تقع تركيا في الشرق الأوسط ، تربطها حدود دولية مع العراق وإيران وجورجيا وسوريا وقبرص، وتعتبر جزيرة الأناضول من أقدم الأماكن بالعالم وهي التي تضم تركيا الحديثة ، لذلك فيوجد بها الكثير من الكنوز التاريخية ، رسخ جزء كبير من معالمها الحديثة كونها عاصمة للخلافة العثمانية ، فجعلت منها لؤلؤة فريدة ، وتتميز تركيا بالطبيعة الجغرافية والمناخية الساحرة، ويفضل السياح لذلك الانتقال بين المدن التركية ، من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب، لذلك فيكون هنالك حاجة ملحة لمعرفة المسافة بين المدن التركية لسهولة الحركة.

المسافة بين المدن التركية :

1- المسافة بين اسطنبول وبورصة :

المسافة بين اسطنبول وبورصة برًا وبحرًا

اسطنبول هي العاصمة الحضارية الأولى في تركيا، منها ينطلق السياح لكل مكان في تركيا، وتغطي مساحة المدينة 39 مقاطعة لتشكل محافظة اسطنبول، وتقع اسطنبول على مضيق البوسفور ، و تمتد على طول الجناح الأوروبي من البوسفور ، أما الجانب الآسيوي الأناضول لذلك هي المدينة الوحيدة بالعالم الواقعة بين قارتين.

أما مدينة بورصة تقع في غرب تركيا  في منطقة مرمرة ، بين مدينة اسطنبول ومدينة أنقرة ، وتسمى بورصة الخضراء بسبب كثرة الحدائق العامة فيها، والغابات الجميلة تقع بورصة بجوار جبل ألوداغ هو من أشهر جبال التزلج في تركيا ، وتشتهر بكثرة القصور والأضرحة العثمانية ، لسلاطين بنى عثمان الأوائل.

على الزائر لكي ينتقل من اسطنبول إلى بورصة والعكس أن يسلك طريقين ، الطريق البري و مسافته 230 كم بالسيارة ، ومدته ثلاث ساعات ونصف تقريبًا ، أو الطريق البحري مدته ساعتين أو ساعة ونصف، عن طريق ركوب العبارات من ميناء كاباتاش Kabatas،  وهو من أهم الموانئ في اسطنبول، يوجد بيه شركتين للسفريات ورحلاتهم متقاربة من حيث الوقت ونوعية السفن.

أو ميناء ياني كابي للأتوبيسات البحرية  تنطلق ثلاث رحلات يوميًا الرحلة الأولى في غضون الساعة 7:30 صباحًا ، في جميع الأيام ، ولكن الرحلات الأخرى تختلف حسب اليوم كالتالي:

يوم السبت الرحلة الثانية تنطلق 10 صباحًا والثالثة  السادسة مساءًا ، أما يوم الأحد الرحلة الثانية تنطلق السادسة مساءًا والثالثة الثامنة والنصف مساءًا، والاثنين والثلاثاء الرحلة الثانية تنطلق السادسة مساءًا، والأربعاء والخميس تنطلق الرحلة الثانية في العاشرة صباحًا،  والرحلة الثالثة السادسة مساءًا ،أما يوم الجمعة يوجد اربعة رحلات تنطلق الثانية الثالثة عصرًا ، والرابعة السادسة مساءًا  والخامسة الثامنة مساءًا.

2- المسافة بين اسطنبول ويالوفا: 

المسافة بين اسطنبول ويالوفا

المسافة بين اسطنبول ويالوفا برًا وبحرًا

مدينة  يالوفا ، المدينة الغنية بالينابيع الساخنة تتميز بالطبيعة الوفيرة الساحرة ، يحيط بها بحر مرمرة وهي من المدن القديمة ، يقبل الزوار عليها للاستماع برياضة تسلق الجبال على سفوح جبال Samanli، و الاستمتاع بجلسات الاستشفاء داخل الينابيع الساخنة فيها ، وأيضًا الاستمتاع بمشاهدة الآثار و الهدوء والاستجمام.

يمكن الوصول إلى مدينة يالوفا و أنت باسطنبول من طريقين، طريق البر بالسيارة ومسافته 172 كم ، ومدته ساعتين ونصف ، والطريق الثاني عبر البحر ومدته 40 دقيقة ، بواسطة العبارات التي تنطلق  من ميناء كاباتاش تكلفة التذكرة للفرد الواحد 14 ليرة تركية ، أو ركوب العبارات السريعة التي تعمل في ينيكابي Yenikapı ، وتستغرق الرحلة 70 دقيقة و ثمن التذكرة للشخص 12 ليرة و 70 ليرة للسيارات ، وخمس ليرات للدرجات الهوائية ويوجد خصم للطلاب .

3- المسافة بين اسطنبول وأبانت :

المسافة بين اسطنبول وأبانت

المسافة بين اسطنبول وأبانت برًا

تقع مدينة  بولو أبانت ، في الجنوب الغربي لتركيا ، تشتهر بوجود بحيرة بولو أبانت الجميلة ، يحيط بها الجبال من كل الاتجاهات ، ويتوفر فيها العيون المائية التي تصب داخل البحيرة ، يمكن للزائر الاستمتاع بركوب الخيل وزيارة الشلالات الجميلة ، ويمكن للزائر الوصول إليها بوسيلة نقل واحدة وهي السيارة والمسافة 280 كم ، والمدة حوالي الثلاث ساعات إلى أربعة ساعات حسب السرعة ، أما وأنت في العاصمة أنقرة تستطيع الوصول إليها بالسيارة مسافة ساعتين فقط .

4- المسافة بين اسطنبول وسبانجا:

المسافة بين اسطنبول وسبانجا

المسافة بين اسطنبول وسبانجا برًا

تقع مدينة سبانجا في إقليم مرمرة  في الجناح الآسيوي ، تتميز بالطبيعة الخلابة يوجد بها بحيرة سبانجا ، تم اعتبارها أحد الوجهات السياحية الحديثة في تركيا،  يتوافد إليها الكثيرين  خاصة من الخليج العربي، و تبعد المدينة عن الجناح الأوروبي 130 كم ، الذي يزيد من سحرها وجمالها الشلالات العديدة ، وكما أنها مقصد السياح للتزلج على جبل كارتبه، والذي يرتفع مسافة 1650 متر عن مستوى سطح البحر.

تبعد المدينة عن اسطنبول مسافة 140 كيلو مترًا ، ومدة الوصول إليها ساعة ونصف بالسيارة و هي وسيلة الوصول الوحيدة إليها .

5- المسافة بين اسطنبول و مدينة انطاليا:

المسافة بين اسطنبول وانطاليا

المسافة بين اسطنبول وانطاليا جوًا وبرًا

أنطاليا وشواطئها الساحرة، فهي من أهم المدن الساحلية في جنوب تركيا ، تقع على سواحل المتوسط  بين جبال طوروس ، وتتميز بالكثير من المنتجعات والشواطئ والفنادق والمطاعم ، و كذلك الآثار التاريخية والمعالم بعضها دخل منطقة اليونسكو لتراث الإنساني ، يفضل الكثيرين زيارة أنطاليا لاستجمام والترفيه  والمتعة والمغامرة ، يمكن الوصول إليها بطريقتين .

الطريق البري بالسيارة والمسافة 725 كم ، والوقت المستغرق تسع ساعات، أو الطيران من مطار اسطنبول إلى أنطاليا و الوقت المستغرق ساعة وربع تقريبًا .

6- المسافة بين اسطنبول وطرابزون:

المسافة من اسطنبول إلى طرابزون

المسافة من اسطنبول إلى طرابزون جوًا وبرًا

طرابزون ، من المدن الشمالية الساحرة في تركيا، تتميز بحقول الشاي ، تقع في الشمال الشرقي لتركيا، تعرف بلؤلؤة البحر الأسود ، تقع على طريق الحرير التاريخي ، طريق التجارة مع ايران قديمًا من أكثر المدن ازدحامًا بعد انطاليا ، أهم المعالم فيها دير سوميلا ومتحف أيا صوفيا ، تبعد اسطنبول عن طرابزون مسافة 1069 كم ، الوقت المستغرق للوصول هو 14 ساعة ووسيلة النقل السيارة، أما رحلة الطيران مدتها ساعة و40 دقيقة.

المسافة من طرابزون إلى ريزة

المسافة من طرابزون إلى ريزة برًا

ولاية طرابزون قريبة من عدد من المحافظات الساحرة مثل ريزة  يمكن ركوب سيارة مسافة  ساعة من أجل الوصول حوالي 80  كم ووسيلة النقل هي السيارة.

7- المسافة بين أنقرة واسطنبول:

المسافة بين انقرة واسطنبول

المسافة بين انقرة واسطنبول برًا

أنقرة ، هي العاصمة التركية تتميز بالنشاط  الريفي والصناعي، يوجد عدد من المعالم التاريخية و كثير من المتنزهات والحدائق ، والملاهي فيها بجانب المولات  الكبيرة و مراكز التسوق، المسافة بينها وبين مدينة اسطنبول 450 كم أي خمس ساعات و 43 دقيقة بالسيارة

8- المسافة بين أزمير واسطنبول:

المسافة بين انقرة واسطنبول

المسافة بين انقرة واسطنبول برًا

أزمير ، من أهم المدن التركية الواقعة على سواحل بحر ايجة، في الغرب التركي ، وهي الميناء الرئيس لتركيا في الجناح الآسيوي ، تبعد عن مدينة اسطنبول مسافة 685 كم ، مسافة 8 ساعات بالسيارة ، و تسع ساعات عبر العبارة  ، من ميناء ياني كابي والتكلفة 80 ليرة ، و تبعد ساعة واحدة طيران من مطار صبيحة جوكش أو مطار اتاتورك الدولي.

كانت تلك المسافات بين أشهر المدن التركية التي يقصدها السياح في تركيا ..

 

شاركها.