الكذب عند الاطفال

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الأطفال تكذب، من الممكن أن يكون سلوكا موروثا أو مكتسبا، ولكن شيء واحد مؤكد أن الكذب عند الاطفال غالبًا لا يكون متعمدًا كما يعتقد الكبار، لذلك لابد من رصد الأسباب الشائعة التي يكذب فيها الأطفال وكيفية التعامل معها من الأمهات والآباء.

اضطراب الكذب عند الاطفال

الأكاذيب البيضاء تكون غالبا عند الأطفال لتجنب إيذاء مشاعر شخص ما، ولكن هناك نوع من الأكاذيب الواضحة التي تم اكتشافها وفهمها، وهناك أكاذيب يمكن قبولها وتشجيعها مثل دعوة الصديق الخيالي لتناول العشاء، وهناك أكاذيب لابد وأن تحصل على رد فعل كبير.

يتلقى الأطفال في السن الصغيرة قيم ومعايير كثيرة، بما فيها الصدق والكذب، فعندما يتعلم الطفل وينشأ على الصدق من الصعب أن يكذب حتى في المواقف التي تستدعي الكذب، لأن الطفل صادق من داخله ولم يتعود على الكذب في أي يوم من الأيام.

الكذب عن الاطفال 3 سنوات

قد يكذب الأطفال على الآباء والأمهات لأسباب عدة منها:

  • يقوم الطفل بالتستر على أمر ما حتى لا يتعرضوا للمشاكل
  •  حتى ينظر رد الفعل من الأبوين
  • لجعل القصة التي يسردها أكثر إثارة
  • من الممكن أن يكون الكذب تجربة، فمثلا من خلال التظاهر بشيء حدث في قصة كان حقيقيا
  • للحصول على الاهتمام من الأبوين
  • للحصول على شيء يريدونه
  • تجنب إلحاق الأذى بمشاعر شخص ما – وغالباً ما يطلق على هذا الكذب الكذبة البيضاء

علاج الكذب عند الاطفال

الكذب صفة معقدة وهذا لا يعني أنه لا يمكن علاجها، ولكن كيف يمكن أن يتعلم الأطفال الصدق، فهناك بعض النصائح للأباء والأمهات للمساعدة في حل مشكلة الكذب عند الأطفال وهي:

  • توضيح معنى الصدق، من خلال قضاء بعض الوقت في الحديث عن الصدق وما يعنيه للمساعدة في التأثير على سلوك الطفل، ويمكن الاشارة إلى أمثلة في القصص التي يحبونها أو حتى في الحياة الحقيقية .
  • التفريق بين الخيال والواقع، لأن هذا يساعد الأطفال على التمييز بين الخيال والواقع، ففي سن الرابعة أو الخامسة ، يكون الأطفال قادرين على استيعاب هذا الأمر، ويجب أيضا اختيار الوقت المناسب أو انتهاز الفرص، بمعنى عند مشاهدة فيلم كارتون به شخصية خيالية لا يمكن أن تكون لها واقع من الممكن توضيح الفرق في هذه الحالة ليستوعبها الطفل أسرع.
  • اكتشف لماذا يكذب الطفل، فمن الخطأ معاقبة الطفل على الكذب دون فهم السبب وراء ذلك فيمكن أن هناك أسباب لكذب الأطفال، فمعاقبة الأطفال بإرسالهم إلى غرفتهم لن يساعدهم على فهم الخطأ الذي حدث أو كيفية تصحيح سلوكهم. فهناك طرق فعالة لتأديب وتعليم الأطفال الصدق وعدم الكذب وأفضلها مناقشة الطفل للوقوف على الأسباب ومن ثم حلها.
  •  شرح الأكاذيب المقبولة، فتحدث مع الطفل عن الأوقات التي يسمح فيها بالكذب، فمثلا عندما تتلقى هدية لا تعجبك فيجب أن تثني وتشكر من قدمها لك وتقول أنها أعجبتك حتى لا تشعره بالإحراج.
  • أن يكون الأبوين نموذجا يحتذى به لأننا باختصار قدوة لأطفالنا، فإذا كنت تكذب فأطفالك سوف يكذبون، وإن كنت تقول الحقيقة حتى لو كانت صعبة ، فإنهم سيفعلون ذلك أيضًا.
  • الكذب إن لم يكن مكررا فإنها ليست مشكلة كبيرة ، فمن الممكن أن تزول بمرور الوقت دون أن تؤثر في سلوك الطفل، لذلك استمر في تعليم الطفل أهمية الصدق مكافأة السلوك الصادق بالطبع سترسخ بداخلهم أهمية الصدق.

الكذب عند الاطفال في علم النفس

الكذب عند الاطفال

أحيانًا يكذب الأطفال أو يحتفظون بأسرار لأنهم يخافون من أمر ما أكثر خطورة عليهم، فغالباً ما يكذب الطفل الذي تعرض للإيذاء على يد شخص آخر أو تعرض للتخويف من قبل طفل آخر لأنه يخشى أن تتم معاقبته إذا تكلم بالحقيقة والصدق، وفي هذه الحالة يجب :

  • طمأنة الطفل بأنه سيكون آمناً إذا قال الحقيقة.
  • دع الطفل يعرف أنك ستفعل كل ما بوسعك لتحسين الأمور لصالحه.
  • قد يكذب بعض الأطفال بشكل متكرر كجزء من نمط أكبر لسلوك أكثر خطورة أو غير قانوني مثل السرقة أو إيذاء الحيوانات أو التحرش .
  • إذا كانت لديك مخاوف بشأن سلوك الطفل أو سلامته أو صحته، فكر في الحصول على مساعدة طبية، لذلك فلا تتردد في التحدث إلى الطبيب النفسي الخاص بالأطفال لحل المشكلة.

متى يبدأ الأطفال بالكذب 

يمكن للأطفال تعلم الكذب من سن مبكرة، وعادة حوالي ثلاث سنوات من العمر، يحدث هذا عندما يبدأ الطفل في إدراك أن الأم والأب غير قادرين على قراءة عقله، لذلك يمكنه أن يقول أشياء غير صحيحة.

يكذب الأطفال بشكل أكثر من سن 4-6 سنوات، وقد يتحسن الطفل في قول الأكاذيب عن طريق مطابقة تعابير وجهه ونبرة صوته بما يقوله.

مع تقدم الأطفال في السن، يمكنهم أن يكذبوا بنجاح أكبر دون اكتشافهم. كما أن الأكاذيب تصبح أكثر تعقيدًا، لأن الأطفال لديهم كلمات أكثر ويفهمون بشكل أفضل طريقة تفكير الآخرين.

في مرحلة المراهقة، ينتقل الأطفال إلى استخدام الأكاذيب البيضاء لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين.

لذلك يجب تشجيع الأطفال على قول الحقيقة بمجرد أن يكبروا لفهم الفرق بين الصواب والغير صحيح ، يجب على الأبوين تشجيعهم ودعمهم لقول الصدق عن طريق التأكيد على أهمية الصدق في العائلة ومساعدة الأطفال على فهم ما يمكن أن يحدث من عواقب سيئة في حال الكذب.

كيفية التعامل مع القصص الخيالية 

التخيل مهم جدا لنمو عقل الطفل، فمن الجيد تشجيع هذا النوع من اللعب، لذلك لا يجب معاملة القصص الخيالية والطويلة على أنها نوع من أنواع الكذب خاصة للأطفال قبل سن الرابعة من أعمارهم.

إذا كان الطفل يتخيل قصة عن شيء ما، فيمكن الرد بقول شيء إيجابي مثل “هذه قصة رائعة – يمكننا أن نجعلها في كتاب”. هذا يشجع خيال الطفل دون تشجيع الكذب.

كيفية التعامل مع الأكاذيب المتعمدة من الطفل 

التعامل مع الأكاذيب المتعمدة من الطفل

إذا كذب الطفل متعمدا وعن قصد، فإن الخطوة الأولى هي إخباره بأن الكذب ليس شيء جيد، لذلك فإن الطفل يحتاج أيضًا إلى معرفة لماذا لا، لذلك على الأم في هذه الحالة أن تجمع أفراد الأسرة للحديث حول الكذب وعاقبته.

الخطوة التالية هي استخدام العقاب المناسب فعندما تستخدم العقاب حاول التعامل بشكل منفصل مع الكذب والسلوك الذي أدى إلى ذلك.

على سبيل المثال إذا كان الطفل قد رسم على الجدران ثم كذب بشأن ذلك، ففي هذه الحالة يجب أن يكون العقاب مناسب لما فعله وليكن تنظيف الجدران.

وهناك بعض الأفكار الناجحة للتعامل مع الكذب المتعمد:

  • تخصيص الوقت للتحدث بهدوء مع الطفل واخباره بكيفية تأثير الكذب على علاقاته بمن حوله سواء في المنزل أو المدرسة، وما قد يكون عليه الحال إذا ابتعد عنه افراد العائلة واصدقاءه .
  • اختبار الطفل دائمًا عندما تعلم أنه لا يقول الحقيقة، و تجنب سؤاله طوال الوقت عما إذا كان يقول الحقيقة أم لا، وتجنب أيضًا وصفه بأنه ” كاذب “، لأن هذا قد يؤدي إلى التمادي في الكذب.
  • اجعل الأمر أسهل على الطفل ألا يكذب، يمكن أن تبدأ الأم بالتفكير في السبب الذي يجعل الطفل يكذب، فعلى سبيل المثال ، إذا كان طفلك يكذب لجذب الانتباه ففكر في طرق أكثر إيجابية يمكن تجعل الطفل يزيد من ثقته بنفسه، وفي المقابل يجب الاهتمام به.

زر الذهاب إلى الأعلى