الشعلان تتحدث عن قرب مناقشة تعيين المرأة في الوظائف القضائية وتفجر الجدل

كشفت عضوة مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان أن توصية سيتم عرضها عرضها قريبا لتمكين النساء من تولي وظائف قضائية، ما فجر موجة من الجدل على موقع “تويتر”.

وكتبت الشعلان على حسابها الشخصي مغردة “قريبا عرض التوصية المقدمة من ٣ أعضاء، وتطالب العدل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء لتمكين الكفاءات النسائية المؤهلة شرعيا وقانونيا من تولي الوظائف القضائية”.

وكتبت الشعلان في تغريدة لاحقة ” بلغت المرأة منصب القضاء في معظم الدول العربية والإسلامية، ففي المغرب وتونس والجزائر والسودان عملت المرأة قاضية منذ ستينيات القرن الماضي، وفي الأردن تم تعيين أول قاضية في 1996، وفي مصر تولت المرأة القضاء منذ 2003، وفي البحرين منذ 2006″.

وأثارت تغريدا عضوة الشورى لطيفة الشعلان موجة من الجدل، بين من أيدوا هذا التوجه، وبين من رفضوه بالكلية معتبرين أنه غير جائز شرعا.

وقال أبو إبراهيم ” باذن الله ولو تمت هذة الخطوة فهي في الاتجاة الصحيح تمامانحو التطور إلى الأفضل”.

وكتبت الدكتورة عبلة مرشد “الله ييسر ويكلل جهودكم بالنجاح فالمرأة السعودية تستحق التمكين في جميع المجالات وهي لاتقل مؤهلا واستعدادا وتمكن، من اللاتي تمكن في الدول الاخرى وإن لم تكن تفوقهم”.

وقالت فاطمة بنت راشد “أستاذه لطيفة، كيف تكون المرأة عندنا بمنصب قاضي وهي مازالت غير كاملة الأهلية؟”.

وأيدها أحمد بقوله ” يتم الدفع بتمكين المرأة في وظائف قضائية لإدارة شؤون الناس وهي لاتمتلك حق إدارة أمورها!”.

وعلقت أمل ” شرعا مايجوز.. تتولى القضاء امراة”، معتبرة أن “المراة كائن ضعيف وقلبها غالبا يحكمها…وفيه أمور مثل الحدود والقصاص ماتقدر تحكم فيها”.

فيما قالت “جوي” موجهة سؤالها للشعلان:”مين تتوقعين يرشح للقضاء إذا تولت المرأة القضاء عندنا ؟ هل ستكون خريجة قانون أو شريعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى