بحث عن شجرة الزيتون

تعد شجرة الزيتون من النباتات الشجرية التي تكون تابعة للفصيلة الزيتونية، كما تعد شجرة الزيتون من الأشجار التي تكون معمرة دائمة الخضرة، ومن يمتلكها يكون لديه ثروة بيئية واقتصادية لأنها من الأشجار المباركة التي تم ذكرها في القرآن الكريم سورة “والتين والزيتون”، وفيما يلي سنقدم لكم بالتفصيل عبر مجلة رجيم بحث عن شجرة الزيتون.

بحث عن شجرة الزيتون

تشتهر زراعة شجرة الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويعود تاريخ زراعتها إلى أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد، وهي من الأشجار الأكثر استخداما حول العالم سواء في الأغذية والأدوية والطاقة والكثير من الاستخدامات المهمة الأخرى.

تعيش هذه الشجرة لفترات طويلة للغاية ومعدل نموها بطئ للغاية وتوجد الكثير من الأشجار المعمرة في كافة أنحاء العالم وتتواجد في فلسطين ويزيد عمرها عن 1000 عام وبعضها يقدر عمرها بحوالي 2000 سنة أي منذ وجود السيد المسيح، وسنوضح من خلال بحث عن شجرة الزيتون كل ما يخص تلك الشجرة.

بحث عن شجرة الزيتون  

أهمية ثمار شجرة الزيتون

يعتبر الزيتون هو حبة صغيرة في حجمها أو بيضاوي الشكل ويتميز باللون الأخضر الذي يكون مائل إلى اللون الأصفر أو اللون البنفسجي ويتميز بالطعم المر إلى حد ما وله نواة واحدة فقط صلبة للغاية، ويوجد له الكثير من الاهمية والفوائد التي يتم استخدامها في عدد كبير من المجالات ويستخدم في الآتي:

  1. يتم استخراج زيت الزيتون من الزيتون ويستخدم في الكثير من الأشياء مثل المأكولات والطهي ويمكن تعليب الثمار الخضراء وتركها لتنضج عن طريق غمرها في الماء المملح مع إضافة الأعشاب المميزة ذات الروائح الذكية لمنحه طعم لذيذ.
  2. يستخدم زيت الزيتون بشكل خام في الطهي وتحضير السلطات المختلفة ويتميز بالقيمة الغذائية العالية وفي الأدوية بسبب وجود نسبة عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية والعناصر الأساسية المختلفة.
  3. تعد ثمرة الزيتون غنية بالمعادن التي تفيد الجسم بشكل كبير.
  4. تحمي القلب من الإصابات المتكررة والحفاظ على صحته والأوعية الدموية المختلفة الموجودة بداخله.
  5. تقليل الكوليسترول في الجسم بشكل كبير ورفع الكوليسترول الجيد الذي يفيد الجسم.
  6. تعزيز الصحة القلبية والشرايين وجعلها أكثر مرونة.
  7. الحماية من الجلطات التي تصيب الكثير من الأشخاص في أعمار مختلفة.
  8. العمل على تقوية المناعة في جسم الإنسان بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تكافح الالتهابات المختلفة.
  9. يوجد لثمرة الزيتون دور كبير للغاية في مكافحة مرض السرطان بس احتوائه على مواد تقتل الخلايا السرطانية المختلفة.
  10. يساعد هذا الزيت على التخسيس والسيطرة على الشهية بشكل كبير.

فوائد زيت الزيتون

بحث عن شجرة الزيتون  

يمكن استخراج زيت الزيتون من ثمرة الزيتون نفسها ويوجد له الكثير من الفوائد المختلفة من بينهم:

  1. يقوم الزيت بتفتيت الحصى الموجودة في المرارة.
  2. يقوم الزيت بتخفيض نسبة السكر في الدم.
  3. كما يحتوي هذا الزيت على الكالسيوم بكمية كبيرة يعمل على تقوية العظام ويحميها من الكسور والهشاشة.
  4. يقي زيت الزيتون من الإصابة بمرض السرطان باختلاف أنواعه.
  5. يقوم بتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل كامل.
  6. يسهل زيت الزيتون من عملية الهضم في جسم الإنسان ويقوم بإنقاص الوزن.
  7. يفيد زيت الزيتون الشعر والوجه بسبب دخوله في الكثير من الماسكات.

كيفية زراعة ثمرة الزيتون

تتطلب زراعة شجرة الزيتون ظروف مناخية مميزة ومحددة مثل اختيار الحقل الذي يحتوي على الخصائص التي تحتاجها الشجرة، فيجب أن تكون التربة جافة وتتعرض لأشعة الشمس مباشرة ولا يمكن أن يتحمل درجة حرارة أقل من 20 درجة فهرنهايت لعدة أيام مع كمية من البرد تكون ضرورية للنضج.

