الفول السوداني قد يحمي قلبك ويعزز صحة شرايينك

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of Nutrition) ان تناول الفول السوداني من شانه ان يقلل من خطر الاصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
واشار الباحثون القائمون على الدراسة ان تناول 85 غراما من الفول السوداني الى جانب الوجبة يساعد في كبح مستويات الدهون الضارة في الدم.
هذا الامر بحد ذاته ساهم في الحفاظ على سلامة الشرايين وعدم انسدادها وبالتالي تقليل خطر الاصابة بامراض القلب. فمع مرور الوقت قد تتراكم بعض الدهون في الاوعية الدموية مما يعرقل تدفق الدم الى انحاء الجسم لذا يضطر القلب للعمل بصورة اكبر، هذه الحالة تدعى باسم تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، وهي تصيب الانسان عندما تتراكم الدهون والكوليسترول في الاوعية الدموية.
ما يحدث هنا قد يكون مشابه لما يحدث في الجسم بعد تناول وجبة معينة، اذ يرتفع مستوى ثلاثيات الغليسريد (Triglyceride) اي بمعنى اخر ان الاوعية الدموية تصاب بالتضيق قليلا، ولكن ان ترافقت الوجبة مع تناول الفول السوداني، هذا الامر من شانه ان يساعد في منع ردة الفعل هذه وتضييق الشرايين، وفقا لما افاده الباحثون.
وفسر الباحثون ذلك بان الفول السوداني يساهم في عدم زيادة مستويات ثلاثيات الغليسريد بشكل كبير بعد تناول الوجبة، وبالتالي عدم تراكمه في الاوعية الدموية مسببا تضيقها.
واكد الباحثون انهم قاموا بتجربة هذه النظرية على مجموعة من المشتركين، ووجدوا النتائج مشابهة لما توقعوه.

زر الذهاب إلى الأعلى