الهدي لغة من الهدية ، و في الشرع هو ما يهدى الى الحرم تقرباً لله تعالى ، و شكراً لنعمته ، و الهدي من مناسك الحج يقوم به الحاج فيطعم الفقراء و المساكين ، و يرضي الله و يتقرب اليه تعالى ، و للهدي أحكام و شروط على الحاج ان يكون ملماً بها قبل سفره في رحلته المقدسة الى بيت الله .

الهدي و الاضحية في الحج
الهدي و الاضحية في الحج

أنواع الهدي

ينقسم الهدي الى نوعين :

هدي تطوع : و هو الهدي الذي يتقرب به العبد الى ربه من غير وجوب أو فعل ما يوجب الدم ، فهو على الاستحباب لإطعام الفقراء و إرضاء الله .

هدي واجب : و هو الهدي الذي يجب على العبد بسبب إتيانه ما يوجب الدم ، و هو ينقسم الى أنواع نبينها في الآتي .

هدي التمتع و القران

و هو الدم الذي يجب بسبب الجمع بين الحج و العمرة و الإهلال بهما ، قال جل وعلا ) فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ) ، و الهدي أقله شاه أو سبع بقرة أو سبع ناقة ، فإذا لم يجد ما يذبح به ، فإنه يصوم ثلاثة أيام في الحج و سبعة بعد رجوعه الى بلده .

هدي الفوات أو الإحصار

فمن فاته الوقوف بعرفة ،فإنه يجب عليه الهدي تكفيراً عن ذلك ، و كذلك يجب الهدي على من  أحصر عن الحج و منعه مانع عن إكمال نسك الحج ، يقول الله تعالى “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ” ، و يقوم الحاج بذبح هديه في مكان احصاره ، كما فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم في صلح الحديبية حين منع من دخول الحرم ، و يجوز له الذبح داخل الحرم ان استطاع ذلك فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ” أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مُعْتَمِرًا ، فَحَالَ كُفَّارُ قُرَيْشٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ البَيْتِ ، فَنَحَرَ هَدْيَهُ ، وَحَلَقَ رَأْسَهُ بِالحُدَيْبِيَةِ ” .

هدي فعل محظور

و هو الهدي الذي يجب بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام مثل التطيب أوتقليم الأصابع أو قص الشعر ، فإنه يجب عليه الهدي أو إطعام ستة مساكين و هو بالخيار في ذلك ، ان شاء فعل ذلك أو ذلك، يقول الله تعالي (  فمن كان منكم مريضاً أو به أذىً من رأسه ففدية من صيامٍ أو صدقةٍ أو نسك ) .

الهدي بسبب الجماع

اذا جامع الحاج زوجته قبل التحلل الأول فقد فسد حجه و وجب عليه دم بدنة ، و يقوم الحاج ببقية المناسك ، و عليه قضاء حجه في العام التالي ، أما إذا تم الجماع بعد التحلل الثاني فلا يفسد حجه ، و يجب عليه هدي بدنة أو شاه .

الهدي بسبب الصيد

و هو الدم الواجب على الحاج بسبب قيامه بالصيد في أيام الحج أو إعانته على صيد بإشارة أو معونة ، او نحوه فغنه تجب عليه هدي يذبحه و يفرقه على الفقراء ، يقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ) .

الهدي و الاضحية في الحج
الهدي و الاضحية في الحج

مكان ذبح الهدي

يذبح الهدي في حدود الحرم ، و ذلك للإعتبارات التالية :

  • أن الذبح داخل الحرم هو ما جاء به الكتاب و السنة ،فيجب على المسلم الإتباع ، قال الله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) .
  • الذبح داخل الحرم من الأمور التعبدية التي لا يسأل فيها بلماذا ، فكما جاء الأمر نقوم به فقد روى البخاري و مسلم  أن عائشة رضي الله عنها أنكرت عل من سألتها : لماذا تقضي الحائض الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ وقَالَتْ : ” كَانَ يُصِيبُنَا ذَلِكَ ؛ فَنُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّوْمِ ، وَلَا نُؤْمَرُ بِقَضَاءِ الصَّلَاةِ ”  .
  • ذبح الهدي من مناسك الحج وأعمال الحجيج و التي تتم في الأصل داخل حدود الحرم ، و بالتالي فإن الذبح داخل الحرم يسير مع هذا الأصل .
  • أن الذبح داخل الحرم من الأمور التي يوسع الله بها على الفقراء و المساكين داخل الحرم ، فهو رزق يسوقه الله لهم كل عام في ذلك المكان المبارك ، وهو استجابة لدعاء سيدنا ابراهيم عليه السلام ، يقول الله تعالى على لسان سيدنا ابراهيم ” رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ” .

و يمكن الذبح خارج حدود الحرم في حالتين :

  • في حالة الهدي بسبب قتل الصيد فإنه يجوز له الذبح في محل قتل الصيد .
  • في حالة الإحصار فيجوز للحاج أن يذبح الهدي في المكان الذي أحصر فيه عن الحج .

شروط الهدي

يشترط في الهدي ما يشترط في الأضحية في أن تكون من البقر أو الإبل أو الغنيم ، و ان تصل الى السن الذي سمح به الشرع للذبح ، وأن يكون خالياً من العيوب ، فلا تكون الهدي عرجاء أو عوراء أو عجفاء أو مريضة مرضاً ظاهراً .

أفضل الهدي الإبل ثم البقر ثم الغنم ، وأدناها شاة واحدة أو سبع من البقر و الإبل لقول جابر رضي اللّه عنه – فيما رواه مسلم – : ” حججنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فنحرنا البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة ” .

الهدي و الاضحية في الحج
الهدي و الاضحية في الحج

الدم قربة الى الله تعالى و طلباً لمرضاته ، فينبغي أن تكون من أسمن الأنعام و أحسنها وأجملها منظراً و هيئة ، يقول الله تعالى ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) .

وكان عروة بن الزبير رضي الله عنه يقول لبنيه : ” يا بني لا يهد أحدكم للّه تعالى من البدن شيئاً يستحي أن يهديه لكريمه ، فإن اللّه أكرمُ الكرماء، وأحق من اختير له ” .

الهدي من شعائر و مناسك الحج جعله الله كفارة لفعل محظور أو قربة الى الله ، و إطعاماً لفقراء و مساكين الحرم .

شاركها.