HealthDay News : 22-Aug-2017

توصلت دراسة حديثة إلى أن بناء علاقات صداقة حميمة في سنوات المرحلة الثانوية يرتبط مع صحة نفسية أفضل في سنوات الرشد لاحقاً.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة راشيل نار، الطالبة بجامعة فيرجينيا الأمريكية: “لقد وجدت دراستنا علاقة بين نوعية الصداقة في سنوات المراهقة والصحة النفسية والعاطفية على المدى البعيد. حيث إن طلاب المرحلة الثانوية الذين يتمتعون بعلاقات صداقة قوية يميلون للتمتع بصحة نفسية جيدة من عدة جوانب في سنوات الرشد.”

اشتملت الدراسة على 169 مراهقاً وبالغاً شاباً تراوحت أعمارهم بين 15-25 سنة، وجرت متابعتهم لمدة 10 سنوات، وقد تراوح الدخل المتوسط لأسرهم بين 40-60 ألف دولار سنوياً، ما يعني أنهم من الطبقة المتوسطة.

في كل سنة قام المشاركون بالإجابة عن أسئلة حول صداقاتهم، وأعراض الاكتئاب والقلق لديهم. كما أجاب أصدقاؤهم عن أسئلة حول علاقتهم بهم من خلال مقابلات شخصية.

وقد عرّف الباحثون علاقة الصداقة المتينة بأنها تلك التي يدعم الأصدقاء بعضهم فيها بشكل قوي، ويتواصلون بشكل مستمر، وتتسم علاقتهم فيها بالصراحة والصدق.

وجد الباحثون بأن المراهقين الذين نجحوا بعقد صداقات قوية بعمر 15 سنة تراجع لديهم خطر القلق الاجتماعي وتعززت ثقتهم بأنفسهم وتراجعت لديهم أعراض الاكتئاب بعمر 25 سنة، وذلك بالمقارنة مع المراهقين الذين لم ينجحوا ببناء مثل تلك العلاقات. كما وجد الباحثون بأن المراهقين المحبوبين من عدد كبير من زملائهم دون أن تكون لديهم علاقات صداقة متينة مع أشخاص محددين يزداد لديهم خطر القلق الاجتماعي مع دخولهم في سن الرشد.

يقول المعد المساعد جوزيف ألن، أستاذ الطب النفسي بجامعة فيرجينيا الأمريكية: “تؤكد دراستنا على أن بناء علاقات صداقة متينة هو أحد أهم المهارات التي يمكن للمراهقين اكتسابها. وأن كون الشخص محبوباً من عددٍ كبيرٍ من أقرانه لا يغني عن علاقة صداقة متينة مع قلةٍ منهم.”

جرى نشر نتائج الدراسة في الثاني والعشرين من شهر أغسطس الحالي في مجلة تطور الطفل Child Development.

هيلث داي نيوز، راندي دوتينغا

SOURCE: Society for Research in Child Development, news release, Aug. 22, 2017

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=725651

— Randy Dotinga

شاركها.