الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال

تهتم الأمهات بطعام أطفالهن من حيث التغذية السليمة، والتي أصبح من المهم إتباع أنظمة غذائية صحية للأطفال منذ البداية، والتي تقيهم الإصابة بالعديد من الأمراض الناجمة عن سوء التغذية أو تناول الأطعمة الغير صحية، ولذلك تحرص الأمهات على تقديم كل ما هو مفيد للأطفال، ومع إنتشار العديد من الأنواع المختلفة للأطعمة الخاصة بالأطفال، فقد تقع الأم في حيرة الإختيار الأفضل، لنتعرف على الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال، وبعض النصائح الإيجابية للتغذية السليمة للأطفال.

الأطعمة المفيدة للطفل
الأطعمة المفيدة للطفل

ما هو الغذاء الصحي للأطفال؟

هو نوعية الغذاء التي تقدم للجسم كافة العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات وأملاح هامة تساعده على النمو بشكل صحي وطبيعي، كما أن الغذاء الصحي يمنح طفلكِ الحماية الكاملة من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، فالغذاء الصحي أساس لتقوية المناعة عند الطفل، وخاصةً مع إنتشار العديد من الأمراض التي تصيب الأطفال على وجه الأخص نظراً لما يعانون منه من ضعف المناعة، بينما يقدم الغذاء للطفل ما يحتاجه من عناصر غذائية، وينبغي أن يكون الغذاء متنوع ومتعدد الأصناف الطبيعية بكميات بسيطة لتتركي للطفل حرية الإختيار وفقاً لحاجة جسمه ما بين الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والعصائر الطبيعية الغير محلاة.

ما هو الغذاء الغير صحي للأطفال؟

يعتبر الغذاء الغير صحي هو الأكثر تفضيلاً بين الأطفال، والذي يشتمل على قائمة عريضة لمختلف أنواع الأطعمة مجهولة المصدر والتي تصيب الجهاز المناعي للطفل بالضعف، وتتضمن هذه اللائحة الأطعمة سريعة التحضير مثل ساندويتشات الهوت دوج والنقانق والبرجر المصنع واللحوم المصنعة بشكل عام، ويثضاف للائحة الحلويات المصنعة مجهولة المصدر كالحلويات والسكاكر بمختلف أنواعها، وتعتبر المشروبات الغازية والعصتئر المعلبة على رأس القائمة، وذلك لما تضيفه لجسم الطفل من سعرات حرارية عالية تتسبب بحالة من التهيج العصبي ينجم عنها الإفراط في نشاط الطفل الغير مبرر.

الغذاء الصحي لجسم طفلك
الغذاء الصحي لجسم طفلك

كيف تمنحي طفلك الغذاء الصحي؟

  • ينبغي أن تجعلي من الخضروات والفواكه الطازجة الطعام الأساسي للطفل، بمعنى أن تتوفر الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان بمعدل أكثر من أنواع الغذاء الأخرى كالنشويات المتمثلة في الأرز والقمح.
  • قدمي لطفلك الغذاء بشكل مبهج أكثر ويمكنك الإبداع في كيفية تقديم طبق الفواكه والخضروات للطفل من خلال إستخدام شرائح من الفواكه والخضروات في تزيين طبق الطفل لتشجيعه على تناول الغذاء المفيد.
  • إستبدلي العصار المعلبة بالعصائر الطبيعية وأضيفي نكهات مميزة من الفواكه بكل مرة لتجذبين الطفل على تجربة الجديد.
  • إهتمي بالبروتينات كعنصر أساسي في وجبات الطفل، فهي تساعده على النمو بمعدل طبيعي وتمنح الجسم القوة التي يحتاجها للتمتع بصحة جيدة.
  • أضيفي عنصر الكالسيوم في وجبات الطفل لكونه بحاجة ماسة إليه لبناء العظام القوية وللحفاظ على أسنانه.
  • أضيفي مصادر الغذاء الغنية بالحديد للوجبات أيضاً لتحمي طفلك من الإصابة بأمراض ففقر الدم.
  • ولا تهملي حاجة الطفل للنشويات لتمنحه الطاقة لممارسة حياته بكل طاقة وقوة ونشاط.
مقارنة بين الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي للاطفال
مقارنة بين الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي للاطفال

نصائح التغذية السليمة لطفلك

  • التنوع في عناصر الوجبة الواحدة لطفلك، لتمدي طفلك بكل ما يحتاجه لبناء جسمه ونمو صحي.
  • الدهون النباتية أو الدهون الغير مشبعة الموجودة في النباتات مثل المكسرات بكل أنواعها تفيد جسم طفلك وتمنحه الطاقة والحيوية والبروتينات لعملية نمو أفضل.
  • احرصي على تناول الطفل لكميات كافية من الماء بشكل يومي؛ حفاظاً على جسمه من السموم وترسبات الأملاح على أجهزة الجسم المختلفة.
  • اهتمي بأن تضيفي الملح والسكر لطعام الطفل بكميات بسيطة.
  • قدمي لطفلك الأطعمة المخبوزة بالفرن فتكون أقل دسماً من الأطعمة المقلية، وهناك دائماً طرق لطهي الطعام بالفرن ليكون أكثر صحة.
  • إجتمعوا معاً على مائدة الطعام لتقضية وقت حميمي كعائلة واحدة، فتشجعين بذلك طفلك على تناول الطعام.
  • قدمي الحلويات للطفل بقدر محدود ولا تحرميه تماماً منها.

زر الذهاب إلى الأعلى