تسبب الإصابة بأمراض القولون المختلفة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ويشكل الطعام سبب رئيسي في معاناة الشخص من متلازمة القولون العصبي، حيث تعتبر الأطعمة التي نتناولها سلاح ذو حدين، فتساهم بعض الأطعمة في تهدئة القولون، بينما يسبب البعض الآخر تهيج القولون، ونتعرف في هذا المقال على الطعام الممنوع على مرضى القولون، وأيضاً الطعام الذي يساعد في حل بعض مشاكل القولون.

اكلات تريح القولون
اكلات تريح القولون

أسباب مرض القولون و الطعام الممنوع على مرضى القولون

تتنوع أسباب الإصابة بأمراض القولون، فمنها أسباب نفسية كالتوتر والقلق اللذان يؤديان للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ومنها أيضاً أسباب طبيعية مثل تناول الأطعمة الغير صحية، وبعض العادات الغذائية السيئة.

الطعام الممنوع على مرضى القولون

تساهم الأطعمة بشكل مباشر في حل مشاكل القولون، ولذا ينصح بتجنب مرضى القولون الأطعمة التالية:

الحليب ومشتقاته

حيث يحتوي الحليب ومشتقاته على سكر اللاكتوز الذي يصعب إمتصاصه، بالإضافة إلى الدهون التي تسبب تهيج القولون وعسر الهضم.

البقوليات من الطعام الممنوع على مرضى القولون

تحتوي البقوليات مثل الفول، والعدس، والحمص، والفاصوليا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات والألياف النباتية، ولكنها تسبب الغازات والإنتفاخ، مما يؤدي للشعور بألم البطن، ولذا ينصح مرضى القولون بتجنب البقوليات.

الطعام المقلى من أنواع الطعام الممنوع على مرضى القولون

تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة كبيرة من الدهون التي يصعب التخلص منها لما تسببه من تهيج للقولون، وخاصةً الوجبات الجاهزة، فيمكنكم تناول الأطعمة المسلوقة والمشوية عوضاً عنها، فتلك النوعية من الأطعمة تعد سهلة الهضم وتحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من الدهون.

الخضروات التي تسبب الغازات

تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ولكن بعض الخضروات مثل الكرنب، والبروكلي، والبصل تشكل سبباً في تكون الغازات في المعدة، مما يؤدي للشعور بآلام القولون، ولهذا ينصح مرضى القولون بالإبتعاد عنها.

الأطعمة المعالجة والمواد الحافظة

تحتوي الأطعمة المعالجة على الكثير من الدهون، كما يدخل في تركيبها بعض المواد الحافظة، بالإضافة إلى السكريات الصناعية التي يصعب هضمها فينتج عنها الإنتفاخ والغازات.

الاكل المفيد للقولون العصبي
الاكل المفيد للقولون العصبي

الأطعمة المفيدة في علاج القولون

ينصح مرضى القولون بتعديل النظام الغذائي وتناول الأطعمة التي يسهل هضمها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الخضروات والفواكه

تعتبر الخضروات الطازجة والفواكه من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، والتي تحمي الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى إحتوائها على الألياف النباتية التي تسهل عملية الهضم.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في علاج مرض القولون مثل نخالة القمح والشعير والشوفان، بالإضافة إلى أنها مصدر هام للألياف النباتية.

الأعشاب

تساهم بعض الأعشاب في علاج إلتهابات وأمراض القولون مثل: البابونج والشمر والزنجبيل والنعناع، حيث تساهم كل تلك الأعشاب في علاج الإلتهابات وطرد الغازات من المعدة.

شاركها.