يزيد من تكون الغازات والشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام.

تجد هنا: طرق خسارة الوزن في رمضان بسهولة وبلا عناء

6. تشميع الكبد

السمنة وزيادة الوزن الذي يحدث بسبب الإفراط في تناول الحلويات يكون له تأثير من جانب آخر على الكبد. تتجمع الدهون والشحوم في أنسجة الكبد وخلاياه، وهو ما يتسبب فيما يسمى بتشميع الكبد أو سمنة الكبد، و هو ما يؤثر بالسلب على المستوى الطبيعي للإنزيمات الكبدية ، كما قد يتسبب في الإصابة بتليف أنسجة الكبد والتأثير في العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد للمساعدة في عملية الهضم وطرد السموم من الجسم.

7. الحلويات تسبب الشعور بالعطش

الشعور بالعطش بعد تناول الحلويات على الإفطار قد يكون أمر محتمل، أما تناول الحلويات على السحور فهو يسبب العطش خلال فترة الصيام، ومن ثم يزيد من معاناة الصائم وشعوره بالإجهاد والتعب.

8. تسوس الأسنان والحلويات

يحذر أطباء الأسنان من كثرة تناول الحلويات لا سيما للأطفال الصغار، فأكثر ما تتغذي عليه البكتريا ويزداد تأثيرها الضار بسببه هو المواد السكرية والتي تسبب تآكل في مينا الأسنان وظهور التسوس ، كما قد تتسبب في التأثير على قوة اللثة وتسبب لها الالتهابات، ومن المهم العناية بغسل الأسنان وتفريشها بالمعجون بعد تناول المواد السكرية.[1]

9. ظهور علامات الشيخوخة

من التأثيرات الضارة للإكثار من تناول الحلويات التأثير على الجلد والبشرة. الحلويات تسرع من ظهور التجاعيد والخطوط على الجلد ، وهو ما يسرع من ظهور علامات الشيخوخة على الوجه والرقبة في سن مبكرة. فالحلويات تؤثر في إنتاج الجسم للكولاجين . كما تؤثر في نشاط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي قلة الدماء المحمل بالأكسجين الواصل إلى البشرة والجلد.

تأثير الحلويات في رمضان سواء على الإفطار أو السحور من المهم التعرف عليه ، ومحاولة الاعتدال في تناول المواد السكرية بعد الإفطار، والتوقف عن تناولها في السحور.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى