الضمان الاجتماعي لاب توب اعلنت الضمان الإجتماعي انها سوف تتكفل بتوزيع لاب توب لكل الطلبة، التي لا تتوفر لديهم حواسب، على شرط أن تكون أسمائهم مسجلة في الضمان الاجتماعي، جاء ذلك بعد قرار الجهات المسؤولة عن التعليم عن بعد، بإتمام العملة التعليمية من خلال المنصات الإلكترونية لمدة 7  أسابيع، وقد تعاونت في هذا القرار مع وزارة الصحة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

الضمان الاجتماعي لاب توب

  • صرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة التعليم، السيدة ابتسام الشهري، سوف يتم توفير كمية كبيرة من الحاسب الآلي لكل الطلبة التي لا تتوفر لديهم إمكانية امتلاك حاسب.
  • خاصة بعد أن تم تطبيق قرار التعليم عن بعد عبر المواقع الإلكترونية لمدة 7 أسابيع.
  • قد بينت في تصريحات أن هذا القرار جاء باجتماع مع وزارة الصحة وهيئة تقويم التعليم وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وأخيرًا مع وزارة الإتصالات التقنيات والمعلومات
  • أكدت المتحدثة في تصريحتها على ضرورة امتلاك حاسب آلي لكل طفل، وفي حالة عدم تواجده يمكن الحصول عليه من خلال التواصل مع الضمان الاجتماعي إذا كان مسجل فيه، والحصول على لاب توب وذلك جاء مع الاتفاق مع المؤسسة.
  •  الجهات الحكومية كانت مجتمعة منذ وقت طويل، لأخذ كل الاحتياطات قبل بدء الدراسة، سواء في حالة الحضور في الفصول والمدارس أو التعليم عن البعد، ولكن تم أخض القرار، حيث جاء لتعزيز الإنسان وصحته أولّا.
  • قالت المتحدثة باسم وزارة التعليم، أنها تابعت الإحصائيات التي تم وضعها من قبل وزارة التجارب الدولية، وأن احتمالية العدوى والإصابات وكانت كبير للغاية، لذلك تم وضع قرار الدراسة عن بعد من أجل سلامة الأبناء وصحتهم.
  • أكدت المتحدة أن دوام الإدارة في المدارس مؤكد بجانب اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، والهدف من هذا العمل هو تنظيم التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور.
  • أكدت أن حضور المعلمين ضروري من أجل أداء المهام ومتابعة التقارير والتواصل مع الطلبة التي لا تستطيع الدخول إلى منصة مدرستي.[1].

شاهد أيضًا : فوائد الضمان الاجتماعي

التعليم عن بعد للمرحلة الابتدائية

أكملت السيدة ابتسام شهري حديثها، وقالت أن السبب في اختيار الفترة المسائية لتعليم المرحلة الابتدائية عن بعد، هو ان يكون ولي الأمر متفرغ للطفل ويكون قادر على المتابعة معه كل الدروس، وكذلك لتخفيف الضغط على شبكة التواصل الإجتماعي، حيث تم رصد حوالي 600 ألف طالب وطالبة بجانب عدد 25 ألف معلم، ناشطون على الإنترنت مما تسبب في ضغط على الشبكة.

شاهد أيضًا : شروط الضمان الإجتماعي في السعودية لمختلف الفئات والحد المانع لكل منها

أهمية منصة مدرستي وقناة عين في التعليم عن بعد

أكملت المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم تصريحاتها ، وقالت أن هناك مجموعة من المميزات في منصة مدرستي وقناة عين، يمكنها أن توفر كل احتياجات الطلبة للدراسة منها الآتي:

  •  توفير أدوات ووسائل تساعد في عملية التقييم للطالب، سواء من حيث الحضور أو أداء المهام.
  •  توفير بنك أسئلة يحتوي على أكثر من 100 سؤال، في كل المراحل الدراسية.
  •  تدريب قادة المدارس والمعلمين على يد مجموعة من المدربين المركزيون، حتى يتيح لهم التعليم عبر منصة مدرستي.
  •  توفير كل المناهج الدراسية المختلفة على قناة عين.

شاهد أيضًا : شروط الضمان الاجتماعي لكل الفئات السعودية الحد المانع لكل منها

المستفيدون من الضمان الاجتماعي

هناك مجموعة وفئة معين من الأشخاص، الذين يمكنهم التسجيل في الضمان الاجتماعي، وهم كالآتي:

  • يجب أن يكون المستفيد من الضمان الاجتماعي مواطن سعودي الجنسية، ويجب أن يكون متواجد داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم.
  • يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي في حالة كانت سيدة أجنبية ولكن متزوجة من مواطن سعودي الجنسية، أو إمرأة أرملة لمواطن سعودي.
  • يمكن تسجيل الأبناء في حالة كان الأب مواطن سعودي الجنسية والام تحمل جنسية أجنبية، وكان الأب متوفي.
  •  يمكن منح الضمان الاجتماعي لسيدة أرملة ويتيمة، ولا تمتلك المقدرة في إثبات جنسيتها السعودية، ولكن في حالة تواجد بطاقة تنقل.
  •  يمكن التسجيل في الضمان الإجتماعي في حالة كان المستفيد كبير في العمر وبلغ سن الشيخوخة، سواء كان رجل أو إمرأة، وغير مقتدر على العمل ومصاب بعجز كلي أو جزئي.
  •  يمكن التسجيل للأسر في حالة كانت بلا عائل، أي مكونة من مطلقة وأولادها، أو أرملة، أو أسرة هجرها العائل،و كذلك الأسرة المعلقة.

شاهد أيضًا : رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي 1440

خطوات التسجيل في الضمان الإجتماعي عبر الموقع الإلكتروني

يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي عبر الانترنت، وذلك من خلال الخطوات الآتي:

  1.  الدخول على الموقع المتخصص في الخدمات الالكتروني، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يمكن الدخول عليه من خلال الضغط هنا.
  2.  اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3.  الضغط على تسجيل مستخدم جديد.
  4.  القيام بإدخال كل البيانات الشخصية المطلوبة والأساسية.
  5.  الضغط على أيقونة التالي، وبعد ذلك يتم استكمال إدخال كل البيانات بالتفصيل.
  6. اختيار كلمة حفظ.
  7.  الانتظار لعدة دقائق ويتم إستلام رسالة لتأكيد إتمام التسجيل عبر الهاتف الجوال، وكذلك رسالة إلكترونية .
  8.  بعد ذلك يتم متابعة الطلب المقدم من خلال الدخول على بوابة الخدمات الإلكتروني، من خلال نافذة طلباتي.
  9.  في حالة قبول الطلب المقدم والتسجيل في الضمان الإجتماعي، سوف يتم استلام رسالة نصية على الهاتف الجوال.

شاهد أيضًا : تعرف على شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات

وبذلك قد تم الكشف عن كل التصريحات التي أعلن عنها من قبل المتحدثة باسم وزارة التعليم، حيث طمأنت كل الطلبة التي لا تستطيع توفير حاسب، وأكدت أنه سوف يتم توزيع حاسب آلي لهم من خلال الضمان الاجتماعي في حالة التسجيل، كما قد تم شرح خطوات التسجيل وكذلك الشروط.

المراجع[+]

شاركها.