بعضها يسبب السرطان .. دراسة تحذر من تناول هذه الفيتامينات

ظهرت دراسات حديثة وجود فيتامينات قد تكون سيئة بالنسبة لصحتك، ويرتبط العديد منها بزيادة احتمالية الإصابة بأنواع السرطان ، في حين أن بعضها الآخر مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحصي الكلى.
وحذرت الدراسة بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية من تناول الفيتامينات المتعددة “Multivitamins”، فرغم أنها كانت على مر عقود مشهورة بأنها مفيدة للصحة العامة، ففيتامين “سي” لتعزيز الجهاز المناعي، وفيتامين ” أ ” للنظر، و” ب” للحفاظ علي النشاط، لكن أظهرت النتائج الأخيرة أن تناول الفيتامينات الزائدة يسبب ضرراً في الواقع.
وعززت دراسة أخرى نفس النتائج كانت أجريت في 2011 على قرابة 39000 امرأة أكبر من 25 سنة، ووجدت أن النساء اللواتي تناولن الفيتامينات علي المدي الطويل زاد ذلك من خطر الوفاة لديهن أكثر من اللواتي لم يتناولن الفيتامينات.
وفي السطور التالية يمكن التعرف على كل نوع من أنواع الفيتامينات وما الضرر منها وما يحتوي علي الفائدة والجرعات المناسبة لكل نوع:
1- فيتامين ” د “:
ينصح الأطباء بتناول فيتامين “د ” عبر المكملات والأقراص، إذ إنه غير موجود في معظم الأطعمة التي نأكلها، ولكنه عنصر حاسم يبقي عظامنا قوية بمساعدتنا على امتصاص الكالسيوم، ووجدت عدة دراسات أجريت مؤخرًا أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) يوميًّا عاشوا لفترة أطول، في المتوسط، من أولئك الذين لم يستطيعوا ذلك.
2- مضادات الأكسدة:
ينصح الخبراء بعدم تناول مضادات الأكسدة بطريقة زائدة أو عن طريق أقراص لارتباطها بأنواع معينة من السرطان ويمكنك تناول التوت بدلاً من ذلك، فكل من الفيتامينات A، C، E هي مضادات الأكسدة الموجودة في شكل وفيرة في العديد من الفواكه – وخاصة التوت – والخضار، ولكن الدراسات تشير إلى أنه عندما تؤخذ بطريقة زائدة ومن مصادر خارجية، فمضادات الأكسدة يمكن أن تكون في الواقع ضارة.
3- فيتامين ” سي “:
ينصح الخبراء بعدم تناول فيتامين سي كأقراص أو بطريقة زائدة ، فيمكن الاكتفاء بالحصول عليه من الحمضيات، فهو قد يصيب بحصوات الكلى المؤلمة.
4-فيتامين B3:
ينصح الخبراء بتخطى ذلك الفيتامين والاكتفاء بأكل السلمون والتونة أو البنجر بدلاً منه، فزيادته غير مطلوبة.
5-الزنك:
ينصح الخبراء بتناولها وهو أحد علاجات نزلات البرد أكثر من فيتامين سي الذى كشفت الدراسات أن ليس له ذلك التأثير المتوقع، ولكن على خلافه فإن الزنك يستحق هذا العناء.
6- فيتامين “هـ”:
ينصح الخبراء بتجنبه، وتناول السبانخ بدلاً منه فالزيادة من ذلك النوع من الفيتامينات مرتبطة بخطر الإصابة بسرطانات معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى