العنايه بالشعر الخفيف و تقويته اقوى 6 طرق

العنايه بالشعر الخفيف و تقويته اقوى 6 طرق نقدمها لكم على مجلة رجيم لكل سيدة ترغب في اتباع طرق طبيعيه للاهتمام و العنايه بالشعر و طبعا اي عنايه سواء بالشعر او البشره تتطلب وقتا لا يقل عن 3 اشهر .

العنايه بالشعر الخفيف و تقويته اقوى 6 طرق

نقدم لكم على مجلة رجيم اقوى 6 وصفات لتقوية الشعر الخفيف

1- الألوفيرا والبيض

قطعي اثنان أو ثلاثة من أوراق الألوة فيرا إلى نصفين وقومي بستخرج الجل منها وضعيه على فروة رأسك لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر. طريقة أخرى بسيطة ؛ أخلطي جل الألوة فيرا مع بيضه، طبيقي الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، ثم يغسل بالشامبو. استخدمي هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع لتتمتعي بشعر أكثر كثافة وقوة.

2- البيض

اخفقي بيضتين وطبّقيها على الشعر الرطب واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر لتتخلصي من رائحة البيض. كرّري العملية ما لا يقل عن 3-4 مرات في الأسبوع لتحصلي على شعر كثيف وقوي في فترة قصيرة. طريقة بسيطة أخرى امزجي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من أي زيت متاح لديكي وملعقتين من الماء. قومي بتدليك المزيج على فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم أتركيه لمدة 10 دقائق أخرى بعدها اغسليه. استخدمي الطريقة مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

3- الأفوكادو والموز

اهرسي موزة وثمرة أفوكادو واخلطيها جيدا معا. طبيقي الخليط على فروة رأسك ودلكيه بلطف ثم أتركيه لمدة نصف ساعة بعدها قومي بغسله بالماء والشامبو ستلاحظين أن شعرك يبدو أكثر كثافة بمجرد أن يجف. كرّري العلاج مرتين إلى ثلاث مرة في الأسبوع. يمكن أيضا خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسه. تطبيق الخليط على شعر المغسول بالشامبو حديثاً ويترك لمدة 20 دقيقة على فروة الرأس، ثم غسله.

4- الكاري والكركديه

اهرسي حفنة من أوراق الكاري والكركديه واضيفي إليها بعض الماء لتصبح على شكل عجينة. طبيقي زيت الأملا أو جوز الهند أو أي من الزيوت الأساسية على شعرك. بعدها قومي بوضع القناع واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيا على الأقل لمدة 3-4 أسابيع لتتمتعي بشعر كثيف وصحي.

5- عرق السوس

أخلطي ملعقتين كبيرة من مسحوق عرق السوس مع اربع ملاعق حليب واضيفي إليها رشة من الزعفران. طبيقي الخليط على بقع صلعاء أو المناطق الخفيفه واتركيه بين عشية وضحاها واشطفيه في الصباح التالي. هذه العلاج مدهشة في تسريع نمو الشعر وتكثيفه في خلال شهر.

6- زيت جوز الهند

دلكي زيت جوز الهند الدافئ على فروة رأسك بأطراف أصابعك في حركة دائرية بدون ضغط. قومي بتغطية رأسك بمنشفة ساخنه واتركيها لمدة نصف ساعة، بعدها اغسليه بالشامبو. كرّري الطريقة مرة على الأقل في الأسبوع لتتمتعي بشعر كثيف وطويل.

وصفات سريعه للعنايه بالشعر الخفيف و تقويته

منقوع الحلبة:

  • يتم بنقع بذور الحلبة في الماء لمدّة خمس ساعات، ومن ثمّ فرك فروة الرأس بالمنقوع جيداً، وتغطيته بالمنشفة لمدّة ثلاث ساعات، وقد تعتبر هذه الطريقة غير مرغوبة بسبب رائحة الحلبة، ولكن هنالك طريقة سريعة لإزالة الرائحة وهي إضافة خلّ التفاح مع ماء الاستحمام.

صفار البيض مع اللبن:

  • يُخفق صفار البيض مع القليل من اللبن، ومن ثم يُفرد الخليط الناتج على فروة الرأس لمدّة ساعة قبل الاستحمام.

زيت الخروع مع زيت اللوز:

  • يتم بخلط مقدارين متساويين من زيت الخروع واللوز، ثمّ دهنهما على فروة الرأس لمدّة ساعتين قبل الاستحمام، ويجب تكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرغوبة.

العسل مع ماء البصل:

  • فالعسل من أهم المواد الطبيعية المعروفة بفوائدها على الجسم داخلياً وخارجيّاً وكذلك الأمر بالنسبة للبصل، ويتم خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من ماء البصل، ثمّ دهن الخليط الناتج على فروة الرأس لمدّة ثلاث ساعات قبل الاستحمام.

دراسه عن ماء الارز و تقويه الشعر الخفيف

  • دراسة جديدة توصّل إليها خبراء تفيد أنّ الرز يساعد على تقوية الشعر.بحسب Medical NewsToday ، حافظت النساء اليابانيات القديمات على صحة شعرهن عن طريق الإستحمام في ماء الأرز. اليوم، نساء اليايان اللواتي يعشن في قرية هوانغلو في الصين يعتبرن أنّ ماء الأرزهو السبب وراء شعرهن الطويل.
  • وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي على أهمية مياه الأرز، يعتقد إختصاصي الأمراض الجلدية نيل ساديك، من شركة Sadick Dermatology، أنّه يمكن أن تساعد الشعرعلى أن يبدو صحياً أكثر.
  • وقال: بروتينات الأرز يمكن أن تقوّي خيوط الشعر. الرز يحتوي على الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات التي يمكن أن تحفظ فروة الرأس للحفاظ على بصيلات صحية.

زيوت مفيدة لتقويه الشعر الخفيف

زيت جوز الهند

يمنع تساقط الشعر ويقوم بإعادة نموه وهذا من خلال تدفئة القليل من زيت جوز الهند ويدلك به فروة الرأس ولمدة ساعة.

زيت الزيتون

  • يغذي الشعر ويمنع تساقطه وهذا بتدفئة قليل من الزيت وتدلك به فروة الرأس ويغطي الشعر لمدة ساعة أو يمزج مع بعض الزيوت الأخرى.

زيت اللافندر

  • يعمل على إعادة نمو الشعر المتساقط ويحمي فروة الرأس من الفطريات والقشرة. يمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى أو إضافة قطرات إلى شامبو الشعر.

زيت الخروع

  • يحمي الشعر من تساقط والصلع ومغذي ومرطب للشعر ومضاد للفطريات ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.

زيت الجوجوبا

  • يعمل على ترطيب وتكثيف الشعر ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.

زيت اللوز الحلو

  • يساعد على إعادة نمو الشعر وحمايته من التلف ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى.

زيت إكليل الجبل

  • يعمل على منع تساقط الشعر وإعادة نموه والتخلص من الشيب وقشرة الرأس ويمكن دهن به الشعر يوميا أو إضافته إلى الزيوت الأخرى أو إضافة قطرات إلى شامبو الشعر.

زيت النعام

  • يحتوى على مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ويتم دهن بقليل منه فروة الرأس بعد غسل الشعر.

زيت شجرة الشاي

  • يرطب فروة الرأس وله خص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية والفطرية وتضاف قطرات من الزيت إلى شامبو أو بلسم الشعر.

فيتامينات مفيدة لتقويه الشعر الخفيف

1- فيتامين A

فيتامين A من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو من أهم العناصر الغذائية اللازمة لبناء جدران الخلايا ومن بينها الشعر والجلد. كما أنه ضروري لتقوية الإبصار، تعزيز مناعة الجسم، تحسين حالة الشعر والبشرة. يحتوي فيتامين A على عنصر الرتينول الضروري لنمو الخلايا، كما أنه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تدعيم خلايا الجسم لمواجهة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلفها. يتوافر فيتامين A في الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، اليقطين، الخضروات الورقية، زيت السمك، البيض، المشمش، الطماطم وغيرها الكثير.

