بالفيديو.. القصبي: البقالات يمكن أن تخلق 35 ألف وظيفة وسنفرض عليهم توظيف السعوديين

قال وزير التجارة والاستثمار، ماجد القصبي،أن البقالات وحدها يمكن أن تخلق 35 ألف وظيفة فورا وسنفرض عليهم توظيف السعوديين.
وأضاف خلال استضافته في برنامج “في الصورة” المذاع على قناة “خليجية أمس الاثنين، إذا تم تحويل الشخص إلى مالك بقالة وتمكينه من إدارة البقالة عن طريق تمويله فإنه يتحول من طالب وظيفة إلى صانع وظائف.
وأشار إلى أن قطاعي التجزئة والمقاولات أكبر قطاعين شهدا ممارسة التستر التجاري لافتا إلى أن نسبة التستر ليست مهمة بقدر النتائج المترتبة على ذلك . واصفا التستر بـ ” الجريمة”.

وحول مشكلة فهد العقاب مع متجر نون. قال الوزير: ” التجارة الإلكترونية نمط جديد .. اليوم السوق تحول من مكاني إلى إلكتروني وخدمة ما بعد البيع وحقوق المستهلك بعد الاستلام مفقودة وليس لها ضوابط “.
وأردف : أول الحلول لمواجهة التستر هي ضبط المبالغ المالية عن طريق الحساب البنكي ونقاط البيع ورفع مستوى مواصفات البقالات ومحلات التجزئة.
وأضاف الوزارة بادرت بعمل بـ 3 أشياء منها نظام للتجارة الإلكترونية مشيرا إلى أنه تم مراجعته من مجلس الشورى ومتوقع أن يصدر خلال شهر أو شهرين.
وأوضح أن نظام التجارة سيعزز الثقة بين المتجر الإلكتروني والمستهلك وسيحمي حقوق المستهلك ” .
وأضاف: الدولة أقرت تأسيس مجلس للإدارة الالكترونية ليتم حوكمة هذا العمل .
وأوضح أن الوزارة ترصد وتتابع وتستقبل البلاغات الإلكترونية وتعمل على معالجتها مشيرا إلى أن الوزارة استقبلت خلال العام الماضي مليون و300 ألف بلاغ وأغلبها في الأجهزة الكهربائية والاتصالات.

زر الذهاب إلى الأعلى