أظهرت أبحاث طبية أمريكية حديثة أن الإكثار من تناول العنب يعمل على تأخير الإصابة بأمراض ضعف شبكية العين التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان البصر بسبب التقدم في العمر، وهي الحالة المرضية التي تصيب الملايين من كبار السن حول العالم.

وأوضح خبير في طب وجراحة العيون أن هناك كثيرا من الأغذية المعروفة بأنها تلعب دورا في وقاية الشبكية من الأمراض ومنها العنب، لكن هذا التأثير محدود ولا يمكن الاعتماد عليه بدرجة كبيرة.

وقال باحثون في جامعة نيويورك، إن أمراض شبكية العين تعد من الأعراض المرضية الأكثر انتشارا في العالم والسبب الرئيسي لفقدان البصر بين كبار السن. وشدد الباحثون على أن العنب الغني بمضادات الأكسدة يتمتع بخواص الحماية والتغلب على الآثار الجانبية السلبية والضارة لأمراض الشبكية في الكبر.

وقال الباحثون إنه في حال استهلاك الأشخاص في مقتبل العمر للعنب بمعدلات معقولة، فسوف يساعدهم على الوقاية من مشكلات الإبصار وأمراض شبكية العين في مراحل متقدمة من أعمارهم؛ حيث كشفت التجارب الأولية التي أجريت على فئران التجارب في هذا الصدد فاعلية العنب في وقايتهم من الإصابة بالعمى.

وفي تعليقه على نتائج الأبحاث، قال الدكتور أحمد مصطفى -أستاذ مساعد طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة-: “مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الأنسجة من الأمراض ومنها أنسجة الشبكية موجودة في كثير من الأطعمة كالعنب والمكسرات وعين الجمل، لكن تأثير هذه الأطعمة محدود”.

وأكد الدكتور مصطفى على أنه: “لا يمكن نصيحة مريض بعينه بأن طعاما معينا سوف يحميك من أمراض الشبكية بشكل مؤكد، لكن أقصى من يمكن قوله أن هذه الأغذية تقوم بدور العامل المساعد”.

وعن النصائح التي يمكن أن تساعد في وقاية الشبكية من الأمراض قال: “ينصح بالابتعاد عن الملوثات الهوائية خاصة التدخين أو التعرض للدخان لدورها السلبي على أنسجة الشبكية”.

شاركها.