أصبحت الهواتف الخلوية جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية، ونادرا ما سوف تجد شخص لا يوجد لديه هاتف خلوي أو لا يضع هاتف خلوي بين يديه أو على أذنه. ومن هنا جاءت المشكلة وصارت من أكثر المواضيع التي طرحت في الفترة الأخيرة هو موضوع الجوالات الخلوية وتأثيرها على الخصوبة في كل من الرجال والنساء، ولكن بالفعل حدث ما كنا نخشاه واتضح أن الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الجوالات الخلوية وشبكات الاتصالات اللاسلكية bluetooth ،Wifi يمكن أن تلحق الضرر بالخصوبة في كل من الرجال والنساء.

أولا تأثير الهاتف الخلوي على الرجال
 أظهرت دراسة أجريت في هذا الشأن أنها قادرة على تلف الحيوانات المنوية وكما أن لها القدرة على التأثير على حركتها ويمكن أن يزداد الأمر سوءا لتشوهها وتقلل من عددها مما يؤدي إلى العقم وذلك بالأخص عند وضعها على مقربة من النصف السفلي للرجال، وذلك لأنهم يفضلون دائما وضعه بالقرب من أيديهم أو في جيبهم الأمامي، الأمر الذي يعرضهم مباشرة إلى الإشعاعات الكهرومغناطيسية السيئة.

ويضاف بجانب إشعاع الهاتف الخلوي قائمة متزايدة من العوامل البيئية التي تقلل من نسبة الخصوبة لدى الرجال، بما في ذلك السموم والمبيدات الحشرية ، والمبيدات الصناعية الموجودة في الخضروات والفواكه، وتلوث الهواء وقائمة طويلة من الاطعمة السريعة، والاطعمة غير المحتوية على العناصر الاساسية الهامة لتغذية الحيوانات المنوية.

ولكن يجب القول أن لا تزال الدراسات جارية لتحديد هل تتلف الحمض النووي في الحيوانات المنوية المعرضة لمستويات عالية من إشعاع الهاتف الخلوي من عدمه، وكيف يمكن أن تؤثر على صحة الطفل المولود من الحيوانات المنوية المعرضة للإشعاع في المستقبل وتأثيرها على المخ.

كيفية التقليل من التعرض للأشعة للرجال

1-حاول تحريك الهاتف إلى الجيب الخلفي لزيادة المسافة بين الخصيتين والهاتف أو إسقاطه في قميصك أو سترتك.
2- الحد من استخدام الهاتف الخلوي بشكل عام أكثر من ساعة واحدة يوميا.
3- حاول إبعاد الهاتف خارج غرفة النوم أو إذا كنت مصرا على تواجده أثناء نومك فابقيه مغلقا حتى تقطع الطريق أمام الأشعة اللاسكية والموجات الكهرومغناطيسية من الوصول إليك.

ثانيا تأثير الهاتف الخلوي على المرأة
لسنوات، كان العلماء يبحثون عن آثار الإشعاع الكهرومغناطيسي على صحة الإنسان، وللأسف أصبح موجود في كل شئ حولنا، وتأتي نسبة قليلة من الأجهزة المنزلية والالكترونيات الموجودة في منازلنا وتحتوي على أشعة كهرومغناطيسية، مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الميكرويف، وبجرعات ونسب أعلى عند التعرض للفحوصات الطبية مثل أشعة اكس والهواتف النقالة.

وقد ربطت العديد من الابحاث بين الظروف الصحية المختلفة، مثل الاصابة بأنواع السرطانات المختلفة والصداع الدائم الذي أصبح يعاني منه الكثيرين ومشاكل الخصوبة مع الإشعاعات الكهرومغناطيسية.

لم يكن هناك أي دليل قوي حتى الآن أن إشعاع الهاتف الخلوي يقلل من خصوبة الإناث، ولكن هذا لا يعني أنه ليس هناك أى تأثير ولكن هذا يعني أنه لم تتواجد الأدلة القاطعة التي تربط بين الإشعاع الهرومغناطيسي وقلة نسبة الخصوبة أو العقم في الإناث.

كيفية التقليل من التعرض للأشعة  للنساء

1- ترسل الهواتف أعلى إشعاع لها عندما ترسل أى شئ لجهاز أخر، لذلك يجب عليكي وضعه بعيدا عنك عندما ترسلي أى شئ أو عند استخدام مكبر الصوت أو جهاز البلوتوث.
2-حمل الهاتف في حقيبة اليد بدلا من الجيب للاحتفاظ بأكبر مسافة بين الجسم والهاتف على قدر الإمكان.
3- إيقاف تشغيل الهاتف تماما عند الذهاب للنوم ولا تضعيه في غرفة النوم وهو مفتوح للحد من الأشعة الكهرومغناطيسية أثناء النوم.

شاركها.