الليزك لتصحيح عيوب الإبصار .. ومتى تحتاج إلى عملية الليزك؟

من أحدث التقنيات التي تستخدم في طب العيون من أجل توضيح الرؤية و الاستغناء عن العدسات الطبية أو عن النظارات ، وتعد عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار من التقنيات السهلة و السريعة والتي لا تستغرق أكثر من خمسة عشر دقيقة يتم فيها استخدام مخدر موضعي على شكل قطرة ويبقى المريض مستيقظًا أثناء العملية .

وعملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار تتم عن طريق إزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية ، وبعدها تحديد الأنسجة الغير سليمة في العين و علاجها ، ومن ثم يتم إعادة الطبقة السطحية للقرنية و إعادتها لوضعها الطبيعي ، وبالتالي تلتحم القرنية من جديد بدون أي تدخل جراحي يذكر .

أقرأ أيضًا :مساج العيون للحفاظ على قوة النظر 

أنواع عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار :

  • و هذا النوع مرتبط بتغيير شكل القرنية عن طريق الليزر ، وتعتمد العملية على إزاحة السطح الخارجي من القرنية إلى الوراء ومن ثم استخدام الليزر لتغيير شكلها ، ويتحدد هذا التغيير على أساس درجة العيوب الموجودة بالقرنية ، ومن ثم يتم إعادة القرنية إلى الأمام مرة أخرى ، ويعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا .
  • وفي هذه العملية يتم إزالة جزء بسيط من القرنية أو من الأنسجة الطلائية وهي نوع من الأنسجة ينمو مجددًا ، و هذه العملية تجرى لأصحاب القرنية الرقيقة ولكنها تحتاج فترة طويلة للنقاهة .
  • وفي هذه العملية تقطع أيضًا جزء من القرنية ولكن في هذه الحالة يستخدم الكحول لتطهير القرنية ، وبعدها يعدل شكل القرنية وتعود مكانها ، ويلتزم المريض بارتداء العدسات اللاصقة حتى تلتئم القرانية تمامًا .

متى تصبح مرشحًا لـعملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار :

1.إن كنت تعاني من قصر النظر ، بمعنى أنك ترى الأشياء القريبة بوضوح ولا ترى الأشياء البعيدة .

2. إن كنت تعاني من طول النظر ، بمعنى أنك ترى الأشياء البعيدة بوضوح ، في حين لا تتمكن من رؤية الأشياء القريبة بوضوح.

3. إن كنت تعاني من اللا بؤرية أو الانحراف في الرؤية ، وهو ما يعني أنك تعاني من عدم وضوح الرؤية في جميع المسافات الطويلة أو القصيرة .

4. إن كان سنك تجاوز الأربعين عام وبدأت ترى الأشياء غير واضحة خاصة أثناء القرأة .

لماذا تعد عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار مفيدة بالنسبة لك ؟

تساعدك عملية الليزك في الاستغناء عن النظارات الطبية أو عن العدسات اللاصقة والتي قد تتسبب في التهاب العين ، والكثير من المشكلات الأخرى ، لأنها بحاجة إلى عناية مستمرة .

كما أن هناك بعض الحالات التي يصعب أن ترتدي النظارات والتي غالبًا ما يكون لديها النظر متضرر كثيرًا ، فبالتالي ستكون العدسات الخاصة بالنظارة سميكة و قد تثير السخرية خاصة لدى الأطفال الصغار .

كما أن هناك الكثير من النشاطات التي لا يمكن القيام بها أثناء ارتداء النظارة الطبية ، والتي تعد في هذه الحالة عائق أكثر منها مفيدة .

بالتالي إن أردت أن تكون حدة إبصارك 6/6 ، وأردت أن تتخلص من النظارة أو العدسات اللاصقة ، فعليك بعملية الليزك ، التي لن تشعر بأي ألم أثناء إجراءها ، وتجرى في كلا العينين في نفس الوقت ، كذالك لا تحتاج إلى أكثر من خمسة عشر دقيقة فقط ، وأيضًا لا تحتاج وقت طويل للنقاهة التامة .

ولكن يجب أن تحذر الإضاءة العالية عقب العملية لأنها قد تسبب مشاعر الضيق ، كذالك يجب تجنب التعرض للحرارة الشديدة لأنها قد تضر بالإجراء الطبي الذي اتخذته للتو .

زر الذهاب إلى الأعلى