انفجار بيروت.. أسباب الانفجار..الخسائر وردود الأفعال الغير متوقعة

شهد العالم انفجار مروع أدى إلى كثير من الخسائر البشرية والمادية، وهو انفجار بيروت يوم الثلاثاء الموافق 4 أغسطس 2020، والذي أدى إلى انتشار الذعر والخوف في نفوس المواطنين اللبنانيين إلى جانب إصابة المئات، تم الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الانفجار الرهيب، وأعلن المسؤولون في لبنان أن العقاب سوف يكون شديدًا، حيث نتج عن انفجار بيروت المفاجئ انهيار الكثير من المباني والتي أدت إلى إنهاء حياة الكثير من المواطنين.

شاهد أيضًا : صور رسومات علم لبنان

تعرف على بيروت

بعد الأحداث الأخيرة التي حدثت في العاصمة اللبنانية، هناك رغبة من كثير من الأشخاص في معرفة الكثير من المعلومات حول هذه المدينة، وأهم هذه المعلومات هي الآتي:

  •  بيروت تعتبر من العواصم صغيرة المساحة ولكنها تتميز بتنوع سكاني فريد خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وتاريخ هذه العاصمة حافل بالتدمير والبناء مرة أخرى، حيث إن تاريخها يعود لأكثر من خمسة آلاف سنة تقريبًا.
  •  العاصمة اللبنانية، تمتلك ميناء رئيسي، وتبلغ مساحتها 67كم2 تقريبًا.
  • تلوث الهواء من أهم مشاكل بيروت بسبب عوادم السيارات، إلى جانب طريقتها الخاطئة في التخلص من النفايات.
  • عدد السكان في بيروت هو 2.424.00 نسمة تقريبًا، وهذه الإحصائية تم الإعلان عنها في عام 2020 م، وشهدت العاصمة اللبنانية ارتفاع كبير للغاية في عدد السكان خلال السنوات ال 20 الأخيرة، ومن المتوقع أن تزداد أكثر خلال ال 10 سنين القادمة.

الأسباب الحقيقية وراء انفجار بيروت

أعلن المسؤولين في بيروت أن السبب الرئيسي وراء انفجار بيروت هو تخزين 2750 طُنًّا من مادة نترات الأمونيوم، وهي مادة شديدة الخطورة، وتم الاحتفاظ بها لأكثر من ست سنوات في الميناء الخاص بالمدينة.

وأعلن المصدر المسؤول أن الإهمال هو السبب الرئيسي وراء هذه الخسائر، حيث لم يكن تصرف سليم التراخي في تخزين هذه الكمية الكبيرة من هذه المادة الخطيرة في ميناء بيروت لكل هذه السنوات.

شاهد أيضًا : مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة

نترات الأمونيوم ومدى خطورتها

هي عبارة عن حبيبات صغيرة للغاية بيضاء اللون تتشابه مع الملح في الشكل ولكنها عديمة الرائحة تمامًا، تعتبر من المواد الكيميائية المصنعة بتكلفة قليلة للغاية، وذلك عن طريق خلط كمية من الأمونيا مع حمض النتريك، ولكنها تعتبر أقوى من البارود، وتتفوق على مادة تي إن تي من حيث الانفجار.

أما عن استخدامات هذه المادة هي صناعة الأسمدة، لأنها تعتبر من أهم مصادر النيتروجين للنباتات،كما أنها تدخل في صناعة المتفجرات ولكن الخاصة بـ المناجم والتعدين.

خطوة مادة نترات الأمونيوم قليلة للغاية، حيث يتوقف الأمر عند طريقة التخزين المتبعة وكذلك المعايير التي يتم اتخاذها للأمان، وتصبح مادة خطيرة قابلة للانفجار في حالة تخزين كمية كبيرة منها مع بعضها البعض من دون وضع مسافات بين كل كمية، حيث عمل ذل على تسخين المادة وإشعالها وبعد ذلك تتفاعل مع الأوكسجين الموجود في الجو ليزيد من قوة انفجارها.

وتم التأكيد من قبل المسؤولين أنه في حالة كانت السبب في الانفجار يظل هناك نسبة تلوث في الهواء، وهي مادة أكسيد النيتروجين، ويظهر ذلك من خلال السحابة الحمراء فوق موقع الانفجار، ويمكن أن تسبب هذه الملوثات والانفجارات في الكثير من الكوارث فيما بعد منها المطر الحمضي.

شاهد أيضًا : لبنان مهدد بكارثة والمستشفيات تغلق أبوابها !

بداية انفجار بيروت

انفجار بيروت
خسائر انفجار بيروت

بداية الأمر بدأ في المخزن الخاص بالمرفأ، حيث تم تفريغ سفينة كاملة من نترات الأمونيا في عام 2013، وكان الهدف الأساسي منها صناعة الأسمدة والقنابل، وظلت هذه المادة مخزنة في الميناء لأكثر من ست سنوات من دون اتخاذ الإجراءات السليمة في التخزين.

وقد حدث الإنفاق في المستودع رقم 9 بالميناء وامتد إلى مستودع 12، وكانت نترات الأمونيوم مخزنة في ظل معرفة سلطات المرفأ والجمارك وكذلك الأجهزة الأمنية، مع إهمال تام لكل الإجراءات المتعارف عليها بين الدول للمحافظة على نترات الأمونيوم بعيدًا عن الاشتعال.

إعلان حالة الطوارئ أسبوعين في بيروت

أصدر مجلس الدفاع الأعلى اللبناني إعلان هام بعد تعرض لبنان إلى انفجار بيروت، حيث تم إعلان حالة الطوارئ في العاصمة لمدة أسبوعين، وتم تسليم كل المهام الخاصة بالأمن إلى السلطات العسكرية، وتم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الانفجار من المسؤولين عنه.

خسائر انفجار بيروت

أعلن محافظ بيروت مروان عبود أن الخسائر الخاصة بانفجار بيروت كبيرة للغاية حيث أنها تتراوح ما بين 10 إلى 15 مليار دولار، إلى جانب خسائر البشرية حيث إن انفجار بيروت أدى إلى 135 قتيلًا إلى جانب أكثر من 5000 مصاب.

وأكمل محافظ بيروت تصريحه بأن هناك أكثر من 300 ألف لبناني الآن بلا مأوى بعد انفجار بيروت، حيث إن قوة الانفجار تمكنت من هدم عدد كبير من المنازل، وكل هذه الخسائر تزيد من المعاناة الاقتصادية للبنان حيث أنها أصبحت تحتاج في الوقت الحالي إلى أكثر من 93 مليار دولار من أجل إنعاش الاقتصاد الخاص بها.

وأكدت إحصائية عالمية أن بيروت تحتاج إلى 67 مليار دولار تقريبًا من الأموال الجديد من أجل الوصول إلى مرحلة الاستقرار في القطاع المصرفي فقط، كما أكدت التقارير أن لبنان تحتاج إلى 100 مليار دولار على الأقل.

انفجار بيروت وتضامن عالمي في مواقع التواصل الاجتماعي

انفجار بيروت
أسباب انفجار بيروت

يعتبر انفجار بيروت الأضخم في التاريخ، حيث إن سقوط هذا العدد من الضحايا والجرحى وكذلك الأضرار المادية الفادحة للدولة نتج عنها تضامن عربي و عالمي على كل مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا بعدما أطلق رئيس الوزراء اللبناني كلماته المتوجه إلى الدول الصديقة من أجل المساعدة في هذه الكارثة، انفجر ردود الأفعال العربية والعالمية منها الآتي:

تصريحات وزير الخارجية الفرنسي لمساعدة بيروت

أبدت فرنسا استعدادها الكامل من أجل مساعدة لبنان بعد انفجار بيروت، حيث أعلن جان إيف لو دريان في بيان خاص به على حسابه الشخصي في تويتر وقال : فرنسا تقف دائما إلى جانب لبنان والشعب اللبناني. وهي مستعدة لتقديم المساعدة وفقا للاحتياجات التي تعبر عنها السلطات اللبنانية .

تصريحات رئيس الوزراء البريطاني لمساعدة بيروت

أعلن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني عبر تغريدة رسمية له حسب حسابه الشخصي على تويتر : صور ومقاطع فيديو بيروت مروعة، كل أفكاري وصلواتي مع الذين سقطوا في هذا الحادث المروع

كما أن بريطانيا أكدت استعدادها التام لتقديم كافة المساعدات والدعم للشعب اللبناني بكل الطرق الممكنة، وأكدت أن الأولوية للبريطانيين المتضررين.

تصريحات وزير الخارجية الإيراني لمساعدة بيروت

https://twitter.com/jzarif/status/1290708323872976899?s=21

من جانب محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني أعلن عبر حساب الشخصي والموثق عبر تويتر إن قلوبنا مع الشعب اللبناني العظيم والمقاوم كما هو الحال دائمًا، إيران على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة بأي طريقة مناسبة .

تصريحات الرئيس المصري تعازي بيروت

خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعيا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

تم النشر بواسطة ‏AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي‏ في الثلاثاء، ٤ أغسطس ٢٠٢٠

صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تدوينه خاصة به عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك وقال خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم، وندعو المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى، وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان .

تصريحات شيخ الأزهر أحمد الطيب لدعم بيروت

ومن جانب شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب قام بالدعاء إلى البيروت في تغريدة خاصة حيث قال قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي، خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين، كما ندعوه أن يرزق أهله وولاة أمره البصيرة ويوفقهم للخروج من أزماته والعبور به إلى بر الأمان.

تصريحات عالمية من رواد مواقع التواصل الإجتماعي

قام الرواد والمتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي بعمل وسومًا خاصة من اجل دعم بيروت وانتشرت حول العالم منها الآتي:

  •  # PrayForLebanon
  • #مرفأبيروت
  •  #انفجاربيروت
  • #بيروت
  • #beriut

وغيرها من أجل إعلان وقوفهم بجانب الشعب اللبناني، كما أحتل الوسم الأخير المرتبة الأولى، حيث أن عدد المشاركين بهذا الوسم بلغ أكثر من مليون ونصف تغريدة تقريبًا، كما نشر عدد من رواد موقع التواصل الإجتماعي صور وفيديوهات من الإنفجار لنقل الصورة حول العالم عن مدى الخسائر التي تسبب فيها انفجار بيروت.

خسائر النجمات من انفجار بيروت

إلى جانب الخسائر الكثيرة والإصابات، شارك عدد من المشاهير والنجوم عبر حسابهم الرسمي الأضرار التي تسبب فيها انفجار بيروت في منازلهم والإصابات التي تعرضوا إليها:

أضرار انفجار بيروت على منزل مايا دياب

https://www.instagram.com/p/CDhaDBtnhNo/

قامت الفنانة مايا دياب بمشاركة فيديو خاص لمنزلها بعد انفجار بيروت، ومدى ضرر المنزل، حيث بدت مذعورة للغاية وذات بنبرة مرتجفة، وعلقت على الفيديو دمار بيتي من الانفجار، والوهلة الأولى للفيديو ظهر الزجاج متكسر على الأرض، وكذلك الأثاث الخاص بها على الأرض.

أضرار انفجار بيروت على منزل نادين نجيم

https://www.instagram.com/p/CDf2ZyiHJTu/

قامت الفنانة نادين أيضًا بنشر فيديو على الانستقرام يظهر مدى الخسائر والدمار الذي حدث لمنزلها، و أعلنت إصابتها، حيث أضطريت للخضوع إلى عملية جراحية أستمرت لأكثر من 5 ساعات متواصلة.

وقالت بشكر ربي أولاً رجع خلقني وأعطاني عمر جديد الانفجار كان قريب والمنظر مش متل الحكي فعلاً يلي بيفوت عل بيت وبيشوف الدم وين ما كان وكل شي مكسر ما بيقول انه بعدنا عايشين الحمدالله الف مرة عطاني القوة انزل ٢٢ طابق حافية مغطسة بالدم تقدر خلص حالي الناس كلها مدممة جرحى قتلى سيارات مكسرة ناس عم تصرخ وتبكي وقفت سيارة قلتله دخيلك ساعدني.

وأكملت الفنانة حديثها  كان ابن حلال وصلني على اول مشفى رفضوا يستقبلوني لانه كانت مكدسة بالجرحى رجع اخدني على مشفى المشرق اسعفوني وخضعت لعملية ٦ ساعات لانه نص وجهي وجسمي مدمم بس يلي شفته عل ارض صعب كتير ينوصف فعلاً وكأنه قنبلة نووية شكراً يا رب انك حميتني وحمدالله ولادي بخير وسلامة ما كانوا بالبيت بشكر الله كل لحظة ويا رب ترحم الموتى وتشفي الجرحى.

أضرار انفجار بيروت على منزل هيفاء وهبي

انفجار بيروت
أضرار الانفجار على منزل هيفاء وهبي

ومن جهة أخرى شاركت الفنانة هيفاء وهبي مدى الضرر الذي وقع على منزلها من خلال نشر قصة كلها عبر الإنستغرام، وقامت بإعلان أنها بخير، ولكن أصيبت المربية الموجودة في منزلها برأسها وعينها وتم نقلها إلى المستشفى للخضوع للعناية اللازمة.

أضرار انفجار بيروت على منزل إليسا

انفجار بيروت
إليسا وانفجار بيروت

نشرت الفنانة إليسا عبر حسابها الخاص في تويتر صور من داخل المنزل الخاص بها، مصحوب بعبارات حزينة للغاية حيث قالت انقدت بالحديد و الممتلكات، بس مين بيرجّع اللي راحوا؟ مين برجعلنا بيروت؟؟؟”

أضرار انفجار بيروت على منزل ناتالي فنج

وعلى طريقة كل النجوم السابقة قامت الفنانة ناتالي بمشاركة صور خاصة للمنزل وهو متضرر من انفجار بيروت، كما أنها قامت مشاركة الجمهور فيديو خاص بها وهي تروي ما حدث واللحظات المرعبة التي مرت بها.

أضرار انفجار بيروت على منزل دانييلا رحمة

شاركت الفنانة دانييلا فيديو في القصة الخاصة بالإنستغرام من داخل منزلها، المتضرر من الانفجار حيث ظهر الزجاج منكسر ومنتشر على الأرض.

عاشت بيروت حادث مروع آثر عليها من الناحية الإقتصادية وكذلك خسائر بشرية وإصابات إلى جانب المنازل التي تضررت وجعلت عدد كبير من المواطنين بلا مأوى، كما ان الدول العربية والعالمية أعلنت حزنها الشديد والبعض منهم عرض المساعدات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى