الهيئة العامة للأرصاد: رياح مثيرة للأتربة على 7 مناطق

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، ليوم السبت، نشاطًا للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على 7 مناطق، مع احتمالية سقوط أمطار في عدد من مرتفعات المملكة.

وقالت الهيئة إن مناطق، الجوف، والحدود الشمالية، والشرقية، والرياض، ونجران، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، سوف تشهد نشاطا للرياح السطحية.

وتؤدي هذه الرياح إلى إثارة الأتربة والغبار، ما يحد من الرؤية الأفقية، وتبدأ صباحا وتنتهي مع دخول المساء، (تنتهي في الرياض مثلا الساعة الثامنة مساء اليوم).

كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد سماء غائمة جزئيًا مع فرصة تكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 16-40 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين ، وحالة البحر متوسط الموج.

بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 16-40 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى مترين وحالة البحر متوسط الموج، بحسب الهيئة العامة للأرصاد.

وتشهد أجواء المملكة بشكل عام ارتفاعا تدريجيا في درجة الحرارة، مع دخول فصل الصيف.

وتصل درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم في الرياض 40 درجة فيما تصل في مكة المكرمة إلى 46 درجة، والمدينة المنورة 44، درجة، وفيما يتوقع أن تشهد مدينة ينبع أعلى درجة حرارة اليوم مسجلة 47 درجة مئوية، تسجل مدينة أبها درجة حرارة لا تتجاوز 31 درجة مئوية، لتصبح بذلك أقل مدن المملكة في درجة الحرارة العظمى.

كانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد حذرت، من 3 أشهر قادمة شديدة الحرارة، مع دخول فصل الصيف فلكيا، أمس الأول الخميس 21 يونيو.

ويستمر فصل الصيف 95 يوما، تتصف بعوامل طقس متعددة، منها ارتفاع معدلات درجات الحرارة أعلى من معدلها الفصلي على معظم مناطق المملكة.

وتزداد درجات الحرارة خلال الصيف على شمال وشرق ووسط المملكة، وأجزاء من الربع الخالي، خلال شهري يوليـو وأغسطس، وقد تصـل درجة الحرارة العظمى إلى الخمسينات بالدرجة المئوية، إضافة لارتفاع في عدد حالات العواصف الرملية وتواجد العواصف الرعدية الممطرة.

ونبهت الهيئة العامة للأرصاد في سياق التقرير المناخي لفصل الصيف لعام 1439 الموافق 2018 إلى احتمالية وجود بعض حالات الارتفاع في دراجات الحرارة عن معدلاتها العظمى بفارق كبير موجات الحر، إضافة إلى احتمالية وجـود بعـض حالات الشذوذ المناخي والتي تسمى بالحالات المتطرفة (Extreme Weather Events) وتهطل منها أمطار غزيرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى