في بعض الأحيان يكون ظهور القشرة نتيجة لأمراض تصيب فروة الرأس فتحتاج علاج طبي، لذا من الأفضل أن يتم تشخصيها عن طريق طبيب للأمراض الجلدية.

كما أن هناك أنواع أخرى عديدة من قشرة الشعر يمكنك التعرف عليها وإيجاد طريقة في العلاج بسهولة في المنزل. اليكم طريقة تحديد نوع قشرة الشعر وما هي طرق علاجها والتخلص منها.

أنواع ومسببات قشرة الشعر:

  • جفاف الجلد: تعد من أكثر الأنواع شيوعا، وهي تكون ناتجة عن جفاف جلد فروة الرأس، وتكثر في الشتاء مع تكرار غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • فروة الرأس الدهنية: عدم غسل الشعر باعتدال يعمل على تراكم الزيوت الطبيعية والشعر وكذلك الأوساخ على فروة الرأس فيصنع طبقة رقيقة تسبب الحكة والقشور. وذلك يحدث أيضا بكثرة في فصل الشتاء.
  • الفطريات: تواجد الفطريات على فروة الرأس أمرا طبيعيا ولكن كثرة زيوت الشعر تزيد من وجودها وتجعلها تنتشر أكثر مما يسبب رقائق بيضاء كثيرة.
  • أمراض فروة الرأس: كما سبق أن ذكرت، فهناك بعض الأمراض المتعلقة بفروة الرأس التي تعمل على زيادة طبقات الجلد مثل الصدفية وبالتالي تزيد من قشرة الشعر بشكل كبير جدا.

كيفية علاج قشرة الشعر

  1. خذ ملعقتين كبيرتين من الحلبة وانقعها في ماء طول الليل، ثم اطحيها وادهن بها فروة رأسك. اتركها لمدة نصف ساعة ثم اغسل شعرك بالماء.
  2. ضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون على كمية الماء التي ستشطف بها شعرك في المرة الأخيرة، فإن بإمكانها أن تصنع المعجزات.
  3. امزج كمية متساوية من عصير التفاح والخل وضعهم على شعرك قبل الاستحمام. ذلك الخليط سيعمل بشكل كبير على التقليل من قشرة الشعر.
  4. ملحوظة: هذه الوصفات الطبيعية تناسب قشرة الشعر الناتجة عن جفاف أو كثرة الزيوت في الشعر، أما القشرة الناتجة عن الفطريات والأمراض المختلفة فعلاج الطبيب هو الأمثل لك.

شاركها.