برنامج حساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

حساب نهاية الخدمة في القانون السعودي يتم وفقًا للعديد من المعايير ونقدم لكم عبر السطور التالية كافة المعلومات التي تهمك حول قانون العمل السعودي وكذلك كيفية تحديد المبالغ المُستحقة عند نهاية الخدمة وأيضًا توضيح كيفية العمل في حالة انتهاء الخدمة أو فسخ التعاقدات مع توضيح كيفية حساب نهاية الخدمة بالتفصيل والخطوات كل تلك المعلومات سوف تجدها عبر السطور التالية.

حساب نهاية الخدمة

تعريف برنامج حساب نهاية الخدمة السعودي

أي شخص في أي دولة على مستوى العالم بعدما ينهي مدة عمله يحصل على مكافأة مالية بمثابة هدية نهاية الخدمة، لكن تختلف قيمة هذه المكافأة حسب قانون العمل لدى كل دولة وبما أن محور الحديث اليوم حول المملكة العربية السعودية يتم عرض جميع التفاصيل الخاصة بهذا الشأن، وطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة ومعرفة مقدار ما تستحقه عن عملك حيث تعتبر المملكة السعودية هذه المكافأة تقديرًا للعامل السعودي نظيرًا ما قدمه من خدمة طوال السنوات السابقة وحرصًا منها على الاهتمام بالحياة الاجتماعية للموظف الحكومي بعد انتهاء مدة خدمته وتوفير حياة كريمة له عن طريق إمداده بهذه المكافأة المالية التي يمكن له استخدامها في تمويل مشروع صغير.[1].

المعايير الأساسية التي يعتمد عليها برنامج حساب نهاية الخدمة السعودي

  1. المرتب الشهري: عندما يحصل العامل على مرتبه كل نهاية شهر يكون مضافًا إليه بعض الحوافز الأخرى مثل بدل سكن أو بدل مواصلات أو عدوى بالنسبة للعاملين في مؤسسات المكافحة، لكن عندما يتم حساب قيمة نهاية الخدمة يُحسب الأجر الشهرى فقط مجردًا من الإضافيات.
  2. المدة الكاملة التي قضاها العامل في الخدمة: يتم حسابها بدءًا من تاريخ التعيين حتى تاريخ انتهاء الخدمة أو بلوغ سن التعاقد، ويجب التنويه على أن الإجازات الرسمية والمرضية وغيرها يتم تجريدها من مدة الخدمة عند حساب المكافأة النهائية.

اقرأ أيضًا: مستحقات وحقوق العسكري عند التعاقد بحسب قانون التعاقد العسكري.

حالات انتهاء مدة الخدمة

فسخ عقد العمل: قد يلجأ بعض العاملين إلى الاستقالة النهائية وذلك بسبب بعض الظروف الخاصة مثل السفر أو الحالة الصحية الغير مستقرة أو الإنجاب بالنسبة للسيدات، يمكنه الحصول على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة في هذه الحالة بناءًا على مجموعة من الشروط، على سبيل المثال إذا كان العامل قضى مدة عمل أقل من خمس سنوات فإنه مستحقاته تقتصر على ثلث مرتبه أما إذا كان أكثر من ذلك فإنه يحصل على نصف مرتبه وإذا قضى مدة أكثر من عشر سنوات يستحق مرتبه كاملًا.

يتم انتهاء عقد العمل بناءًا على الآتي: إذا رغب أحد الطرفين (العامل، صاحب العمل) في إنهاء عقد العمل لكن بشرط أن يكون غير مرهون بمدة زمنية متفق عليها، إذا كان العقد مقصور على مدة معينة يمكن إنهاء العقد في حالة رغبة الطرفين، يمكن للعامل السعودي إنهاء مدة عمله عند بلوغ سن التعاقد على الفور كما يمكنه تقليل السن القانوني لهذا ( 5 عام للسيدات، 60 عام للرجال)، كما أن للعامل الأحقية الكاملة في إنهاء عقد عمله عند تعرضه لحادث أو تعرضه لوعكة صحية تمنعه من الخدمة ويتم إثبات ذلك في مقر العمل عن طريق شهادة طبية معتمدة.

انتهاء السن المناسب للخدمة أو بلوغ مدة العمل المتفق عليها: يتم حساب عدد سنوات الخدمة كلها ثم إعطاء نصف شهر عن كل سنة للعامل إذا كان عدد هذه السنوات خمسة فأكثر، أما إذا كان عددها عشرة فأكثر يحصل على مرتب شهر كامل عن كل سنة.

مكافأة نهاية الخدمة

كيفية حساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

  1. حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة إلكترونيًا من خلال الضغط هنا ثم ملء الخانات المطلوبة التي تتألف من خيارات محددة: نوع العقد، سبب انتهاء العلاقة العمالية، الراتب، مدة الخدمة (بالسنوات)، عدد الأشهر، عدد الأيام ثم الضغط على علامة التساوي الموجودة أسفل الخانات لإظهار القيمة المستحقة.
  2. إجراء عملية حساب مكافأة نهاية الخدمة يدويًا: إذا قضى العامل مدة خدمة طويلة أو حتى سن المعاش يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس أن يكون مرتب نصف شهر (على حسب مرتبه الأساسي) عن كل سنة خلال الخمس سنوات الأولى ثم مرتب شهر كامل للسنوات الإضافية حتى انتهاء مدة الخدمة، بعد حساب مجموع هذه الأجور يكون هو القيمة النهائية لمكافأة نهاية الخدمة.
  3. العاملين الذين لم تتجاوز مدة خدمتهم العامين لا يستحق لهم الحصول على مكافأة نهاية خدمة.
  4. المرأة العاملة التي أنهت خدمتها بعد زواجها بستة أشهر أو بعد إنجابها بثلاثة أشهر يمكنها الحصول على مكافأة نهاية خدمة كاملة.
  5. العاملين المحرومين من مكافأة نهاية الخدمة هم الذين لا يملكوا حسن سير وسلوك أثناء فترة الخدمة.
  6. العاملين الذين ثبت عليهم التزوير خلال فترة العمل ليس لهم أي أحقية في الحصول على مكافأة نهاية خدمة[2].

اقرأ أيضًا: احسب مكافأة نهاية الخدمة بكل سهولة.

في النهاية يجب التنويه على ضرورة احترام قوانين العمل للحصول على المكافأة كاملة لأنها في حد ذاتها ليست مجرد مبلغ مالي يمكن الحصول عليه، إنما هي وسام شكر من المملكة السعودية للعامل السعودي وردًا للجميل لما قام به من مساهمة في بناء وتطوير المجتمع السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى