الشروط العامة للقبول في الدفاع المدني

الشروط العامة للقبول في الدفاع المدني ، هي الشروط التي وضعتها المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الداخلية ، والتي يجب أن تكون متوفرة فيمن يرغب في التقديم لشغل وظيفة من وظائف الدفاع المدني التي تعلن عنها الدولة، حيث يمكن للحاصلين على الشهادة الثانوية، أو خريجي الدبلومات المتوسطة، وفوق المتوسطة، يمكنهم التقديم لشغل هذه الوظائف التي يتم الإعلان عنها، وفي حالة توفر الشروط، واجتياز الاختبارات، يتم قبول المتقدم، وإدخاله في السلك العسكري في المملكة.

الشروط العامة للقبول في الدفاع المدني

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم نشأ داخل المملكة، ويتم استثناء من كان خارج المملكة مع والديه لتأدية مهام وظيفية تتبع الدولة، مثل أبناء السفراء، وأعضاء الهيئات الدبلوماسية.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن سبعة عشر عامًا، ولا يزيد عن ثلاثين عامًا عند التقدم لشغل الوظيفة.
  • أن يكون المتقدم حامل للهوية الوطنية، ويجب أن تكون سارية التاريخ.
  • يجب ألا يقل طول المتقدم عن 170 سم، وأن يكون متناسب الطول مع الوزن.
  • يجب أن يكون المتقدم حسن السير والأخلاق.
  • يجب ألا يكون المتقدم قد حُكم عليه في قضايا أخلاقية، أو قضايا جنائية، أو مخلة بالشرف.
  • ألا يكون المتقدم قد سبق له الخدمة في أي جهة عسكرية على سبيل الوظيفة.
  • ألا يكون المتقدم شاغل لوظيفة حكومية، أو وظيفة في جهة من الجهات الرسمية.
  • يجب ألا يكون المتقدم متزوج من غير سعودية.
  • يجب من توفر المؤهل الدراسي المطلوب لكل وظيفة من وظائف الدفاع المدني التي تم الإعلان عنها.
  • يجب اجتياز الاختبارات التي تجريها الجهة المسئولة عن استقبال الطلبات، وفي المواعيد التي تحددها هذه الجهة.

شاهد أيضًا: شروط التطوع في الدفاع المدني , كيف يتم التطوع بالدفاع المدني

وظائف هيئةالدفاع المدني 1442

تم الإعلان عن وظائف الدفاع المدني للعام 1442 ، وذلك من خلال موقع وزارة الداخلية، المديرية العامة للدفاع المدني، والذي يمكن الدخول إليه عبر هذا الرابط “من هنا” .

وفيما يلي نعرض للوظائف التي تم الإعلان عنها، مع المؤهلات العلمية المطلوبة لكل وظيفة:

الوظيفة المؤهل العلمي المطلوب ملاحظات
عريف فني حاسب آلي
  • أن يكون المتقدم حاصل على دبلوم الكلية التقنية والكليات المتوسطة.
  • أو ما يعادله وذلك في تخصصات (البرمجة و الدعم الفني) .
جندي أول  مسعف
  • أن يكون المتقدم حاصل على دبلوم بعد الثانوية العامة لمدة سنة على الأقل.
  • ذلك  في تخصصات الطورائ أو الإسعافات أو التمريض )
يشترط في المتقدم أن .

  • يكون قد تم اعتماده واختباره،من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • حاصل على مؤهل أعلى من شهادة الثانوية  في التخصصات المطلوبة.
جندي أول فني إتصالات أن يكون المتقدم قد حصل على  دبلوم بعد الثانوية العامة لمدة سنتين على أقل تقدير، وذلك في تخصصات إلكترونيات، واتصالات). ويفضل من لديه مؤهل أعلى من دبلوم في تخصصات الاتصالات، والإلكترونيات.
جندي إطفاء وإنقاذ     أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو حصل على شهادة الثانوية الصناعية والفنية والتجارية أو ما يعادلها. ويشترط في المتقدم أن يجيد السباحة إجادة تامة، ويفضل من هو حاصل على مؤهل أعلى من شهادة الثانوية أو الثانوية الصناعية والفنية.
جندي قائد ومشغل آليات أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة اتمام الثانوية الصناعية والفنية والتجارية أو ما يعادلها  ويشترط في المتقد أن يمتلك رخصة قيادة عمومي، وأن تكون الرخصة لا تزال سارية المفعول، كما يشترط فيه إجادة السباحة.
جندي مفتش سلامة  أن يكون المتقدم قد حصل على  شهادة الثانوية الصناعية في تخصصات ( كهرباء عامة أو ميكانيكا معدات أو مراقب إنشاءات). يشترط إجادة السباحة، والأفضل ان يكون لديه مؤهل أعلى في تخصصات التقنية الكهربائي، أو التقنية الميكانيكية، أو التقنية المعمارية.
جندي إداري أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة ، أو شهادة الثانوية الصناعية والفنية والتجارية أو ما يعادلها. يشترط في المتقدم حصوله على دورة ثلاثة أشهر على الأقل في علوم الحاسب الآلي ( سكرتارية أوإدارة مكتبية )، وأن تكون الشهادة قد تم اعتمادها من المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني، كما يشترط فيه إجادة السباحة، ويفضل من لديه مؤهل أعلى من الشهادة الثانوية، أو الشهادة الصناعية.
جندي فني تصوير   أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو شهادة الثانوية الصناعية والفنية والتجارية أو ما يعادلها. ويشترط في المتقدم الحصول على دورة ثلاثة أشهر على الأقل في التصوير.
جندي فني إنشاءات أن يكون المتقدم حاصل على دبلوم المعهد الثانوي للمراقبين أو حصل على شهادة معهد العمارة والتشييد أقسام مساحة أو رسم معماري أو مراقب إنشاءات. يحصل على مؤهل أعلى من شهادة الثانوية، في تخصصات المساحة، والرسم المعماري.
جندي فني صيانة آليات   أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية الصناعية أقسام كهرباء سيارات أو خراطة أو ميكانيكا أو دهان أو ميكانيكا معدات . ويفضل من لديه مؤهل أعلى في تخصصات الخراطة، وكهرباء السيارات، والميكانيكا، وميكانيكا المعدات.
جندي فني صيانة منشآت أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية الصناعية تخصصات  لحام و تمديدات كهربائية و نجارة و تكييف وتبريد و تمديدات صحية

شاهد أيضًا:  الدفاع المدني يوضح 5 إرشادات ضرورية لتفادي أخطار أسطوانات الغاز

وبذلك نكون قد عرضنا الشروط العامة للقبول في الدفاع المدني السعودي، وقمنا بعرض الوظائف المطلوبة،والتي تم الإعلان عنها لعام 1442، مع توضيح المؤهل الدراسي لكل وظيفة من وظائف الدفاع المدني التي تم الإعلان عنها. [1].

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى