الصيام للحامل ..7 نصائح هامة للحوامل في شهر رمضان

الصيام للحامل يعد من الأمور التي حولها الكثير من الجدل، حيث أن بعض النساء تتمتع بحالة صحية تسمح لها بالصيام، ولكن البعض الآخر قد يشعر ببعض الإعياء أو التعب وقد يتطور الأمر ليضر الجنين.

الصيام للحامل ونصائح هامة

استشارة الطبيب

يجب استشارة طبيب حول المضاعفات والأضرار التي يمكن أن تلحق بالأم أو الجنين أثناء فترة الصيام الطويلة خلال الحمل، حيث تحتاج الأمر إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية ومراقبة دائمة خلال أيام الشهر الكريم.
مثل إجراء تحاليل دورية خاصة بنسبة السكر في الدم وكذلك الضغط، خاصة أن الأطباء تمنع الأمهات التي تعاني من الداء السكري من الصيام لأن ذلك قد يعرض الجنين إلى الخطر ويصيب الأمر بالجفاف.

نجد هنا: الصيام أثناء الحمل

الصيام للحامل وجدول غذائي صحي

الصيام للحامل
التغذية
  •  عدم الإفراط في تناول الحلويات بكل أنواعها، التي تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة، لأن ذلك يعمل على انهيار مستوى الطاقة في جسم الأم.
  • الاهتمام بتناول الكثير من الحبوب الكاملة وكذلك الخضروات التي تتمتع بالألياف الطبيعية والفواكه المجففة والبقوليات، والاهتمام بشكل خاص بالبروتينات كاللحوم والبيض و المكسرات.
  •  شرب كميات مناسبة من الماء لتعويض الجسم عن ساعات الصيام الطويلة، ومن أجل حماية جسم الأم من الإصابة بالجفاف.

الصيام للحامل والهدوء النفسي

الصيام للحامل
اليوغا

التقلبات والتغييرات التي حدثت في أوقات الطعام والشراب للأم قد تصيبها بالإجهاد و كذلك العصبية ولكنها يجب أن تحافظ على الهدوء وعلى أفراد العائلة مساعدتها على ذلك.

يمكن الاستعانة بحمام دافئ أو أداء بعض تمارين اليوغا والتأمل أو أداء الطقوس الدينية في الشهر الكريم للمحافظة على تخفيف حدة التوتر والإجهاد والعصبية عند الأم.

نجد هنا : الصيام للحامل , امكانية الصيام للحامل 

الابتعاد عن الكافيين بكل أنواعه والمشروبات الغازية

الصيام للحامل
الكافيين للحوامل

في حالة كانت الأم معتادة على تناول الكافيين أو المشروبات الغازية يجب عليها أن تبدأ في منعها بشكل تدريجي قبل الصيام حتى لا تصاب بالصداع والإجهاد الشديد، حيث أنها تعد من المشروبات المدرة للبول، والتي تعمل على الجفاف، مع العلم أن الشيكولاتة و الشاي الأخضر يحتويان على نسبة قليلة من الكافيين.

الصيام للحامل و عدد ساعات العمل

الصيام للحامل
العمل أثناء الحمل

يجب تنظيم ساعات العمل ومحاولة تقليلها من أجل الحصول على فترات أكبر للراحة لتقليل الحركة والمجهود قدر المستطاع، أو يمكن الاتجاه إلى العمل في المنزل من خلال شيكة الإنترنت، في بعض الحالات يطلب الطبيب أن تأخذ الأم إجازة من العمل خلال فترة الصيام.

شرب كميات وفيرة من السوائل

الصيام للحامل
السوائل أثناء الصيام

في فترة السحور والإفطار يجب الحصول على ما يقارب من لتر ونص إلى لترين من الماء بشكل يومي من أجل تقليل نسب الإصابة بالجفاف أثناء الحمل.
مع ضرورة الابتعاد عن المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وكذلك الشيكولاتة والشاي والأخضر، والاكتفاء بالعصائر الطبيعية والحليب فقط وبعض أنواع الأعشاب الطبيعية.

الصيام للحامل ومتى يصبح خطر

الصيام للحامل
مخاطر الصيام للحامل

مع الترطيب والنوم بشكل كافي والراحة وكذلك الاهتمام بالطعام الصحي المفيد، يمكن أن تصاب بعض الحوامل بالخطار وكذلك تعرض الجنين لنقص الوزن وسوء التغذية، لذلك في حالة الشعور بأي من الأعراض الآتية يجب الامتناع عن الصيام بشكل فوري، مثل الآتي[1]:

  •  الإحساس بالصداع أو ارتفاع في درجة الحرارة أو الحمى لفترات طويلة ومستمرة.
  •  الغثيان المستمر طوال اليوم والقئ لأكثر من مرتين.
  •  الشعور بتغييرات في حركة الجنين، حيث تقل عدد الركلات الحركات في الرحم.
  •  الإصابة بالتقلصات المؤلمة المستمرة أو المتقطعة بشكل متكرر خلال اليوم.
  • الإحساس بالدوخة أو التعب الشديد والتي يمكن أن تتطور إلى الإصابة بالإغماء.
  •  العطش الشديد والإحساس بالجفاف مع الدوخة والدوار خلال ساعات الصيام.
  • فقدان الوزن بشكل كبير خلال أيام قليلة من بدأ الصيام.

في الختام، قد تم شرح الصيام للحامل و كذلك أهم النصائح التي يجب الالتزام بها، والأعراض التي يجب بعدها الامتناع عن الصيام في الشهر الكريم للحوامل، وضرورة استشارة طبيب مختص قبل اتخاذ قرار الصيام للحامل.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى