كشفت دراسات حديثة، إن المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة يوميا يحارب اكتئاب الشتاء، حيث يتمتع الهواء المتجدد بتأثير إيجابي على الحالة النفسية والمزاجية، وكبديل يمكن الذهاب إلى حمامات الساونا أو دعوة الأصدقاء لتناول الطعام سويا.

وتتسبب الأجواء السائدة في فصل الشتاء والمتمثلة في السماء الملبدة بالغيوم والظلام والبرودة، في إصابة البعض بما يعرف بالاكتئاب الموسمي، والذي تتمثل أعراضه في الإرهاق والخمول وفقدان الشهية واعتلال المزاج والعزلة الاجتماعية.

وتزول هذه الأعراض مع نهاية الشتاء، ولكن ينبغي استشارة طبيب نفساني في حال استمرارها؛ لأنها قد تشير حينئذ إلى اكتئاب حقيقي.

ومن فوائد المشي، أنه يحارب الأنفلونزا والرشح والزكام، فالأشخاص الذين يعتادون على المشي لمدة ٣٠ دقيقة يوميا أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، وتساعد رياضة المشي على تحريك عضلات الجسم بأكملها وتغذية خلايا وأنسجة المخ.

ويحد من الشعور بالقلق والتوتر، إذ أن عملية الاستنشاق والزفير التي يمارسها الشخص خلال هذه الرياضة تساهم إلى حد كبير في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط النفسي.

ويساهم في زيادة رشاقة منطقة الخصر، لأن فالمواظبة علية تعمل على شد عضلات البطن وحرق الكثير من الدهون المختزنة في المنطقة المحيطة بالخصر.

ومن فوائد المشي أنه يساعد على شد عضلات المؤخرة وتقوية عضلات الأرداف والفخذين، وممارسة رياضة المشي على أنغام الموسيقى هي العلاج الأمثل للطاقة السلبية الموجودة بالجسم كما أنها تعزز من إفراز هرمونات السعادة.

ورياضة المشي، سهلة ولا تحتاج إلى إمكانيات كبيرة أو مكان محدد لممارستها، وتساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يساعد في تقوية العظام، والحفاظ على توازن الجسم.

شاركها.