2- فيتامين B

فيتامين B هو مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهي من أهم الفيتامينات الحيوية لصحة الجسم العامة. تتضمن مجموعة فيتامين B والتي تتكون من فيتامين B3 (النياسين) الذي يعمل على الوقاية من ترقق الشعر، أما فيتامين B5(حمض البانتوثنيك) للوقاية من ظهور الشعر الأبيض. أيضًا، فيتامين B6 لتجنب تساقط الشعر وتقوية الجذور، وكذلك فيتامين B2 (الريبوفلافين) الذي يساعد على امتصاص باقي مجموعة فيتامين B.

3- الزنك

من العناصر الأساسية التي تساعد على علاج العديد من المشكلات الجلدية والأمراض. كما أنه من المعادن اللازمة للحصول على شعر صحي وقوي. يتوافر الزنك في البيض، المكسرات، العدس، الحبوب، بذور اليقطين، الثوم، بذور السمسم، الفطر والسبانخ.

4- فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويساعد على الوقاية من تساقط الشعر بفعّالية. حيث يساعد على إصلاح الخلايا التالفة، وأساسي لتعزيز صحة الشعر والبشرة. كما يتميز فيتامين C بخواص مضادة للأكسدة، مما يعمل على الوقاية من أثار الشوارد الحرة. من أهم المصادر الغذائية لفيتامين C هي الجوافة، الحمضيات، الفراولة، الطماطم، الفلفل، الأناناس وغيرها.

5- فيتامين D

فيتامين D من الفيتامينات التي تلعب دور حيوي في تحفيز نمو الشعر. حيث يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو خصلات الشعر الجديدة. كما يُعتقد أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد والإكتئاب. من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين D هي الحليب، البيض، الفطر، الجبن، البرتقال، الشوفان والزبدة.

6- فيتامين E

فيتامين E من العناصر اللازمة لتحسين صحة البشرة والشعر، فيساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس. فيتامين E يساعد على تحسين امتصاص باقي الفيتامينات الأساسية كفيتامين A، B، وC. ويتوافر بنسب هائلة في كلًا من اللوز، السبانخ، الأفوكادو، البروكلي، البقدونس والزيتون.

7- الحديد

الحديد من العناصر الغذائية التي تضمن لكِ نمو صحي لشعرك. حيث يساعد على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، كما يساعد على تسريع معدل نمو الشعر. من أهم الأطعمة الغنية بالحديد هي صفار البيض، السبانخ، الخضروات الورقية، البقول، العدس، الصويا، الحبوب. تذكري جيدًا أن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد بشكل فعّال، لذا يفضل توازن تناول مصادر الحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين C.

8- البروتين

يتكون الشعر من الكيراتين، وهو أخد أنواع البروتين. لذا، يعد نقص البروتين في الجسم أهم العناصر وراء ضعف وتساقط الشعر. احرصي على إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين خلال نظامك الغذاي اليومي لضمان الحفاظ على شعر صحي وقوي. أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك، الجبن، البقول، البيض.

البصل لتقويه الشعر الخفيف

المكونات

  • بصلة واحدة متوسطة
  • 1 ملعقة من العسل (25 غرام)

الأدوات

  • خلاط كهربائي
  • وعاء أو زبدية
  • ملعقة للتحريك
  • غطاء بلاستيكي للرأس

طريقة التحضير

  • قشري البصلة المتوسطة و قطعيها إلى قطع صغيرة.
  • الطريقة الأسهل للحصول على عصير البصل هي استخدام الخلاط. لذا اطحني قطع البصل في الخلاط لتحصلي على العصي.
  • ضعي العصير في وعاء و أضيفي عليه العسل مع التحريك الجيد حتى يمتزج ثم ضعيه جانبا. لتطبيق القناع، بللي أولا شعرك بالماء الدافئ.
  • ضعي القناع على شعرك و دعيه يتشربه مع تدليك فروة شعرك لتنشيطها, غطي شعرك بالغطاء البلاستيكي و اتركي الماسك يعمل لمدة نصف ساعة.
  • بعد انتهاء الوقت المحدد، اغسلي شعرك بالماء الدافئ و شامبو ذو رائحة فواحة للتخفيف من رائحة البصل
  • لنتائج مثالية، طبقي هذا الماسك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع قبل النوم

اغذيه لتقوية الشعر الخفيف

الحديد:

  • تعد الأطعمة الغنية بالحديد مثل بذور دوار الشمس وحبوب الشيا وبذور الكتان والمحار البحري والسمك والدجاج ضروريةً لأنّ الحديد يساعد على نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ويعد نقصان الجسم بالحديد من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر بكثرة.

البروتين:

  • يتكون الشعر بشكل رئيسي من الكيراتين والبروتين، ولمنع تساقطه يجب تمديده بنسبة كافية من البروتين، فدونه لن يتمكن الجسم من استبدال الشعر المتساقط طبيعياً كل يوم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والدجاج والكينوا والعدس والحمص والحنطة السوداء والتوفو، والحبوب واللحم، وتعد الحبوب مناسبة بشكل خاص لغناها بالحديد كذلك، والبيض لغناه بالبيوتين.

السلمون:

  • يعد السلمون غنياً بالأوميغا3، والذي يعمل على الإبقاء على صحة ورطوبة فروة الرأس، ويعد كذلك غنياً بفيتامين D والحديد اللذين يرتبط نقصانهما بمشكلة تساقط الشعر. الحبوب والبذور: يجب تناول الدهون الصحية والمتوفرة في الحبوب والبذور للحصول على شعر صحي ومرطب، ويعد الجوز خياراً رائعاً لغناه بالبيوتين. الجزر: يعد الجزر غنياً بفيتامين A والذي يحفز نمو الشعر ويمنع الحصول على فروة رأس جافة وتسبب الحكة.

البطاطا الحلوة:

  • تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم. الأوراق الخضراء الغامقة: تحتوي الأوراق الخضراء الغامقة مثل: السبانخ على فيتامين A و C والفوليت والبيتا كاروتين والمعروف بمساعدته على إفراز الدهون من بصيلات الشعر وبالتالي يرطبه، كما وتساعد الأوراق الخضراء الغامقة على تخزين الحديد في الجسم.

الفلفل الرومي الأصفر:

  • يحتوي الفلفل الرومي الأصفر على فيتامين C والذي يمنع تكسر الشعر بتقويته، ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لإبقاء بصيلات الشعر صحية، ويعد البرتقال والفراولة خياراً آخر كذلك.

الأفوكادو:

  • تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والتي تحافظ على ترطيب فروة الرأس. الشوفان: يعد الشوفان غنياً بالحديد والأحماض الدهنية أوميغا6 والأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تحفيز نمو الشعر

نصائح لمنع تساقُط الشّعر

  1. تجنُّب غسل الشّعر بالماءِ السّاخنِ نهائيّاً.
  2. عملُ ماسكاتٍ منتظمةٍ للشّعر.
  3. تجنًّب شدِّ الشَّعر أثناءَ تمشيطهِ وتسريحه.
  4. تجنُّب ارتداء الحجاب على الشّعر المُبلَّل.
  5. تناوُلِ الغذاءِ الصِحّي والمُكملات الغذائية وخاصّةً التّي تحتوي على فيتامين B1, B2, B3، والزِّنك، والأحماض الأمينيّة، والأوميغا3، وذلك لحماية الشّعر من التّساقطِ وإعادة الصّحة والّلمعانِ له.
  6. قصُّ الشّعر بانتظام.
  7. تجنُّب غسل الشّعر أكثر من مرّتين في الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى