اليوم الوطني 90

اليوم الوطني 90 هو من أهم الأيام للشعب السعودي، والذي بدأ بالفعل يشعر بظلال فرحتها و خيراتها، على الرغم من أنه مازال هناك عدة أيام حتى نصل إلى هذا اليوم، بدأت جميع الشوارع بطول المملكة وعرضها، المراكز التجارية والأماكن الحكومية بالتزين أستعدادً لهذا اليوم الذي ينتظره الشعب من العام للعام الذي يليه بفارغ الصبر، ولأهمية هذا اليوم يبذل العديد من فناني المملكة الوقت والجهد للوصول إلى أفضل شعار يخلد تلك الذكرى، ولأنها الذكرى التسعين، فهناك المزيد من الجهد الذي تم بذله، دعونا من خلال تلك المقالة نتعرف على أسباب الاحتفال بهذا اليوم، ميعاده لهذا العام، بعض من الجهود المبذولة للوصول بهذا اليوم ليكون في أبهى صورة من قبل المملكة، الشعار المخصص، كيفية الاحتفال والعديد من المعلومات الهامة التي تخص هذا اليوم.[1]

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

هو من أهم الأيام في تاريخ المملكة، ففيه شهدت السعودية على توحيدها لتصبح تحت مسمى واحد وهو المملكة العربية السعودية بعد أن كانت منقسمة إلى ما يعرف باسم مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها، تم ذلك الحدث على يد البطل موحد المملكة عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود.

شاهد أيضاً: عبارات وصور عن اليوم الوطني السعودي 1442

مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة

لم يقتصر عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وهو كان سلطان نجد، على توحيد المملكة فقط، بل أنه قام بتغير لقب الحاكم من سلطان إلى ملك، وبذلك كان هو أول ملك للمملكة العربية السعودية الحديثة، أنتقل الملك عبد العزيز إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز السبعة وسبعين عام بعد أن قدم الكثير للمملكة.

توقيت اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني 90

يوافق اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1932، وهو الموافق السابع عشر من شهر جمادي الأولى لعام 1315، يحتفل الشعب السعودي بالتاريخ الميلادي، أي في شهر سبتمبر لأنه هو الثابت، بينما الهجري متغير، فعلى سبيل المثال سيكون التاريخ الهجري لهذا العام في شهر صفر، إبتداءً من عام 2005 قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بإقرار قانون ينص على جعل هذا اليوم إجازة رسمية لجميع القطاعات السعودية على حد سواء.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية لعام 2020

ستحتفل المملكة في هذا العام بمرور تسعون عاماً على توحيد المملكة، سيكون ذلك يوم الأربعاء، بالتاريخ الهجري الشمسي وهو الأول من ميزان، سيكون ذلك هجرياً الخامس أو السادس من شهر صفر، على حسب رؤية الهلال، لعام 1442، والموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2020.

شاهد أيضاً: مطويات عن اليوم الوطني السعودي 1441 جديدة جاهزة 2019

مظاهر الاحتفال في المملكة العربية السعودية

تتنوع مظاهر الاحتفال في الشارع السعودي ما بين الحفلات التي تقام في المركز التجارية، الأعلام التي توزع وتعلق في أغلب الأماكن، الخصومات التي تقوم بها المحال التجارية بمختلف منتجاتها، ولا يقتصر الأمر على الخصومات فقط، بل إن أغلب المحلات، بما في ذلك الماركات العالمية الموجودة في المولات، تتسابق فيما بينها لتقدم أفضل الهدايا لزوارها.

احتفال اليوم الوطني 90

اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني 90

كما ذكرنا فإن هذا العام مختلف بعض الشيء، فتسعون عام رقم كبير وهام وهو يتخطى الثلاث أرباع قرن، لذلك فإن المملكة السعودية تستعد لهذا العام بشكل أكبر عن طريق تعليق الأعلام في غالبية الشوارع، تعليق الشعار الخاص بالفاعلية في جميع المراكز التجارية والشوارع العامة، في المطاعم والحدائق، بالإضافة لتنظيم العديد من الاحتفالات على مستوى المملكة، إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات للصغار، إقامة الحفلات الغنائية والاستعراضات العالمية، إطلاق العديد من الألعاب النارية من عدة مناطق رئيسية في جميع محافظات المملكة، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الملتقيات التقليدية السعودية لأنها من التراث الهام.

موسم اليوم الوطني

سيبدأ موسم اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية منذ اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، وهو يوم إجازة رسمية لجميع القطاعات، وينتهي بعد ثلاثة أيام، أي يوم السبت الموافق السادس والعشرين من شهر سبتمبر، حتى الآن ما هو متوفر من معلومات أن يوم الخميس ليس بإجازة رسمية.

مناسبات سعيدة حدثت في نفس اليوم الوطني

منذ عام 2005، وبعد مرور خمسة وسبعين عام على توحيد المملكة، لم يتوانى ملوك السعودية عن جعل هذا اليوم يكون بأفراح متعددة، وإليكم بعض الأمثلة:

  1. شهد عام 2009 على افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بحضور العديد من الرؤساء من مختلف دول العالم.
  2. قامت مؤسسة عبد اللطيف جميل الاجتماعية عام 2014 بتدشين مشروع أطول سارية علم على مستوى دول العالم في منطقة جدة.
  3. كانت المناسبة مختلفة عام 2015 عندما أصبح العيد عيدين، وذلك عندما تصادف ولأول مرة أن يكون يوم العيد الوطني في نفس يوم احتفال المسلمين بيوم عرفة الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، وهذا كان الاحتفال الخامس والثمانين.

شاهد أيضاً: تصاميم لليوم الوطني , صور لليوم الوطني السعودي

شعار اليوم الوطني لعام 2020

اليوم الوطني 90
اليوم الوطني 90

أستلهم الشعار تصميمه من كلمة صاحب السمو الملكي، ولي العهد، الملك محمد بن سلمان، والذي أشاد فيها بهمة المواطن السعودي، مشبهاً إياه بجبل طويق، وهو من أشهر المعالم الطبيعية في السعودية الواقعة في منطقة إقليم نجد، أو ما يعرف باليمامة سابقاً، يتميز هذا الجبل بطولة الذي يمتد ما يقرب من ثماني مئة متر، وارتفاعاته المتباينة، بالإضافة إلى كونه يشبه الطوق، فهو يحيط بالمكان، لذلك أشتق اسمه من وصفه، استشهد العديد من الأعلام، من أمثال الأمير بدر بن عبد المحسن وعمرو بن كلثوم، بهذا الجبل على مدار السنين.

همة حتى القمة

هو الشعار المنشق من كلمة ولي العهد، والذي على أساسه تم تصميم لوجو يعكس الطموح، التاريخ، التراث والعزة التي يمتلكها المواطن السعودي، مر الشعار بعدة مراحل في التطوير والتصميم حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، علم السعودية الأخضر بشعار لا إله إلا الله محمد رسول الله ومن أسفله السيف، والرمز الوطني للمملكة وسيفان تعلوهما نخلة، كانَ من أساسيات تصميم الشعار، لأنهما يعكسان الهوية السعودية.

نقاط هامة عند استخدام الشعار

اليوم الوطني 90
اليوم الوطني 90
  1. لا تقوم بتغيير أحجام الأيقونات الموجودة في الشعار، من كلمات، صور ورموز، لأن لكل منهم مقاس محدد تم تصميمه ليلائم مع باقي الشعار، ويكون تركيز العين على نقاط قبل أخرى.
  2. عليك أن تستخدم الشعار كامل بحجمه الطبيعي 100%، أي لا تقم بضغطة من الأعلى، أو إحدى الجانبين وسحبه، فيجعله هذا يظهر بالشكل الممطوط.
  3. لا تقوم باستخدام الشعار بألوانه الحقيقية على خلفية ملونة حتى لا يحدث تداخل في الألوان ويؤدي ذلك إلى تشويه في شكل الشعار، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام الشعار المحدد دون ألوان.
  4. أحرص على وضع الشعار في الأماكن المحددة له.
  5. لا تقم بوضع أي نوع من المؤثرات، مثل الإطارات، البروز أو الظلال، باستخدام البرامج التي تقوم بالتعديل على الصور.
  6. لا تقوم بقص الشعار من منطقة دون أخرى، يجب عليك استخدام الشعار كما هو، الملوك، جبل طويق، الشعار المكتوب، الأيقونات الملونة، وكلمة اليوم الوطني 90.
  7. لا تقوم بالتعديل على حجم الكلمات المكتوبة، همة حتى القمة أو اليوم الوطني السعودي 90.

متبقي من الزمن على اليوم الوطني السعودي التسعين

خمسة وثلاثون يوماً وواحد وعشرون ساعة وتسعة وثلاثون دقيقة وخمسون ثانية وتعم الاحتفالات أرجاء المملكة.

في النهاية، وبعد أن تعرفنا على الكثير من الأشياء التي تخص اليوم الوطني السعودي، ندعو الله أن يديم على المملكة العربية السعودية نعمة الأمن والأمان وأن يحفظها الله من كيد الكائدين ومكر الماكرين ويبعد عنها الأشرار، أدام الله جميع أيامكم في فرحة وسعادة وهناء.[2]

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى