المنطقه الحساسة و 15 طريقه للعنايه بها لكل السيدات سواء متزوجات او مقبلات على الزواج و حتى العازبات لان العنايه بالمنطقة الحساسة ليس هكرا على فئة معينة من النساء و على مجلة رجيم نقدم لك عزيزتي اقوى و اسهل الطرق للعنايه بالمنطقه الحساسة .

المنطقه الحساسة و 15 طريقه للعنايه بها

المحتويات

منطقة الفرج هي الأعضاء الجنسية الأنثوية الخارجية لدى الأنثى والتي تشتمل على طيات من الأنسجة الحساسة تسمى الشفرين، والشفرين يتكونان من جزأين، هما الطيات الخارجية والتي تسمى الشفرين الكبيرين، والطيات الداخلية التي تسمى الشفرين الصغيرين اللذين يكونان داخل الشفرين الكبيرين، ويحتوي الفرج أيضًا على طبقة دهنية كبيرة تسمى العانة الكبرى، وعضو جنسي صغير يسمى البظر، وتحتوي أيضًا على فتحات المهبل والبول، ويكمن الهدف المباشر من العناية بالفرج في الحفاظ على الفرج جافًا وخاليًا من المواد المهيجة، وبهذه الطريقة فقط يمكن للفتاة حماية المنطقة الحساسة لديها من أي التهاب أو احمرار أو تهيج، ولأن الحفاظ على نظافة الفرج يعد أساسًا في الحفاظ على صحة المهبل أيضًا فإنه من المهم معرفة طرق العناية بالفرج للفتاة قبل الزواج لتحافظ بعد الزواج على المهبل أيضًا

أسباب اسمرار المنطقة الحساسة

  1. العوامل الوراثية التي تتسبب في تصبغ الجلد في هذه المنطقة
  2. عدم اتباع روتين للعناية بالمنطقة الحساسة وتنظيفها دائما استخدام كريمات
  3. إزالة الشعر وكريمات التفتيح التي تضر البشرة، والإكثار من استخدام المواد المُعطرة والكريمات التي تحتوي على مكونات كيميائية
  4. إرتداء الملابس الضيقة باستمرار، وإرتداء ملابس داخلية غير مُريحة ولا تُناسب بشرتك.
  5. عدم مُعالجة أي مشكلات تظهر في هذه المنطقة فورا، مثل ظهور البثور الحمراء والدمامل والطفح الجلدي، فكل ذلك يُغير من لون الجلد.

خطوات الاهتمام بالمنطقه الحساسة

اولا تنظيف المنطقة الحساسة

  • المنطقة الحساسة عادة ما تكون رطبة و دافئة، و هذا يجعلها مكاناً جيداً لنمو الباكتيريا و الفطريات، بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية و التبول و العرق، التي تنشط نموها أكثر و تجعلها تنتشر، مما يتسبب في حدوث الالتهابات. لذلك يجب عليك أن تحرصي على غسلها بمنظف لطيف للبشرة الحساسة، يكون خاليًا من العطور و الكحوليات مع الماء الدافئ و أن تنظيفها جيدا من الأمام و الخلف حتى تبعدي الباكتيريا و الفطريات عن المنطقة بأكملها.

ثانيا تقشير المنطقة الحساسة

  • احرصي على تقشير المناطق الحساسة في الجسم مرة كل أسبوع. يمكنكِ أن تستخدمي في ذلك مقشر من مكونات طبيعية أو المقشر الكيميائي المتخصص، و أن تتأكدي من عدم وجود حساسية أو إلتهابات في المنطقة حتى لا تزيد من فداحة الأمر.

ثالثا نوعية الملابس الداخلية

  • احرصي على إختيار نوعية الملابس التي تقومين بارتدائها و خاصة في فصل الصيف. إذا كانت المنطقة التي تعيشين فيها شديدة الحرارة فيجب أن تكون الملابس واسعة و فضفاضة و ألا ترتدي الملابس الضيقة، لأنها تعمل على حبس الرطوبة في الجسم، مما يتسبب في تعريض المنطقة الحساسة إلى الحرارة و العرق و تكوّن الباكتيريا، و هذا يتسبب في حدوث الالتهابات و الروائح المزعجة فيها.

رابعا تغيير الملابس وتطهير المنطقة

  • يجب عليك أن تبدلي ملابسك الداخلية مرتين في اليوم على الأقل و يجب أن تفعلي ذلك بعد عودتك من الخارج أو ممارستك لمجهود بدني شاق و قبل أن تخلدي للنوم. وبالنسبة للتطهير، بعد أن تنتهي فترة الطمث احرصي على تطهير منطقة المهبل باستخدام الغسول أو المسك و عليك أن تضعي كمية مناسبة على قطعة من القطن و تمسحي بها المنطقة جيداً.

خامسا التقشير بعد إزالة الشعر

  • بعد أن تقومي بحلاقة منطقتكِ الحساسة، احرصي على أن تستخدمي مقشرًا لطيفًا. إذا كنت مصابة بحروق ، أو حبوب، أو أية إلتهابات نتجت عن نمو الشعر تحت الجلد، فالأفضل أن تنتظري حتى تختفي هذه المشكلات قبل أن تزيلي الشعر.

سادسا إبتعدي عن فتح البثور والماء الساخن

  • لا تحاولي أن تفتحي البثور التي تنتج بسبب نمو الشعر تحت الجلد بشكل عنيف لأن هذا قد يتسبب في حدوث آثار سيئة تشوه شكلها فقط ابتعدي عن إزالة الشعر في هذا الوقت، ولا تحاولي استخدام أي آلة حادة واستشيري الطبيب عند الضرورة. أيضًا بعد أن تزيلي الشعر، لا تستحمي بالماء الساخن لأنها ستتسبب في تعرض المسامات للالتهابات و ألا ترتدي بعدها ملابس ضيقة.

سابعا العلاقة الحميمة

  • لا تغفلي أبدا تنظيف المنطقة الحساسة قبل وبعد العلاقة الحميمة ويُفضل أن تقومي بالتبول بعد العلاقة مُباشرة وأن تستحمي بالماء الساخن لتضمني عدم وجود أي بكتريا في هذه المنطقة.

اقوى النصائح الفعاله للعنايه بالمنطقة الحساسيه من اخصائية نسائية

  1. غسل المنطقة الحساسة الأمامية والخلفية بماء فاتر، والحرص على عدم استخدام الماء الحار، وذلك بعد كل قضاء للحاجة، وبعد الخروج والمشي لفترات طويلة، وقبل النوم.
  2. تجفيف المناطق الحساسة بمناديل ورقية سميكة والانتباه من المناديل الخفيفة، والتي قد تترك بقايا، وإن أمكن استخدام مناشف صغيرة نظيفة بشكل فردي وتبديلها باستمرار.
  3. استخدام غسول مخصص للمناطق الحساسة للتنظيف أو صابون مخصص أو حتى صابون الأطفال، ولكن يجب مراعاة عدم الإكثار من ذلك.
  4. الابتعاد عن الشامبوهات والصابون العادي والغسول الذي يحوي عطوراً؛ مما قد يسبب تهيجاً في المناطق الحساسة.
  5.  تبديل الملابس الداخلية باستمرار، ولبس ملابس داخلية نظيفة قبل النوم، والحرص على اختيار ملابس مريحة ومناسبة.
  6.  إزالة الشعر من المناطق الحساسة أمر بالغ الأهمية، ولابد أن يكون ذلك كل أسبوعين أو ثلاث؛ لأن الشعر يساهم في نمو البكتيريا التي تسبب الحكة.
  7.  إذا أردت الخروج لفترات طويلة، فيفضل استخدام الفوط اليومية، وتبديلها كل بضع ساعات؛ للتخلص من الإفرازات والرطوبة.
  8.  ملاحظة الإفرازات المهبلية بشكل دائم، وأي تغير في لونها وشكلها لابد من مراجعة الطبيبة المختصة، وعدم إهمال هذا الأمر.
  9. في فترات الصيف قد تظهر بعض الحبوب أو البقع الحمراء نتيجة الحرارة، يمكن تدارك هذا الأمر باستخدام البودرة غير المعطرة، وإن حدث ذلك فلابد من استخدام مراهم مخصصة للحرارة والطفح الجلدي الناتج عن حرارة الجو، وقلة تهوية المنطقة الحساسة.
  10.  تنظيف المناطق الحساسة جيداً أثناء الدورة الشهرية، وتبديل الفوط الصحية كل 4 ساعات على الأقل.
  11.  في حال الرغبة في استخدام الكريمات الملطفة أو المعطرة، فلا يجب الإكثار منها والانتباه على أن توضع بكميات قليلة على المنطقة الخارجية السطحية للمناطق الحساسة، وأن لا يكون استخدامها بعد إزالة الشعر مباشرة أو بعد الاستحمام؛ لأن المسام الجلدية تكون مفتوحة فتمتص أي شيء، وتسبب اسمرار تلك المناطق أو تهيجها.
  12. غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها فقد تحوي أتربة أو غباراً وما إلى ذلك.
  13. وأخيراً لابد من الحذر من الوصفات الشعبية لتبيض المناطق الحساسة، وكذلك الحذر من أي مركبات وكريمات غير معروفة المصدر، وعدم استخدامها دون استشارة المختصين.

خلطات تعطير و تبييض المنطقه الحساسه

 خلطة لتعطير المنطقة الحساسة

مكونات الخلطة

  • ملح خشن
  • زيت عطري .

الطريقة:

  • توضع كمية مقدار حفنتين من الملح الخشن (حوالي كوب متوسط) في حوض الاستحمام، و بعد الجلوس فيه مدة لا تقل عن 10 دقائق إلى ربع الساعة، تأخذين قليلا من الزيت العطري وتمسحين به المنطقه جيدا وخففي بالماء لكي لا يكون قوي التركيز و أكملي استحمامك .
  • كرري العملية من مرة الى مرتين في الاسبوع و ستلاحظين الفرق في الرائحة .
  • اذا كنت ممن يعانون من الالتهابات فاحسن زيت عطري هو البابونج او اللافندر.
  • إذا كانت هناك رائحة غير محببة ننصحك بزيارة طبيبة النساء .

خلطة لتبييض وتفتيح المنطقة الحساسة

هذه الخلطة تعتمد على المواد الطبيعية فقط ونتائجها رائعة، جربيها وأخبرينا بالنتائج .

المكونات

  • ملعقة فازلين
  • ملعقة زيت الورد
  • ملعقة ماء ورد

الطريقة

  • نخلط المكونات في إناء صغير فوق حمام مائي، حتي تسيل وتختلط المقادير، ثم نصبها في علبة زجاجية و نحتفظ بها في (البراد) الثلاجة.
  • يمكن أن تستعمليها ليلا، مع الحرص على لبس ملابس قطنية، وغسل المنطقة في الصباح بالماء الفاتر فقط مع التجفيف .
  • ستلاحظين الفرق بعد أسبوع من الاستخدام. وسوف تنعمين بانتعاش دائم.

التخلص من الروائح الكريهة في المهبل

  1. الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة للمهبل، من هذه الأطعمة: الزبادي والكرنب.
  2. الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، والحرص على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  3. الحفاظ على رطوبة الجسم كل يوم، وهذا يحدث فقط بشرب كثير من الماء على مدار اليوم، والماء يفيد البشرة والصحة والمهبل وكل الجسم.
  4. تجنب استخدام الغسول المهبلي قدر الإمكان، وإعطاء الجسم فرصة للتخلص من البكتيريا الضارة بنفسه.
  5. العناية بالمهبل وغسله الماء العادي فقط، قبل العلاقة الحممية وبعدها.
  6. عدم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، وترك المهبل يتنفس كي يمارس مهامه بطريقة مثالية.
  7. ارتداء الملابس الداخلية القطنية فقط، فالأقطان تزيل الرطوبة الزائدة الناتجة عن العرق أو البول أو الماء، والأقمشة الصناعية الأخرى تضر المهبل.

اقوى الوصفات الطبيعيه لتبييض المنطقه الحساسة

البطاطس

  • قطعة واحدة من البطاطس تستطيع تفتيح بشرة المنطقة الحساسة. مرري قطعة بطاطس على تلك المنطقة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع وستُلاحظين الفرق.

الليمون

  • يُمكنكِ استخدام الليمون بمُفرده من خلال تمرير نصف ليمونة على هذه المنطقة لتفتيحها ومنحها رائحة رائعة ولكن صاحبات البشرة الحساسة لا يُفضل أن يستخدمن الليمون.

الزيوت الطبيعية

  • الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند والجوجوبا وزيت البرتقال وزيت جنين القمع تستطيع أن تمنح بشرة تلك المنطقة التفتيح والرائحة العطرة أيضا، تستطيعين استخدامهم معا أو كل منهم بمفرده.

قشر البرتقال

  • يعتبر قشرالبرتقال من المواد الطبيعية المفيدة في تخلص الجسم من الاسمرار، كونه مفيد للبشرة بشكل عام، ويعمل على إزالة الخلايا الميتة وإزالة الرؤوس السوداء، والتحلص من حب الشباب، واستخدامه في منطقة العانة والإبطين يعمل على التخلص من البقع الداكنة، ولاتباع طريقة الاعتماد عليه، تقومين بوضع قشر البرتقال في الشمس حتى يجف، ثم تطحنينه، وتضيفين له ماء الورد أو اللبن، حتى تحصلين على قوام متماسك، وتطبقينه على المناطق الغامقة لمدة 10- 15 دقيقة، ثم تغسلينه بالماء البارد.

الطماطم

  • يعتمد كثيرون على الطماطم من أجل تفتيح البشرة، وتعتبر طريقة مثالية للتخلص من الهالات السوداء، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على نقاء البشرة وشد الجسم وتقليل المسام، وتساهم بصورة فعالة في إزالة البقع الداكنة، ويمكن الاعتماد عليها في تخليص المناطق الحساسة من التصبغات اللونية المزعجة، ويتم عصر ثمرتين من الطماطم وتصفيتهما، وإضافة العسل إليهما، ثم وضع المزيج على المنطقة المراد تفتيحها، وتركها لما يقرب من 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر.

بياض البيض

  • استخدمي بياض البيض أيضا من أجل تفتيح البشرة الداكنة في المناطق الحساسة، فبعد أن تقومين بفصل بياض البيض عن الصفار، وتخفقينه جيدا، ثم تضعينه على المنطقة التي تريدين تفتيحها، وتتركينه لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم تغسلينها بالماء الفاتر. من المهم أن تحرصي على المداومة على هذه الوصفات الطبيعية، فيمكنك تطبيقها ما يقرب من مرة واحدة أو اثنتين أسبوعيا.

بيكربونات الصوديوم

  • حضري معجون البيكنج صودا من خلال إضافة الماء لكمية مناسبة من البيكنج صودا وتبدأي في توزيع الخليط على المنطبقة الحساسة من الخارج واتركيها لمدة 10 دقايق ثُم اشطفيها بالماء. ويُمكنكِ وضع زيت ترطيب مثل جوز الهند أو الجوجوبا بعد ذلك. كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعين.

جل الألوفيرا

  • مُجرد دهن المنطقة الحساسة بجل الصبار الألوفيرا مرتين أسبوعين سيمنحك تفتيح مُذهل لهذه المنطقة ويُرطبها أيضا بالإضافة لقدرته على تهدئة أي إلتهابات تُعاني منها في هذه المنطقة.

معجون الخيار

  • لا أحد يُنكر قدرة الخيار في تفتيح البشرة بشكل عام وخاصةً المنطقة الحساسة فهو لطيف جدا على البشرة ويُساعد على ترطبيها بشكل طبيعي أيضا. افرمي الخيار واضيفي له الليمون وزيت الزيتون ووزعي الخليط على المنطقة الحساسة واتركيه لمدة 15 دقيقة وكرري الأمر مرتين أسبوعيا.

اللبن

  • اللين لديه قدرة ليس فقط على التفتيح ولكت على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت بلُطف. مرري قطنة مبللة باللبن على المنطقة الحساسة وقومي بعمل مساج لهذه المنطقة ثُم اتركي اللبن عليها لمدة دقائق واشطفيها بالماء.

معجون اللوز والحليب

  • اطحني اللوز واضيفي إليه ملعقة من الحليب وامزجيهم معا ثُم طبقي الماسك على جلد المنطقة الحساسة واتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثُم اشطفيه بالماء. يُمكنكِ تطبيق الماسك مرتين أسبوعيا.

متى يجب مراجعه طبيب النساء

    1. الشعور بالألم عند التبول، أو ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك.
    2. رائحة كريهة ونفاذة في المهبل.
    3. ظهور بثور أو تقرحات حول الأعضاء التناسلية.
    4. تغيُّر لون الإفرازات المهبلية إلى الأخضر أو الأصفر أو الرمادي.
    5. سمك قوام الإفرازات، بما يشبه الجبن.
    6. الشعور بالحكة في منطقة المهبل باستمرار.
    7. حدوث نزيف مهبلي غير مبرر.

طرق متنوعه لتعطير المنطقه الحساسة

تعطير المناطق الحساسة بالمسك الأبيض

  • المسك الأبيض واحد من أجمل العطور التي يمكنك استخدامها في المناطق الحساسة بأمان، بعد إحضار المسك قطعيه إلى مكعبات صغيرة وضعيها في كمية مناسبة من الماء، ثم اغمسي به قطنة نظيفة وامسحي بها المناطق الحساسة في الجسم وخصوصًا منطقة المهبل، وأخيرًا استمتعي بحمام دافىء، لمنح جسمك الاسترخاء. المسك الأبيض تستمر رائحته لأيام متتالية، فضلًا عن فوائده الصحية فى تنشيط الإخصاب والمبيضين.

تعطير المناطق الحساسة بالفانيلا

  • الفانيلا من الروائح الطبيعية المميزة والرائعة، اخلطي الفانيلا السائلة والمركزة بالماء الدافىء في حوض الاستحمام، واجلسي فيه لمنح جسمك الاسترخاء والرائحة الجميلة.

تعطير المناطق الحساسة بالزيوت العطرية

  • يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العطرية المحببة إليك، ولكن دون إفراط في الكمية المستخدمة، مع الحرص على تخفيفها بالماء ووضعها على المناطق الحساسة من الخارج.

تعطير المناطق الحساسة بالملح

  • الملح له دور مهم في تنظيف منطقة البكيني خاصةً بعد انتهاء الدورة الشهرية، استخدمي كمية من الملح داخل حوض الاستحمام واغسلي منطقة المهبل به.

تعطير المناطق الحساسة بماء الورد

  • اخلطي النشا بملعقة كبير من ماء الورد وضعيها عند منطقة الإبط والمنطقة الخارجية من المهبل، وستحصلين على تفتيح للبشرة في هذه المنطقة، مع رائحة جيدة أيضًا.

شاركها.