المساحة الجيولوجية: أسباب هزات النماص مطمئنة

قال مساعد الرئيس للشؤون الفنية بهيئة المساحة الجيولوجية صالح السفري إن التوصيات التي خرجت بها فرق العمل لدراسة أسباب الهزات الأرضية في محافظة النماص مطمئنة نتيجة لضعف درجة الهزات التي تعرضت لها المنطقة على مقياس ريختر.

وأضاف أن فرق العمل الميدانية توجهت إلى مناطق الصدوع لدراستها من الناحية الجيولوجية والجيوتقنية، مبينا وجود ثلاثة أنواع من الصدوع الرئيسية الأقدم فيها صدوع قصية تتبع منظومة صدوع نجد وعمرها (أكثر من 620 مليون سنة) ومجموعة صدوع ذات علاقة مباشرة بانفتاح البحر الأحمر وهي نوعين صدوع موازية (ذات طبيعة انفتاحية) وصدوع عامودية على البحر (ذات حركة مضربية أفقية) وهذه المجموعة هي المتسببة في جميع النشاطات الزلزالية على الجانب الغربي للجزيرة العربية.

من جانبه بين مدير إدارة المسح الجيولوجي ورئيس فرق العمل الدكتور وديع قشقري أن الفريق المكون من قسم الدرع العربي درسوا مدى تأثر السدود والتجمعات السكانية الواقعة على مراكز الهزات بالإضافة إلى مواقع الصدوع بأنواعها في المنطقة وتتبع أثرها ونشاطها وكذلك دراسة القطوع الصخرية على جوانب هذه السدود وعمل جولة عامة في المحافظة والمناطق السكنية القريبة من مركز الهزات الأرضية للتأكد من سلامة الطرق والمباني السكنية وأظهرت الدراسة عدم وجود أي تصدعات أو تشققات نتيجة للهزات.

وأشار إلى أنه وفق البيانات الفنية فإن الهزات الأرضية حصلت في منطقة تقاطع الصدوع الموازية والمتعامدة على البحر الأحمر وأن الأصوات المصاحبة هي ناتجة عن حركة الكتل الصخرية واحتكاكها ببعض أثناء الهزات الأرضية. مضيفا بأن السدود في المحافظة سليمة ولم تتأثر من الهزات الأرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى