المهدي المنتظر عند أهل السنة

اختلف العلماء على تصنيف ظهور المهدي المنتظر إما إذا كان من العلامات الكُبرى أم الصُغرى حيث لم يرد أي نص واضح بشأن هذا الأمر، ولكن من المؤكد أنه سيظهر في أخر الزمان عندما ينتشر الظلم والفساد وكثرة المُنكرات، وهناك ن يزعم أنه سيخرج تحديداً من مكة المكرمة وسيُبايعه الناس على السمع والطاعة ومن ثم سيحكمهم لعدة ستوات سينعمون فيهم بالرخاء.

شاهد ايضاً: فيديو ظهور مدعي جديد للمهدي المنتظر على كورنيش جدة

المهدى المنتظر عند أهل السنة والشيعة


رغم أن قصة المهدي المنتظر لم تُذكر في القرأن الكريم ولكن أهل السُنة يستندون إلى الأحاديث النبوية التي تم فيها ذكر المهدي المنتظر، فلقد تختلف هوية المهدي المنتظر بين العقائد حيث يظن المسيحيين أن المهدي المنتظر هو سيدنا المسيح عليه السلام، بينما يعتقد الشيعة أن المهدي المنتظر هو الإمام الغائب بعد انقطاع أخباره محمد بن الحسن العسكري، أما بالنسبة لأهل السُنة فالأمر بينهم مختلف بعض الشئ وأكثر تعقيداُ حيث يظنون أن الأحاديث التي تم ذكر المهدي المنتظر فيها كلها صحيحة

متي سيظهر المهدي المنتظر

ظهور المهدي المنتظر سيكون آخر الزمان وهي علامة من علامات قيام الساعة وسيكون بعد ظهور العلامات الصُغرى، وعندما سيظهر سيليه بعض من علامات الساعة الكُبرى ومن ضمنها ظهور عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج وظهور المسيح الدجال وهدم الكعبة وظهور الدخان الشديد وطلوع الشمس من المغرب وظهور دابة تتكلم ونزول عيسى عليه السلام،سيظهر في نهاية الأزل وسيكون عادلاً وقادر على انهاء الظلم والفساد والجشع الذي سينتشر في العالم حينها.

مواصفات المهدي المنتظر

هناك بعض الصفات الخلقية والخُلقية التي أشيعت أنها ستكون في المهدي المنتظر كما أنه تم ذكرها في بعض الاحاديث النبوية الشريفة،من هذه الصفات الخلقية أنه سيكون واسع الجبهة وناعم الشعر ودقيق الأنف “الأرنبة”.

أما بالنسبة للصفات الخُلقية فسيكون صالح وقائم لأنه سيقيم شرع الله في الأرض وكل هدفه هو القضاء على الظلم، وسيحكم الأرض سبع سنين سنتصلح فيهم حال الأمة الإسلامية بأجمعها وسيعيشون في نعيم حيث كل ما يتمنوه يحصلون عليه وسيكثُر المال ويذهب الفقر.

نسب ولقب المهدي المنتظر

بالنسبة للقب فقد لقبه الرسول صلّى الله عليه وسلّم في حديثه الشريف حيث قال: (يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ) وقام بعض من علماء أهل السُنة بتزويد كلمة “المنتظر” إلى لقبه نسبةً إلى انتظار أهل الأمة لخروجه في نهاية الزمان.
أما النسب فنسبه يرجع إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم لما رواه علي بن أبي طالب –عليه أفضل السلام- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ).

 اقرأ ايضاً: رد الكافي على من قال بظهور الإمام المهدي المنتظر وهو حي يرزق بيننا

من المؤكد أنه لم يتم ذكر أين أو من أين سيظهر المهدي المنتظر على الإطلاق ولم تثبت أيه من الأحاديث الشريفة شيئاُ بشأن هذا، ولكن ذكرت فقط أنه سيكون أخر الزمان قبل خروج المسيح الدجال.

زر الذهاب إلى الأعلى