ويوجد الكثير من النتائج التي تشير إلى إنه في بعض الحالات لا تزال بعض الأشجار تنتج البراعم بعد 1800 سنة، وتستجيب الشجرة للري بشكل كبير والتسميد، والتقليم يكون حوالي كل 24 شهرا، وسوف يكون حصاد الموسم 50 حتى 200 رطل من الزيتون الصحي.

خصائص شجرة الزيتون

يوجد الكثير من الخصائص التي تتمتع بها شجرة الزيتون ومن أكثرها تميزا على الإطلاق:

  1. تتسم هذه الشجرة بأنها من الأشجار المباركة والتي ذكرت في القرآن الكريم فهي ترمز إلى كلا من المحبة والسلام والقوة.
  2. تتسم هذه الشجرة بأنها دائمة الخضرة وعمرة لسنوات طويلة وتقدم الكثير من المنافع لمن يزرعها لديه.
  3. تتميز هذه الشجرة بأنها شجرة زيتية وأوراقها جلدية سميكة وذات غصن سميك وجذوعها مملوءة بالتعرج والعروق.
  4. تتحمل هذه الشجرة الظروف المناخية المختلفة الغريبة الجافة وتنتقل حبوب اللقاح من خلال الحشرات  والتلقيح الذاتي والرياح المختلفة.
  5. كما أن الشجرة ثمارها شديدة المرارة وذات شكل بيضاوي ولونها بنفسجي أو أخضر مصفر ونواته الصلبة وبقوة.

بحث عن شجرة الزيتون  

أنواع الزيتون

يوجد الكثير من الأنواع للزيتون من بينها الصوراني والزيتي والخضيري والعيب لي والعجيزي والتفاحي والعصي والشامي والوطيقن والحامض والمراقي و الوسلاتي و الجربوعي والمسكي والزرازي والبسباس الكثير من الأنواع المتميزة الأخرى.

مميزات شجرة الزيتون

  • من أهم المميزات الموجودة في ثمرة الزيتون استخدامه كوقود من أجل الحصول على الدفء وهي تعتبر مصدر كبير للطاقة وغذاء قوي وغني بالكثير من الفوائد مثل وجود المعادن والأحماض الدهنية الضرورية والكثير من الفوائد المختلفة التي تعود للجسم.
  • كما يوصى الكثير من الاطباء بتناول حوالي 7 حبات من الزيتون بشكل يومي بسبب الفوائد الموجودة في هذه الحشرة وهي ذات قيمة غذائية عالية ومتوازنة للصحة، ومن أهم ما يتميز به الزيتون الأخضر والأسود والأنواع المختلفة وجود الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكبريت والكثير من العناصر الهامة للجسم الأخرى.
  • تتوفر شجرة الزيتون بأسعار زهيد للغاية وتدخل في الكثير من الوصفات والطبخات المختلفة التي تعطيها يوميا، كما يمكن استخلاص زيت الزيتون الذي يتم استخدامه للشعر مع الزبادي أو أي شيء آخر والذي يتم استخدامه على البشرة مع السكر لاستخدامه كـ “اسكراب” للتنعيم.

كيف تخزن الزيتون

يتم بيع الزيتون في برطمانات وعلب في الكثير من المحلات التجارية الموجودة في كل أنحاء العالم، ويتم تخزينه في براميل كبيرة الحجم، للحفاظ عليه ويبقى طازجا حتى النهاية وانتهائه، ولابد من إحكام الغلق عليه ووضعه في الثلاجة أو مكان بارد ليظل كما هو.

إذا كنت تريد أن تخرج النوايا من الزيتون يمكنك أن تقوم بهذا الأمر من خلال الضغط على الحبة من الجانب من خلال استخدام السكين ويجب أن يكون الجانب المسطح، وبذلك يتم إخراجها بسهولة شديدة للغاية، ويمكن أن تستخدم محلول الملح الذي يتم تخزين الزيتون فيه بدلاً من الماء المملح في الكثير من الوجبات.

بحث عن شجرة الزيتون  

أضرار الزيتون

لكل شيء عيوب ومميزات ومن الأضرار التي تكون موجودة في الزيتون:

  1.  يتسبب في الإصابة بالحساسية الشديدة خصوصا للذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح وتكون الأعراض في الفم والحلق عند المصابين بالحساسية.
  2. تسبب المعادن الثقيلة في الإصابة بالتأثيرات السلبية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  3. تنصح الكثير من الجهات الطبية بالابتعاد عن استهلاك الأكريلاميد بقدر الإمكان لأنها تزيد من الإصابة بمرض السرطان.
  4. من الممكن أن يتفاعل الزيتون مع بعض الأدوية الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالآثار الجانبية من بينهم ضغط الدم والسكر.

زر الذهاب إلى الأعلى