هل سمعتم من قبل عن مرض الناسور في الحقيقة منذ وقتٍ قريب، لم يكن لدي أي فكرة عن مرض الناسور، وعند سماعي عنه أختلط على الأمر بينه وبين مرض البواسير، وبعد ذلك اكتشفت أن هناك فرق كبير بين البواسير، والناسور، وأعتقد أن الغالبية العظمة من الأشخاص مثلي لا يعرفون حقيقة هذا المرض المزعج والمحرج، هناك ناسور شرجي وأخر عصعصي سنتحدث عنهما، وسنحاول أن نفهم معا طبيعية هذا المرض، وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه ونجيب عن هذا السؤال  هل الناسور خطير.

الناسور الشرجي

ماهو الناسور

هل الناسور خطير حتي نجيب عن هذا التساؤل الذي يهم قرائنا الأعزاء، سنحاول أن نقدم نبذة عن مرض الناسور لنفهم ماهيته، وبداية الحديث تتمثل في تعريف الناسور بطريقة بسيطة، فهو عبارة عن نفق يحدث على غير العادة، ويصل الناسور القناة الشرجية، وسطح الجلد معا، ويحدث ذلك غالبا نتيجة الإهمال في علاج خراج ظهر في تلك المنطقة، ونتج عنه تآكل في جدار  الأنسجة التي تربط بين قناة الشرج وسطح الجلد، فيظهر الناسور، وهذا التعريف خاص بالناسور الشرجي.

الناسور العصعصي

الناسور العصعصي أو الشعري هو أحد أنواع الناسور ويختلف عن الشرجي، في كونه عبارة عن تجمع للشعر في كيس، وهذا الكيس ينمو داخل الجلد، تحديداً في المنطقة التي تتوسط الفخدين، وتفصل بينهما قبل نهاية العمود الفقري، فيما يعرف “بالفقرات العصعصية”.

هل الناسور خطير

الناسور والبواسير

البواسير تحدث نتيجة حدوث اضطراب غير طبيعي في الأوعية الدموية في منطقة المستقيم تحديداُ في نهايتها وترتبط بفتحة الشرج بحيث يتمدد حجمها ويزيد على غير العادة، ويمكن تشبيها بالدوالى، ولكن مع الفرق أن الدوالى تنتشر في جميع أنحاء لجسم على عكس البواسير التي تتمركز في منطقة واحدة.

أعراض الناسور الشرجي

  • ملاحظة وجود تورم محسوس حول منطقة الشرج.
  • وجود بعض نقاط الدم مختلط بالبراز.
  •  حدوث التهاب في الجلد حول فتحة الشرج.
  • ظهور خراج في تلك المنطقة بشكل متكرر على الرغم من العلاج أكثر من مرة.
  • الشعور بألم في فتحة الشرج وبالأخص عند عملية التبرز.

نصائح للوقاية من الناسور الشرجي

  1. الحرص على تناول المياه بشكل يومي على الأقل 6 أكواب.
  2. تناول الطعام الصحي والمشبع بالألياف، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك.
  3. الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  4.  في حال الشعور بألم في منطقة الشرج يجب عدم الشعور بالاحراج، والذهاب إلى الطبيب لإكتشاف حل مبكر، للحالة لأن الناسور إذا لم يتم علاجة وإهمالة، يتفاقم الأمر ويصبح خطرا على صحة الإنسان.

هل الناسور خطر

مرض الناسور لا يشكل خطر بذاته، لأنه يسهل علاجه بأكثر من طريقة، ولكن الخطر يكمن في إهمال علاجة وهنا تتفاقم المشكلة وينتج عنها العديد من الأضرار والمشاكل الصحية.

أضرار إهمال علاج الناسور

  •  قد تتفاقم المشكلة لتنتشر وتؤثر على العضلات الشرجية، وبتالي قد يفقد المريض السيطرة على البراز
  • كثرة الإصابة بالناسور من شأنه أن يزيد من حجم القناة، ويدمر جميع الأنسجة الموجودة حولها.
  • سيشعر المصاب بألم شديد جداً يفقده السيطرة على حياته.

شاركها.